للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة > منتدى المواضيع المميزة


منتدى المواضيع المميزة لا مكان هنا للمنقول .. خاص بإبداعات الأعضاء من مواضيع حصرية مميزة ..


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-13, 14:57
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b5 رجل التعليم والوعي التربوي





رجل التعليم والوعي التربوي




يلعب رجل التعليم دورا خطيرا على مسرح الواقع باعتباره القيم على التراث الثقافي للمجتمع والساهر على تجديده وتعزيزه ، وبالتالي يمكن اعتباره خبيرا نصبه المجتمع لتحقيق الأغراض التربوية . وقد عزز هذا الدور ما جاء في تقرير المؤتمر الثالث لوزارة التربية العرب جامعة الدول العربية - الإدارة الثقافية- "إن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التربوية ،وإنه يحتل الصدارة بين العوامل التي يتوقف عليها نجاح التربية في بلوغ غاياتها،على اعتبار أنه لا يمكن الفصل بين مسؤوليات المعلم والتغييرات الأساسية التي تتم في المجتمع".
يتضح أن إصلاح المجتمع رهين بنوع رجال التعليم الذين يأتمنهم الآباء على تربية أبنائهم،وقد أجمع المربون على أن معظم المشاكل التربوية ناشئة في أساسها من افتقار المدارس إلى رجال ونساء أكفاء مقتدرين ،قادرين على استيعاب وتلافي كل المشاكل ...فجميع الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية والمناهج الدراسية ...لا تجدي نفعا بدونه لأنه روحها ،فهو من يكسبها معناها التربوي وينفخ فيها روح الحياة – إذا صح التعبير-، فماهي المؤهلات التي يحتاجها رجل التعليم للرفع بمهنته ومهمته السامية؟
يقوم نجاح الأستاذ في عمله على عناصر كثيرة غير أن إعداده التربوي هو أكبر العوامل أهمية في هذا النجاح،ولذا فمن الضروري أن تحظى تربية الأستاذ وحسن إعداده وتكوينه بأوفر عناية في أنظمتنا التعليمية حتى تتحقق التنمية التربوية.
وإذا أردنا معرفة المؤهلات التي يحتاجها المدرس ،نجدها تختلف باختلاف الدور الذي يقوم به في المدرسة ليس في إيصال المعلومة إلى المتعلم- ،ولكن تتعداها إلى النواحي العملية والوجدانية والاجتماعية ...فلا بد من تطوير إعداد المدرس تطويرا يلبي حاجات هذه التربية ،ولعل أبرز هذه المؤهلات:
1-وضوح الرؤية التربوية الشاملة:
فما يزال كثير من رجال التعليم متأثرين بالنمط التقليدي للتربية إذ يقتصر دور الكثير منهم على إلقاء الدروس المقررة وإعداد التلاميذ للامتحانات ،ويغيب عنهم تفهم حاجات التلاميذ النفسية والوجدانية وميولاتهم في إطار مطالب المجتمع وظروفهم وإكراها ته ،لتحقيق الكفايات المتوخاة.
وبالتالي على رجل التعليم أثناء ممارسة مهمته أن يصحبها بتشبع التلاميذ قيمة احترام حرية الفكر،وإفساح المجال لهم للتعبير وإبداء المواقف حتى تتحقق قدراتهم في تحكيم عقولهم بشكل صائب متزن،ولن يتأتى ذلك إلا بزرع القيم النبيلة الرفيعة على رأسها : القيم الدينية أو الديمقراطية...

2-العمل التعاوني الجماعي:
إذا كانت التربية عملية تعاونية فرجال التعليم في حاجة لبناء علاقات فاعلة ،إيجابية بين بعضهم البعض،ومع الأطر الإدارية وجمعيات أولياء أمور التلاميذ وكذا الانفتاح على كل فعاليات المجتمع التي تعمل وتسهم في الميدان والأنشطة التربوية. ولعل أبرز خطوة لتحقيق الرؤية التعاونية في المجال التربوي،تفاعل رجل التعليم مع التلاميذ في تخطيط المشاريع التربوية وتنفيذها سواء تعلق الأمر بمشروع القسم أو مشاريع الأندية التربوية،أو مشروع المؤسسة...
فالعمل المنفرد بات غير مجد وتشوبه كثير من العواقب الوخيمة على المستوى الفردي أو الجماعي،إذ يعتبر جنوح الإنسان نحو السلوك الفردي يعيق قدرته –مستقبلا- على التعاون مع الآخرين من زملاء المهنة أو ذوي الإختصاص في المهن الأخرى، كما يشكل عائقا في حسن تواصله مع المحيط المدرسي...

3- الخبرة الواسعة:
كيف يستطيع رجل التعليم أن يعمل على تنشئة جيل واعي إذا لم يكن هو نفسه قد حظي بثقافة عميقة في المجالات المتنوعة تشمل مختلف مناحي الحياة؟تؤهله لأن يكون ماهرا في تعلماته ومعاملاته وتواصله،ولعله يحتاج أساسا إلى مجالين هامين: الثقافة العامة،ومجال علوم التربية.
فعلى مستوى الثقافة العامة:
لا شك أنها تزود رجل التعليم قيما ومعارف ومهارات تعده لحياة كريمة وتمكنه من الوقوف على عناصر تراثه الثقافي،وبالتالي تساعده على فهم المجتمع الذي ينتمي إليه وتفهم المؤثرات الخارجية التي تؤثر في مجتمعه،هذا من جهة،ومن جهة أخرى فإن الثقافة العامة تشمل إدراك القيم الأخلاقية والمبادئ العلمية والتكنولوجية والمفاهيم الفنية ،كما تتضمن فهما عميقا لطبيعة وأبعاد المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الوطنية منها والإقليمية والعالمية.
على مستوى علوم التربية:
يمكن الحديث عن عناصر أساسية يحتاجها رجل التعليم ومنها:
-إدراك شامل لعلاقة التربية بالمجتمع
- تكوين رؤية تربوية واقعية وناجحة للتحولات المجتمعية .
- اطلاع عام على تطور أوضاع التربية ومفاهيمها ،ومعرفة الطرائق العلمية المتبعة في الأبحاث التربوية.
- تفهم عميق لطبيعة التعلم وطبيعة المتعلم
- القدرة على جعل التعلم يلائم طبيعة المتعلم وحاجاته،واعتباره هو محور العملية التربوية.
- معرفة طرائق التعليم الأساسية فيما يتعلق بالمستويات المتنوعة والمواد الدراسية المتعددة.للتمكن من الكفايات الممتدة.
- القدرة على استعمال واستثمار التكنولوجيا الحديثة .
- التكوين المستمر في المجال التعليمي الذي انخرط فيه رجل التعليم.

4- فهم المتعلمين:

ما أحوج المدرسة المغربية إلى رجال تعليم يفهمون الناشئة وقد أخذوا على عاتقهم أمر تعليمها وتوجيهها،فلهذا الفهم أثر أثر بليغ على الحياة المدرسية،لأن المهمة التربوية تتطلب قدرة عالية على مواجهة المتعلم (نفسيته،ميوله،حاجاته...)بقدر ما تتطلب مقدرة على معالجة المادة المدرسة.فرجل التعليم القادر على فهم الناشئة يمتاز بالخصائص التالية:
-يعتقد أن سلوك المتعلمين ينشأ من عوامل متعددة تؤثر فيه مما يسهل عليه إمكانية فهمهم الفهم الصحيح.
- يتقبل المتعلمين تقبلا عاطفيا ويحترم شخصيتهم الإنسانية.
- يفهم أن كل متعلم فريد في شخصيته،ويؤمن بالفوارق الفردية ويطبقها داخل القسم.
- يدرك طبيعة النمو في مراحله المختلفة وما يصحبه من من ارتباك وتعقيد – في كثير من الحالات-.
-يسلم بالمبادئ العامة التي تقوم عليها تنشئة الأجيال وتعلمهم وسلوكهم.
- يحذق الأساليب المجدية لجميع المعلومات عن المتعلمين وتفسير هذه المعلومات –والسلوكات- تفسيرا علميا يمكنه من مجابهة المشاكل التي تعترض مهمته.
ويبقى رجل التعليم في حاجة إلى تكوين مستمر يراعي ويساير المستجدات التربوية .

5-الوعي الاجتماعي:
كيف يتسنى للمدرسة كمؤسسة تعالج مشاكل الحياة اليومية وتستهدف النهوض بالمجتمع في غياب قدرة مدرسيها على معرفة المحيط( مشاكله-اتجاهاته-إمكاناته...) وفهمه؟
فرجل التعليم يجب أن يكون أكثر الناس وعيا بطبيعة المجتمع( محليا ،إقليميا وعالميا) على اعتبار حاجات المتعلم رهينة بحاجات المجتمع.

6- القابلية للتطوير والتجديد:

تحتاج المدرسة المغربية لرجل تعليم ذو قابلية للتجديد مجاراة لتقدم العلوم المختلفة ووفق سمة التطور.وهناك وسائل عديدة يستطيع من خلالها رجل التعليم تجديد معلوماته وعلومه واستكمال إعداده أثناء مزاولة مهمته التعليمية،ومن هذه الوسائل:
الاستفادة من المشاغل التربوية والحلقات الدراسية والدورات التكوينية والتدريبية ،وحضور معارض ومحاضرات ...تشرف عليها الوزارة الوصية أو الأكاديميات الجهوية أو النيابات الإقليمية ، أو الجامعات أو جمعيات المواد المدرسة أو في إطار أنشطة المجتمع المدني...
فاستجابة رجل التعليم لمثل هذه المبادرات والتفاعل معها أصبح أمرا ضروريا لتطوير الذات.
ولكن يبقى الأثر الكبير والدور العميق للتعليم الذاتي والبحث الشخصي والاستقصاء استزادة من العلم والمعرفة والانفتاح على كل أنواع العلوم ،والإطلاع المثمر والهادف على جديد التربية والعلم النفس التربوي وفي المادة المتخصصة المدرسة...فالتعلم الذاتي قيمة لا بديل لها في كل الأنظمة التعليمية الحديثة.
ولعل هذا التطوير يعطي نتائج إيجابية تكمن في قدرة المدرس على توجيه عملية التعلم التوجيه الصحيح بحيث يفهم الأهداف السلوكية لمادته ويعرف كيف يربط دروسه بواقع وحياة المتعلمين.



توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2013-03-13, 22:30   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام

الصورة الرمزية Abderrahman1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18912
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,632 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3018
قوة التـرشيــــح : Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute Abderrahman1 has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

Abderrahman1 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رجل التعليم والوعي التربوي

تحليل موفق ...
لكن اسمحي لي باضافة أن استرتيجية التربية و التعليم في الدول المتقدمة تكون محور منظومة تلك الدول و لهدا يسهل التحكم في عدة مسارات ....و التأثير في السياسات الإقتصادية و الثقافية و......و حين داك تثمر العملية التربوية بفاعلية متحكم فيها..فالتلميد يجد تجاوب و انسجام بين القسم و الشارع فيما يخص كل القطاعات :اعلام ..ثقافة...


يتبع,,,,,

  رد مع اقتباس
قديم 2013-03-15, 10:51   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رجل التعليم والوعي التربوي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة objectif
تحليل موفق ...
لكن اسمحي لي باضافة أن استرتيجية التربية و التعليم في الدول المتقدمة تكون محور منظومة تلك الدول و لهدا يسهل التحكم في عدة مسارات ....و التأثير في السياسات الإقتصادية و الثقافية و......و حين داك تثمر العملية التربوية بفاعلية متحكم فيها..فالتلميد يجد تجاوب و انسجام بين القسم و الشارع فيما يخص كل القطاعات :اعلام ..ثقافة...


يتبع,,,,,




بالفعل أخي الكريم
فقطاع التعليم هوجزء من قطاعات الدولة لذلك يجب أن تكون هناك نظرة شمولية لاستراتيجيات الدولة التي تصبو إلى تحقيقها وبالتالي فلن يكون هناك تناقض بين القطاعات بل يكون التكامل ...أما ما نجده على أرض الواقع ،فهناك قطيعة بين القطاعات وخصوصا بين قطاع التعليم وسوق الشغل ...مما يؤثر سلبا على الناشئة وعلى نجاح القطاعين معا.
شكرا على مرورك وعلى إضافتك الهامة.
تحيتي...
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2013-03-16, 21:04   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رجل التعليم والوعي التربوي

رجل التعليم الذي قال فيه الشعراء شعرا، زاده رفعة ومكانة وسموا في المجتمع، ولست في حاجة إلى أبيات شعر للتذكير بما قدمه رجل التعليم، وما يقدمه من خدمات عزيزة في المجتمع، كريمة المنبع والهدف. قيل فيه هذا الشعر العظيم حين كان محصنا علميا وثقافيا وأخلاقيا ومهنيا، وكان معتقدا ( بأن مهنة التدريس لا تعادلها مهنة أخرى باعتبار الأمانة التي يحملها أهل التعليم )، وأنه مشارك في تنشئة الإنسان، فـ ( أهل التعليم كل من موقعه يشارك في تنشئة خلق الله على مواصفات وصوغه في قوالب اجتماعية بلغات. بل لا أحد يجاري بمهنته معلما انتدب نفسه لأن يسهم في صناعة شخصية للإنسان، وصياغة عقيدته أو صقلها، وتنميط سلوكه الاجتماعي وترويض ملكاته الذهنية والبدنية لمزاولة مهنة إنتاجية، وإعداده للدنيا فقط أو لها وللآخرة ) ومشارك في نشر العلم والمعرفة ( فالنهوض بالعلم من أوجب واجبات أهل الفكر القادرين على إنتاج الثقافة وإبداع المعرفة، بينما نشر العلم بين أفراد الأمة واحدا واحدة فمن أخص واجبات أهل التعليم، وهم المشمولون بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” تعلموا العلم وعلموه الناس ” و ” كونوا ينابيع العلم مصابيح الهدى ... ).
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2013-03-16 الساعة 21:06
  رد مع اقتباس
قديم 2013-03-20, 08:47   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رجل التعليم والوعي التربوي


(أكاد أقول إن المعلمين أبعد الناس عن الثقافة·· حقيقة مؤلمة ومريرة ولكن لابدّ من ذكرها، لا سيما أن المعلم هو مهندس الأجيال ومربيها، وعليه تقع مسؤولية البناء الأول للإنسان، وقد عايشت خلال بضع عشرة سنة من التدريس مئات بل آلافا من المعلمين لم أر واحدا منهم يقرأ كتابا حتى في مجال اختصاصه العلمي، وإذا تسنى لأحدهم أن يقرأ صحيفة قرأ فيها كل شيء إلا الثقافة والأدب، والصحف لا تصنع ثقافة، وليس هذا فحسب، وإنما تجد الكثير منهم لا يهملون الثقافة فقط بل يعادونها أيضا ويرونها مضيعة للوقت في حين يتسمر بعضهم أمام التلفزيون ساعات، أو يذرف بعضهم وقتا طويلا في المقاهي أو التسوّق او الزيارات··


وإن وجدت قارئا بينهم فهو كأي إنسان مثقف وفي أي مهنة، لا يقرأ لأنه معلم، فمهنة التدريس لا تعني أبدا الثقافة ولا صنعها، والمعلم لا يفكر على الإطلاق في تطوير شخصيته العلمية أو الثقافية·· المعلم العربي حرفي ليس أكثر...)


بهذه الكلمات ارتأى كاتب المقال في معرض حديثه عن علاقة المدرس بالثقافة أن يوضح أن انشغال رجل التعليم بقضاياه الخاصة والضيقة يبعده عن الاهتمام بتثقيف نفسه والاهتمام بالثقافة. ويرجع أيضا ذلك إلى المشكل المادي الذي يجعل المعلم في الحضيض. ويضيف قائلا( وصدق من قال: إن الأمة العظيمة هي التي تحترم معلميها! ).

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd