الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-12-01, 18:18 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الأطفال والإنترنيت.. إغراء وإدمان



الأطفال والإنترنيت.. إغراء وإدمان
يعترف محسن (14 سنة) أنه أصبح من المدمنين على استعمال الإنترنيت، وعزا ذلك إلى ''الملل والفراغ'' الذي يعيشه و''المغريات التي توفرها الشبكة العنكبوتية".

ويقول محسن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، '' لقد بلغ بي الأمر أن أصبحت مسلوب الإرادة، وبالكاد أقوم بواجباتي المدرسية".

ويحكي سعيد (13 سنة)، وهو طفل آخر تلميذ بالإعدادي، عن تجربته مع الإنترنيت التي أدت إلى تقوقعه على الذات، ويضيف ''لقد توقفت بسبب إدماني على الإنترنيت عن ممارسة أنشطة وهوايات أخرى كالقراءة وممارسة الألعاب الرياضية''.

أما مصطفى (12 سنة) فيقول إنه ينشد بغيته في شبكة الإنترنيت، التي ''فتحت لي أبواب الحرية على مصراعيها .. ألج باستمرار عالم الإنترنت في غفلة من أهلي، وأتسمر ساعات طويلة في غرف المحادثة، للتعرف على أصدقاء جدد''.

وعلى عكس هؤلاء الأطفال الذين استهواهم العالم الافتراضي للشبكة العنكبوتية، فارتموا في أحضانه بدون وعي، يحاول أطفال آخرون توظيف هذه الوسيلة في المعرفة والاطلاع.

أحمد (12 سنة)، تلميذ في الإعدادي، نموذج لهؤلاء الاطفال. فقد وظف الإنترنيت في تحضير التمارين المدرسية، والاطلاع على ما استجد في عالم العلم والمعرفة.

أما سعاد، ابنة الثالثة عشرة، فتقول إن تصفحها للشبكة العنكبوتية يجعلها تقوم برحلة علمية في المئات من المواقع، وتعود بعدها إلى مواقع الترفيه والتسلية، ف''الإنترنت يشكل بالنسبة لي نافذة كبيرة مفتوحة على العالم أشاهد من خلالها بانوراما عظيمة لكل شيء في الحياة لأكتشف عوالم واسعة ومدهشة''.

وإذا كان عالم الثورة الرقمية يطرح عدة تساؤلات حول علاقة الأطفال به، فإن دور الآباء والأولياء في تحديد طبيعة تلك العلاقة يبقى ضروريا.

ويقول إدريس، وهو معلم وأب لثلاثة أطفال، إن أبناءه متعلقون بهذه التقنية، لذلك فضل أن يشترك في خدمة الإنترنيت ليتمكن من مراقبة ما يشاهدونه، وذلك في ظل غياب الرقابة على مقاهي الإنترنيت.

ويرى عبد الله (مسؤول تربوي)، من جهته، أنه من الصعب على الأهل في الوقت الحالي منع الأطفال من ولوج كثير من المواقع الإلكترونية، لكنهم ما زالوا قادرين على توجيه أبنائهم، مضيفا أن المسؤولية لا تقع على عاتق الأهل فحسب، وإنما على أصحاب مقاهي الإنترنت أيضا.

لقد منحت محركات البحث على الإنترنيت، الأطفال حرية بلا قيود لولوج المواقع وهو ما يعرضهم لعدة مخاطر.

من هنا سعى المرصد الوطني لحقوق الطفل في المغرب، إلى حماية الأطفال من مخاطر الشبكة العنكبوتية، من خلال المشروع النموذجي ''أنترنت الحي''، و''بوابة أنترنيت'' خاصة بالطفولة، وإطلاق شبكة افتراضية مخصصة لحقوق الطفل بالمغرب، وتقديم دليل حول حماية الأطفال عند استعمال الإنترنيت.

ويعمل المرصد، كما يقول مديره التنفيذي السيد سعيد الراجي، في مجال حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت، على إعمال استراتيجية تواصل مستمرة وشاملة، لمحاربة كل استغلال أو إيذاء للأطفال من خلال الإنترنيت.

وأضاف السيد الراجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ذلك يكون أيضا من خلال تنظيم حملات للتحسيس والإخبار، حول مخاطر الاستعمال المفرط للإنترنت.

وبغض النظر عن الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن ملامسة الطفل للإنترنيت، فإن التعامل المعقلن معه يظل ذا مردودية أكبر من التلفزيون، كما يقول الأستاذ عبد الوهاب الرامي، الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.

ويقول الأستاذ الرامي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المواد التلفزيونية تفرض على الطفل ولا يختارها، وخاصة في ظروف المشاهدة العائلية، في حين يظل الإنترنت متميزا بفاعليته التي تمكن الطفل من النقر على لوحة المفاتيح من أجل ارتياد آفاق العالم الافتراضي اللامحدود.

ويرى الأستاذ الرامي أن الاعلام التلفزيوني بات كلاسيكيا، له ضوابط تم التحكم فيها من حيث التمثل والصناعة والغايات، في الوقت الذي ما زال فيه إعلام الإنترنت في طور التشكيل والتجريب، وما زالت الشبكة العنكبوتية توظف بدرجة أولى لغايات الدردشة والترويح عن النفس والتفاعلية التواصلية، وكسر حدود الزمان والمكان، والسفر الرقمي، دون أن تكون جودة المضامين هي الغاية الأولى للمبحرين في العالم الافتراضي.

علي الحسني
و م ع
1/12/2009







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=48943
    رد مع اقتباس
قديم 2009-12-01, 19:13 رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية لطيفة المزاج

 

إحصائية العضو







لطيفة المزاج غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الأطفال والإنترنيت.. إغراء وإدمان


السلام عليكم
موضوع رائع يستحق الشكر و الخوض فيه قليلا ...
برهنت التجارب ان ميدان الحاسوب و الانترنيت و التقنيات الالكترونية يعرف تفوق الصغار على الكبار و الان اصبح معظم الاطفال يطالبون الاباء بتوفير الحواسيب كي يستطيعوا ممارسة الالعاب الالكترونية او ما يصطلح عليها بالالعاب التربوية او المعلومات .
هذا العالم الافتراضي الذي تفضي اليه الانترنيت يتضمن امورا كثيرة تتعلق بالذكاء الذي يعتبر وظيفة تجمع بين الخيال و الذاكرة الادراك و التذكر وهذه امور توفرها عملية التعلم بواسطة الانترنيت فالطرق المرنة التي يشكل فيها اللعب دورا اساسيا تستفز ذكاء الطفل ليتذكر اشياء معينة ويوظف خياله للوصول الى معلومات اخرى وتوصله اصابعه للطرق السيارة للمعلومات
والسر هو اعتماد الانترنيت على نظرية اللعب للتعلم التي اعتمدهاالكثير من المفكرين
كما انها وسيلة من الوسائل التعلم تتناسب والوعي الادراكي للطفل و تساعد على تنمية الذكاء العلمي يصبح عمليا اكثر و بكيفية ملموسة بعكس المدارس التي تؤكد على تنمية الذكاء المجرد.

الادمان على الانترنيت هنا يبرز دور الاباء في تحقيق نوع من التوازن بين الهواية التي هي ايضا وسيلة من وسائل التعلم و بين دروسه فالمقررات التقليدية هي دائما ثقيلة و مملة بالنسبة للطفل الا انها اساسية وضرورية لمستقبله للحصول على الشهادات التي تدخله سوق العمل فيما بعد و الذي يعرف منافسة شديدة و يتطلب فرض الذات .
لهذا يجب البحث عن تحقيق نوع من التوازن اي كيفية توظيف هذه الهواية في تنمية الذكاء و الخيال و في نفس الوقت ايلاء الاهمية للدراسة المرتبطة مستقبلا بالنجاح و العطاء

الرهان اذن توظيف الانترنيت كمصدر للمعلومات بما انه يعرف اقبال الاطفال بشدة و لا وجود فيه لحواجز/حواجز نفسية كالامتحانات/ وجب ان تستفيد المدارس من الانترنيت عن طريق نظرية التعلم المستعملة بالانترنيت كما يجب التفكير في كيفية تحويلها وتوظيفها بفضاءات المدرسة حتى تكون عملية التعلم انجع.






التوقيع

القمَرُ الخَجول
لِلْبَدْرِ وصْفٌ، أرْبعُ..........خَجَلٌ، مِزاجٌ زَوْبَعُ.
شِعْرٌ، فصيحٌ مُطْرَزُ..........لُطْفٌ، هدوءٌ أَعْزَزُ.
بَدْرٌ خَجولٌ، يَرْكَعُ..........لِلَّيْلِ. منْ ذا أسْطَعُ..؟
حسْنُ المَقالِ، راكِزٌ..........مُسْتَكْبَرٌ، ما يُنْجِزُ.
خاليل بادي.
2juin2010
    رد مع اقتباس
قديم 2009-12-02, 15:52 رقم المشاركة : 3
AMAZZIRI
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







AMAZZIRI غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الأطفال والإنترنيت.. إغراء وإدمان


شكرا استاد ابن خلدون على المساهمة .والشكر ايضا للاستادة صعبة على التعقيب المفيد.






    رد مع اقتباس
قديم 2009-12-17, 11:46 رقم المشاركة : 4
إحصائية العضو








عبد الغني سهاد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الأطفال والإنترنيت.. إغراء وإدمان


مشكور على الافادات المتضمنة في الموضوع
وبارك الله فيكم على التوضيحات






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd