الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-02-10, 10:04 رقم المشاركة : 1
professeur ali
موقوف
إحصائية العضو







professeur ali غير متواجد حالياً


news رصيف الصحافة: دراسة ترجّح وجود 750 مليون برميل نفط بطرفاية



رصيف الصحافة: دراسة ترجّح وجود 750 مليون برميل نفط بطرفاية



هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
السبت 09 فبراير 2013 - 22:40
نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية، من "الأسبوع الصحفي" التي لفتت إلى انتهاء شركة استرالية من الدراسات الخاصة بالخريطة الزلزالية لسواحل مدينة طرفاية، حيث تبين لها أنه من المحتمل أن تتوفر المنطقة على مخزون من النفط يصل إلى 750 مليون برميل.

وأوضحت ذات الشركة أن الدِّراسة ثلاثية الأبعاد أكدت وجود ذلك الاحتمال لترفع نسبة النجاح الجيولوجي إلى 23 بالمائة بعد أن كان في السابق في حدود 14 بالمئة، ليتم الشروع في عمليات التنقيب عن هذا الخزان المحتمل قبل منتصف 2014.

ذات الجريدة كتبت عن واقعة غير مسبوقة حَصلت خلال الندوة التاسعة للحوار الوطني لإصلاح العدالة المنعقدة مؤخرا بطنجة، حيث حجز الرميد إحدى القاعات من أجل أداء صلاة الجمعة، فيما فضَّل كُتَّاب الضبط أداء صلاة الجمعة خارج الفندق في الشارع العام لتنقسم صفوف المصلين إلى "جمعتين" كلتاهما أُقيمَتا خارج المسجد. ما حدا بالرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب إلى التنبيه على أن إقامة الصلاة بهذه الطريقة مُخالفة لشروط المذهب المالكي التي تفترض إقامة صلاة الجمعة في "مسجد مبني وببنيان مخصوص"..

من جهة أخرى، استغرب أنس بنسودة أحد أعضاء "لا هوادة" وأحد أطراف الطَّعن المرفوع إلى القضاء في شأن خروقات المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال، الخروج الأخير لعباس الفاسي الذي أعلن دعمه لحميد شباط وعتابه لتيار "لا هوادة".

بنسودة أكد ضمن حوار جمعه مع "الأسبوع"، تشبُّث "لاهوادة" بمتابعة الطعن في شرعية انتخاب الأمين العام الجديد، مُنتَقدا تصريحات شباط التي تصف بنسودة بأنه أحد عملاء العدالة والتنمية، مؤكدا أحقية التيار الذي ينتمي إليه في نصف المقاعد الوزارية المخصصة لحزب الاستقلال في حالة حصول أي تعديل حكومي.

وإلى مجلة "هسبريس" التي توقفت عند حكايا الألم التي ترافق مدينة سيدي إفني والتي كان آخرها "حادثة" التصادم التي وقعت بين مركب لخفر السواحل الإسباني وقاربا يضم 25 شابا من شباب سيدي إفني ليُفقَد 8 من الشباب ويتم إنقاذ 17 آخرين لا يزال معظمهم معتقلا في إسبانيا، فيما جثة واحدة فقط هي من عادت لتدفن بالمغرب ليبقى مصير الجثث السبعة الأخرى مجهولا في ظل صمت الدولتين الاسبانية والمغربية عن الموضوع.

سكان المدينة يتحدثون عن "جريمة عنصرية منظمة ومتعمدة تعوَّدت دوريات حرس السواحل الإسباني تنفيذها" تقول المجلة، مشككين في الرواية الاسبانية الرسمية التي تحدثت عن حادث اصطدام عرضي مرده خلل ميكانيكي في قارب الدورية وعدم الانتباه إلى قارب المهاجرين السريين الصغير على اعتبار أن ما يحكيه الناجون من الموت شيئ آخر.

المجلة أعادت من جديد مناقشة الجدل القائم حول اللاعب المحترف في الخارج واللاعب الممارس في البطولة الوطنية وأحقية كل منهما في الدفاع عن قميص المنتخب المغربي، حيث علق المحلل الرياضي عزيز داودة على الموضوع بالقول أن دورة جنوب إفريقيا كشفت أن للاعب المحلي مكانا ضمن المنتخب الوطني بعد أن أظهروا استحقاقاتهم خلال مباراتهم الأخيرة، مؤكدا على أن ما حدث درسٌ وجب استِخلاصُه مُوجَّه لكل أولئك الذين لم يكونوا يؤمنون بأن البطولة المغربية قادرة على إنجاب لاعبين متميزين.

وإلى "الأيام" التي أشارت إلى ارتقاء تصنيف المغرب من حيث جودة الخدمات الالكترونية بـ48 نقطة مقارنة مع سنة 2010 وفقا لأحدث تقرير للأمم المتحدة. لتأتي هذه النتيجة وسط ارتفاع مطالب ببذل مزيد من الجهود لتحسين ترتيب المملكة في التقرير القادم برسم عام 2014 خاصة فيما يتعلق بالمؤشرات النوعية بما في ذلك البنيات التحتية ورأس المال البشري.

ذات "الأيام" أشارت إلى أن الملك محمد السادس قد يعود لزيارة كل من السعودية والإمارات وربما مصر وتونس. متوقعة أن يكون موضوع جلب الاستثمارات إلى المغرب الدافع الأكبر للزيارة الملكية إلى هذه الدول خصوصا بعد الزيارة الأولى إلى كل من الكويت والعربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة التي أُسبغ عليها طابع مالي واستثماري، متوقعة أن تكون زيارة الملك لتونس ذات طابع ديبلوماسي تهدف إلى مناقشة القضايا الثنائية والقضايا التي تهم المنطقة المغاربية وشمال افريقيا وعلى رأسها تفعيل النقاش السياسي لصالح الوحدة العربية.

ولأول مرة في تاريخ البلاد، سيكون هناك قانون ينظم الحصول على المعلومة والذي ينتظر إصدار هذا القانون في الأسابيع القليلة القادمة.

مشروع القانون سيكون من إعداد وزارة الوظيفة العمومية التي يترأسها عبد العظيم الكروج وهو ذات المشروع الذي سيُفسِح المجال للمغاربة من أجل الاطلاع على كل المعلومات التي تهم كل المجالات والقطاعات باستثناء تلك المتعلقة بالأمن والخارجية والدفاع. تورد الصحيفة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=623257
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd