للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-14, 16:59
 
موقوف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  professeur ali غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 22786
تـاريخ التسجيـل : Sep 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 343 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 203
قوة التـرشيــــح : professeur ali has a spectacular aura about professeur ali has a spectacular aura about professeur ali has a spectacular aura about
a3 الحكومة تبيع أملاكا للدولة بحوالي 350 درهم للمتر‎





الحكومة تبيع أملاكا للدولة بحوالي 350 درهم للمتر‎

هسبريس ـ ح.الأشرف | م.بن الطيب
الخميس 14 مارس 2013 - 11:00
الشبكة المغربية لحماية المال العام تستنكر بيع الدولة عقارات عمومية بأسعار بخسة

أقدمت مديرية أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، على بيع ما يناهز 30 ألف متر مربع من عقارات الدولة بدعوى "إعادة هيكلة الوعاء العقاري للدولة، وتجديده من خلال بيع جميع الأراضي التي لا يمكن استغلالها، واقتناء أراضي جديدة".

وبررت المديرية عملية التفويت بأن هذه العقارات غير صالحة للاستثمار، وتم بيعها عن طريق مسطرة طلبات العروض، حيث شملت المرحلة الأولى تفويت 11 عقارا من أصل 23 قطعة أرضية تم عرضها للبيع، بينما يتم الإعداد حاليا للمرحلة الثانية، لتفويت عقارات أخرى.

هذا واستنكرت الشبكة المغربية لحماية المال العام إقدام الدولة على بيع هذه العقارات، معتبرة أن هذه الخطوة ستؤدي إلى "تبديد الرصيد العقاري الوطني، ومحاولة جديدة لإغناء بعض المضاربين، وتفقير ميزانية الدولة عبر شراء عقارات جديدة بأثمنة مرتفعة في ظل الحديث عن وجود أزمة مالية".

ودعا محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إلى فتح تحقيق حول ظروف وملابسات بيع أراضي الدولة، وحول الأثمنة التي فوتت بها هذه الأراضي، وبالوقف الفوري لكل أشكال البيع حفاظا على الوعاء العقاري العمومي"، مطالبا أيضا بإحداث "وكالة مستقلة لتدبير العقار العمومي تكون تابعة لرئيس الحكومة، وتشرف على تدبير كل عقارات الدولة واستغلالها وفق مخططات استراتيجية محددة".

واعتبرت الجمعية بأنه بخلاف ما يدعيه مسؤولو مديرية أملاك الدولة، فإن مجموعة من الأراضي التي تم بيعها تعتبر ذات قيمة عقارية مهمة، كما هو الشأن لمنطقة الصخيرات حيث تم بيع مساحة تفوق 17 ألف متر مربع على الطريق الساحلي قبالة البحر بـ 352 درهم للمتر، علما أن هذه القطعة هي مخصصة لبناء ملعب رياضي لأبناء المنطقة حسب تصميم التهيئة".

وندد المصدر ذاته بعملية عملية البيع لكونها "تمت بدون دفتر تحملات، ضدا على القانون المنظم لعملية بيع أملاك الدولة الذي يشترط دفتر التحملات، مما سيحول البعض منها إلى مرتع للمضاربين العقاريين، في الوقت الذي كان يمكن أن تستغل فيه في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والرياضية بما يعود بالنفع على المواطنين وخزينة الدولة بالنسبة للمستثمرين".

وخلص المسكاوي إلى أنه "من غير المعقول أن يتم بيع تلك الأراضي في ظل الخصاص الذي تعرفه بعض المدن على مستوى المؤسسات التعليمية والصحية والرياضية"، مشيرا إلى أنه" كان من الأوْلى أن تُخصص هذه الأراضي لمثل هذه الخدمات الاجتماعية".





رد مع اقتباس
قديم 2013-03-14, 17:36   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية نزيه لحسن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16461
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,383 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5666
قوة التـرشيــــح : نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

نزيه لحسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحكومة تبيع أملاكا للدولة بحوالي 350 درهم للمتر‎

أشكرك جزيل الشكر على إدراج الخبر المثير .

أما من ناحية الحكومات المغربية ، فقد تعود المواطن سماع الأخبار التي تفيد تفويت أرض الله و الشعب للسماسرة مصاصي الدماء بثمن لا يتعدى درهما رمزيا !!!

ومع حكومة الذين يدعون العدالة سنرى و نسمع العجب العجاب ، فهم عازمون على تفقير الطبقة المتوسطة و الطبقة الدنيا بكل ما أوتوا من قوة .. فبعد زيادة الأسعار و الضرائب و إغلاق باب التوظيف ، حان وقت التفويت و الهبات .... و ما زلنا ننتظر !
توقيع » نزيه لحسن


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd