للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > محطات سياحية


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-22, 02:09
الصورة الرمزية hajjiwahid
 
مشرف منتدى الانشطة التربوية ومنتدى الأدب الفرنسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  hajjiwahid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26877
تـاريخ التسجيـل : Dec 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,057 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1336
قوة التـرشيــــح : hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of
c3 الجزيرة اليمنية العذراء :سقطرى






جزيرة سقطرى اليمنية ساحرة وغريبة صنفت في المركز الأول ضمن قائمة العشر الأماكن الأكثر غرابة في العالم.
عذراء اليمن الفاتنة كما يسميها البعض، أو جزيرة البخور، وجزيرة النعيم، وجزيرة البركة، وجزيرة اللؤلؤ، وجزيرة اللبان، وجزيرة دم الأخوين .
كل هذه ألقاب أطلقت على جزيرة سقطرى اليمنية لما لهذه الجزيرة من مكانة عالمية كأهم محمية طبيعية ومتحف طبيعي .. حيث أعلنت كمحمية طبيعية في عام 2000، وفي عام 2008 تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمي، وتعد الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي.

تعتبر جزيرة سقطرى أرخبيل يمني على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي .. تقع على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية. وعلى بعد 380 كم من رأس فرتك بمحافظة المهرة كأقرب نقطة في الساحل اليمني.
الغطاء النباتي :
سجل في جزيرة سقطرى حوالي 850 نوع من أنواع النباتات، 270 نوع منها مستوطن أي أنه يوجد في الجزيرة ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما أنه يوجد في الجزيرة 10 أنواع من النباتات النادرة جدا والمهددة، والتي ادرج 7 أنواع منها في الكتاب الأحمر للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها نباتات نادرة جدا ومهددة.
كما يوجد العديد من النباتات الطبية، مثل الصبار السقطري المر ودم الأخوين التي تعد من الأشجار النادرة جداً والجراز والأيفوربيا، وأشجار البان التي يوجد منها 25 نوع في كل العالم.. 9 منها توجد فقط في سقطرى، وكما يلاحظ انتشار شجرة الأمتة بالإضافة إلى أشجار النخيل.



- نبات فرحل : سيقانها اكثر طولاً من رجل بالغ وتفرز عند قطعها سائلاً اصفر يؤلم العين اذا لامسها.


نبات الأمتة أو الأمتا: ينتج هذا النبات العصاري عند قطعه سائلاً ابيض يزرعه المحليون بكثرة قرب القرى لاستخدامه كعلف للحيوانات.

- نبات كرتب: ينمو على الجروف التي يصعب على الماعز الوصول اليها، ويمكن ان تصل احجام سيقانها المنتفخة الى مترين طولاً وعرضاً وهي من اقرباء الثين.

- شجرة ” إكشا “: هذه الشجرة الكبيرة تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبير


نبات الصبر السقطري – طيف: نبات عصاري تعرف العصارة الجافة المستخلصة منه بالصبر المر، ويستخدم لغايات الطب كما انه يصدر من الجزيرة منذ مئات السنين.-

نبات ” قمحم “: يتميز بساقه المنتفخة، إلا أنه مهدد بالانقراض لأن السوقطريين يعتمدون عليه في تغذية حيواناتهم في موسم الجفاف.




- شجرة الرمان البري – رهيني: النوع الوحيد ذا الصلة بالرمان واعتقد العلماء في السابق انه مهدد بالإنقراض الا انه يتواجد بكثرة في الجزيرة.


- صبر يهر : هذا النبات ينمو في الجبال عالية الارتفاع في المواقع الرطبة والجروف الظليلة وهو من النباتات صغيرة الحجم.
- نبات ” إشهب “: ويمكن التعرف عليه مباشرة عن طريق جذعه الرفيع وافرعه المتدلية، وينتج هذا النبات خشب بناء عالي الجودة.


الطيور :
في أحدث دراسة جرت في 22 موقع هام للطيور في أرخبيل سقطرى، سجلت 179 نوعاً من الطيور، 41 نوع منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل، كما كشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى 13 نوعا مستوطنا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم، وهي :

- الصقر الحوام السقطري: ويسمى في سقطرى ” نهيمة ” وهو طير جارح يصل طوله إلى 50 سم.


- طائر السوادية الافريقية: وتدعى في سقطرى ” ضفحن “: طوله 31 سم وهو من اندر الطيور المتوطنة فيها، وهذا الطائر مهدد جداً بالانقراض بسبب تجمعاته الصغيرة جداً في الجزيرة، ويتوالد هذا الطائر في الجبال وخاصة في منطقة جبال مجهر.

- طائر الجشنة : ويطلق عليه اسم ” قسقس ” حجمه 71 سم طويل المنقار، يسكن التلال الصخرية.


- طائر ” الهازجة ” السقطرية: حجمه 10 سم وهو طائر مهدد بالانقراض، له صوت جميل ومميز ويتواجد على الكثبان الرملية ذات الغطاء النباتي القليل.


- المغرد السقطري: طوله 11 سم شديد الخوف والخجل لذلك يعتبر من يراه محظوظا لأنه لا يظهر للبشر

- التمير السقطري ” جهجح “: له منقار معكوف للأسفل، وهو أكثر الطيور انتشارا في الجزيرة.

- طائر الشلهي السقطري: طوله 30 سم له ذيل قصير مربع ومنقار رفيع وجناح ذو رقعة برتقالية.

- الدوري السقطري الصغير أو الزرزور السوقطري: طوله 51 سم ينتشر ضمن أسراب تحوم حول القوى والمدن.

- الرخمة المصرية: أو ما يطلق عليه ” المنظف ” في حين أن اسمه باللغة السوقطرية ” سوعيدة “، يصل طوله إلى 60 سم، حيث يهبط ويمكث بجوار الزائر اذا قرر الاستراحة في مكان ما، ليتناول طعامه، فيجد أن هذا الطائر يقوم بالتهام المخلفات التي يرمي بها الزائر وبسرعة ملفتة، كما يتغذى على المخلفات العضوية للحيوانات الميتة.


طائر العوسق: ويسمى في سقطرى ” قشغنة ” وهو طائر جارح صغير يصل طوله إلى 35 سم ويتغذى على الحيوانات الصغيرة

- طائر الحسون السقطري: هذا الطائر ليس من السهل رؤيته حيث يتواجد في الارض ذات الاشجار الخشبية في الجزيرة معلقاً بهدوء يغرد أو يأكل ورغم ذلك فإنه يلفت النظر عند طيرانه نظراً للون ذيله وجناحاه الاصفران الفاقعان، وله منقار قوي جدا، ويصل حجم هذا الطائر الجميل (51)سم.

القنبرة متوجة الرأس: وتسمى في سقطرى ” كوفية ” يصل حجمها إلى 21 سم، ذكره مخطط الرأس واسع الصدر أما انثاه باهتة اللون

- حمامة النخيل أو ما يسمى ” دجوجة “: طوله 26 سم ويوجد حيث تكون بساتين النخيل

- الخطاف أو سمامة النخيل: ويطلق عليه اسم ” حلامنة ” وهو طائر يقضي معظم وقته في الهواء محلقاً بجناحين طويلين يشبهان المنجل، ويصل حجمه إلى 71 سم.

في حين يوجد الكثير من الأنواع الأخرى منها:
- الغاق السوقطري: من الطيور المهددة بالانقراض تغادر من سقطرى إلى السواحل الجنوبية الشرقية من الجزيرة العربية في كثير من الأوقات ولكن اكتشف أول مرة في جزيرة سقطرى لذلك أطلق عليه هذا الاسم.

- النورس السويدي ” دحملهن ” : يعيش على الشواطئ ويتغذى على مخلفات الأسماك التي تتركها قوارب الصيادين، ويصل طوله إلى 43 سم.

- البومة الافريقية أو الهندية : ويطلق عليها في سقطرى اسم ” شجدهن ” يصل حجمها إلى 12 سم، تتميز بإصدار صوت يشبه الأنين كل 4 ثواني ليلاً مما يسهل تحديد مكانها.

- الصرد الرمادي ” دحيفيفي “: يتغذى على الحشرات والسحالي والثدييات الصغيرة، ويعلق فريسته على أشواك الأشجار لذلك يسمى ” الجزار ”

- الغراب السقطري ” أعرب ” : وهو الطائر الوحيد الأسود في الجزيرة، طوله 50 سم.

الحيوانات والزواحف والحشرات :

من الحيوانات التي تتواجد في الجزيرة ويستثمرها السكان “قط الزباد ” وهو حيوان متوحش لكنه لا يأكل اللحوم بل يتغذى على التمر ودم الدجاج، ومن فوائده الاستثمارية أنه مصدر لمادة الزباد، وهي مادة ذات رائحة طيبة كالمسك تستخدمها النساء إلى جانب البخور والعود، فبعد أن يتم استخراج الزباد من القط السقطري، يتم اطلاق سراحه ليهرب مختفياً بين الأشجار والنخيل، ثم يعاد اصطياده بعد فترة لاستخراج الزباد مرة أخرى.
و يتواجد في سقطرى أكثر من 600 نوع من الحشرات و 60 نوع من العناكب , 7 أنواع من عديدات الأرجل , العديد من القشريات تضم 4 أنواع من رتبة عشاريات الأرجل مثل سرطانات البحر والشروخ , كذلك 38 نوع من متساوية الأرجل و 100 نوع من القواقع البرية , 30 نوع من الزواحف البرية، في حين أنه لا توجد برمائيات متنوعة في سقطرى، تم التسجيل لأربعة أنواع من السلاحف البحرية ثلاثة منهم تقوم بوضع بيضها في شواطئ سقطرى.

قط الزباد














الكهوف والمغارات:
تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتعتبر أحد أنماط السكن للإنسان السقطرى في بعض الأوقات من السنة والتي يكون فيها أمطار غزيرة فيذهب البعض إلى هناك بالمواشي والانعام لينأوا بهم عن الأمطار، والبعض يذهب للبحث عن العشب لانعامهم وخصوصا البقر والغنم في اوقات ، ثم يعودون بعدها إلى مساكنهم.
تشكلت تلك المغارات بفعل عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل ” جيومائية ” حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف بالإضافة إلى أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى، وأهمها عموماً مغارة ” دي جب ” في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً، ويتسع لعدد من الأسر، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دخولاً وخروجاً دون عناء.









توقيع » hajjiwahid
ألا كل شيء ما خلا الله باطل .


أجمل باقة ورد أهديها لأسرتي الغالية.

أســـــــــــــــــــــــرة



مُنـْــ الأُسْتَاذ ـــتـَــدَى

التعديل الأخير تم بواسطة hajjiwahid ; 2013-03-22 الساعة 02:13
رد مع اقتباس
قديم 2013-03-22, 02:15   رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف منتدى الانشطة التربوية ومنتدى الأدب الفرنسي

الصورة الرمزية hajjiwahid

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26877
تـاريخ التسجيـل : Dec 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,057 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1336
قوة التـرشيــــح : hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

hajjiwahid غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزيرة اليمنية العذراء :سقطرى


وهذه صور منوعة لجزيرة سقطرى الجميلة:






















































أخيرا: نتمنى لهذه الجزيرة دوام التألق والجمال، وأن يحفظها الله عذراء بعيداً عن عبث أيدي البشر بها. وأن يحفظ اليمن وأهله وكل بلاد العرب والمسلمين من كل سوء..
توقيع » hajjiwahid
ألا كل شيء ما خلا الله باطل .


أجمل باقة ورد أهديها لأسرتي الغالية.

أســـــــــــــــــــــــرة



مُنـْــ الأُسْتَاذ ـــتـَــدَى
  رد مع اقتباس
قديم 2013-03-22, 12:04   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزيرة اليمنية العذراء :سقطرى

جعلتني أقضي أوقاتا جميلة بل...ورائعة في أحضان هذه الجزيرة العذراء
جزيل الشكر على التقاسم


توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd