الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي > منتدى المتقاعدين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-02-02, 23:16 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي خطة بنكيران لإنقاذ صناديق التقاعد من الإفلاس



خطة بنكيران لإنقاذ صناديق التقاعد من الإفلاس

طريق المغرب | marocway.com | 01/02/2013 - 01:21
ترأس رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أمس الأربعاء 30 يناير بالرباط، اجتماعا للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد حضره عدد من أعضاء الحكومة ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب والأمناء العامون لنقابات الاتحاد المغربي للشغل و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و ممثلوهم كما حضره المدراء العامون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق المغربي للتقاعد والصندوق المهني المغربي للتقاعد والكاتب العام لصندوق الايداع والتدبير.
و أكد رئيس الحكومة الأهمية البالغة التي يكتسيها ملف إصلاح التقاعد بالنظر لما ينطوي عليه من أبعاد اجتماعية واقتصادية ذات آثار على المدى المتوسط والبعيد على أجيالنا الحالية والمقبلة.
و ذكر ابن كيران بالالتزام بمواصلة الحوار والتشاور المثمر بين الحكومة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين للبحث المشترك على الحلول الصحيحة والواقعية التي ستضمن ديمومة أنظمة التقاعد والرفع من مستوى وفعالية التغطية ببلادنا.
كما أشار الى أن ديمومة هذه الأنظمة ستمكن من استمرار صرف المعاشات للمتقاعدين الحاليين والمستقبليين وذوي حقوقهم وستضمن استمرار قطاع التقاعد في القيام بدوره الاقتصادي كمستثمر مؤسساتي فاعل يساهم في تمويل الاقتصاد و تنمية الادخار الوطني.
و أشاد رئيس الحكومة بحرارة بعمل اللجنة التقنية وبالجدية و روح المسؤولية التي طبعت أداءها، مذكرا أن اللجنة اشتغلت بشكل مكثف انطلاقا من التشخيص الدقيق والشامل للوضعية المالية لأنظمة التقاعد وتقييم سيناريوهات الإصلاح وبلورت إطارا عاما للإصلاح حيث توجت أشغالها بصياغة مذكرة في هذا الشأن.
وأضاف رئيس الحكومة أن مذكرة اللجنة التقنية يمكن اعتبارها خارطة طريق، حيث تقترح إرساء إصلاح شامل يروم إنشاء منظومة تقاعد من قطبين، قطب عمومي يهدف تجميع نظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد؛ وقطب خاص يعمل في آن واحد على تقوية الوضعية المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتدعيم ترسانته القانونية لتمكينه من الاضطلاع بشكل أفضل بدوره الاجتماعي وعلى توسيع التغطية لفائدة غير الأجراء في إطاره.
وأشار ابن كيران الى الشق الثاني من الإصلاح الذي يكتسي طابعا استعجاليا من خلال إدخال إصلاحات مقياسية على نظام المعاشات المدنية لتقوية قاعدته المالية وتأخير بروز العجز في هذا النظام.
وأكد رئيس الحكومة على سعي جميع المتدخلين لإرساء توافق بناء يرتكز على روح المسؤولية الوطنية في تبني الإصلاح الأنسب لبلادنا مع الاسترشاد بأنجح التجارب الدولية في هذا المجال وعلى عزم الحكومة الأكيد على القيام بالإصلاحات اللازمة بشكل جماعي وتوافقي كلما أمكن ذلك لما فيه مصلحة بلادنا وضمانا لنجاح نموذجنا التنموي التضامني.
و بعد ذلك تابع أعضاء اللجنة عرضا لمنسق اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد استعرض فيه مختلف مراحل عمل اللجنة و النتائج التي خلصت إليها.
و بعد مناقشة مستفيضة أجمع في إطارها ممثلو القطاع الخاص وممثلو المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية على التأكيد على ضرورة التمسك بشمولية الإصلاح و الحفاظ على ديمومة أنظمة التقاعد، تبنت اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد الخلاصات التي قدمتها اللجنة التقنية على أساس إرساء إصلاح شامل يروم إنشاء منظومة تقاعد من قطبين موجهين للقاع العام والقطاع الخاص.
وفي هذا الإطار دعت اللجنة الوطنية اللجنة التقنية للرفع من وثيرة عملها و كلفتها باستكمال البلورة الدقيقة للإطار العام للإصلاح وانجاز دراسة تمكن من مقاربة دقيقة لتوسيع التغطية لفائدة غير الأجراء في شقيها المتعلقين بالتأمين عن المرض ومخاطر الشيخوخة ووضع تصور دقيق لحكامة المنظومة الجديدة للتقاعد في الجوانب المتعلقة بالتأطير والرقابة وتسيير وتدبير الأنظمة وإعداد الترسانة القانونية والتنظيمية اللازمة.
كما ستعمل اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد على الرفع من وثيرة اجتماعاتها للبث في نتائج عمل اللجنة التقنية كلما تقدمت في أشغالها.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=621286
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd