الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الإدارة التربوية


منتدى الإدارة التربوية كل ما يخص الإدارة التربوية من وثائق و مصادر و مستجدات ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-28, 15:38 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مفهوم الرقابة الإدارية



مفهوم الرقابة الإدارية



ومن مقومات نحاج القائد التربوي قدرته على متابعة سير العمل بالمدرسة فهو منوط به أن يحاسب نفسه في المقام الأول عن أعماله التي يقوم بها من منطلق مسئولياته . وهو يمثل بذلك قدوة حسنة لمرؤوسيه في تنمية جانب الرقابة في تنمية جانب الرقابة الذاتية لديهم . من ناحية أخرى فإن القائد التربوي عليه مسئولياته رقابة مرؤوسيه من المعلمين والعاملين والطلاب بغرض تقويم سلوكهم وتوجيههم إلى ما يحقق أهداف المدرسة . يضاف إلى هذه الرقابة الخارجية ، متابعة مستمرة لمدى استجابة الأفراد المرؤوسين لتوجيهات رئيس العمل .



المقصود بالرقابة : يقصد بالرقابةفي اللغة كم جاء في مسعود ( 1401 هـ ) : )) الرقيب : الحارس والحافظ ورقيب نفسه :أي يتبع طريقه النقد الذاتي فينفذ أعماله بنفسه فلا يلام )) الجزء الأول ، ص 747 .

ويقصد بها اصطلاحاً ما ذكره المنيف ( 1400 هـ ) : (( الرقابة تعني الضبط في أوسعمعانيه ، وفي المفهوم الإداري يقصد لها التأكد من مدى تحقيق النشاط الإداري للأهدافالمقرره ، أي التحقيق من أن ما يتم إنجازه مطابق لما تقرر في الخطة الموضوعية )) ،ص 158 .


وفي تعريف آخر لمحيي الدين الأزهري ( 1399 هـ ) : (( الرقابة في أيمشروع تشتمل على الكشف عما إذا كان كل شيء يتم ، ويتم وفقاً للخطط الموضوعيةوالتعليمات الصادرة والمبادئ السارية وهي تهدف إلى الوقوف على نواحي الضعف والأخطاءومن ثم العمل على علاجها ومنع تكرارها وهي تكون على كل شيء سواء أعمال أو أشياء أوأفراد أو مواقع )) ص 217 .

مفهوم الرقابة مصطلح ذو شقين : رقابة ذاتية تنبع من داخلالفرد على نفسه فهو رقيب على سلوكه وأعماله . ورقابة خارجية تتمثل قي قدرة الفردعلى متابعة وملاحظة الآخرين من مرؤوسيه بغرض توجيه أدائهم إلى السلوك الأفضل المرجومنهم . وباختصار فإن المقصود بالرقابة هي عملية التأكد من سير العمل نحو تحقيقالهدف المرسوم .


أدلة من القرآن الكريم على الرقابة :

1 ــ لقد حرص الإسلام علىتنمية الرقابة الذاتية ومحاسبة النفس باستمرار وأكد القرآن الكريم هذه المعنى فيمثل قوله تعالى : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منهازوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تسآءلون به والأرحام أن اللهكان عليكم رقيباً ) سورة النساء آية 1 . يقول البقري ( 1407 هـ ) في هذه الآية : ((ونتأمل ( واتقوا الله الذي تسآءلون به ) أي وأنتم يسأل بعضكم بعضاً أداء الحاجات ،فالتقوى ملازمة للعمل ، وارقابة في أثناء هذا الأداء )) ص 144 .

2 ــ قال تعالى : (وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادةفينبئكم بما كنتم تعملون ) سورة التوبة آية 105 . يفسرها القرطبي ( ت 671 هـ ) : (وقل اعملوا ) خطاب للجميع . ( فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) أي باطلاعهإياهم على أعمالكم . وفي الخبر : (( لو أن رجلاً عمل في صخرة لا باب لها ولا كوةلخرج عمله إلى الناس كائناً من كان )) .. )) ( جـ 8 ، ص 160 ) . 3 ــ وقوله تعالى : ( ما يلفظُ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد ) سورة ق آية 18 . وفي تفسيرها يقول القرطبي ( ت 671 هـ ) : (( أي ما يتكلم بشيء إلا كتب عليه مأخوذ من لفظ الطعام وهو إخراجهمن الفم .


وفي الرقيب ثلاثة أوجه : أحدها أنه المتبع للأمور الثاني أنه الحافظ ،قاله السدي ، الثالث أنه الشاهد ، قاله الضحاك )) ، ( جـ 17 ، ص 9 ) .

ويستدل منالآيات الكريمة سالفة الذكر حرص الإسلام على تحقيق الرقابة بصفة عامة ، ورقابةالذات ومحاسبة النفس على وجه الخصوص ، ذلك أن الله تعالى هو الرقيب الأعلى على سلوكالعباد ، ثم يأتي دور العبد فهو رقيب على نقسه ثم يأتي دور الآخرين الذين حددتهمالآية الكريمة (( بالمؤمنين )) الذين عليهم مسئولية مراقبة الآخرين وهدايتهم إلىالطريق المستقيم .


أدلة من السنة النبوية الشريفة على الرقابة :

1 ــ عـن أبي ذرومـعـاذ بن جـبل رضـي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( اتقالله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )) رواه الترمذي ، ( جامع الأصول ، جـ 11، ص 694) .


2ــ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينمانحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثيابشديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلىالله عله وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كيفه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرنيعن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا اللهوأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعتإليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الأيمان قال أنتؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قالفأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قالفأخبرني عن الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن إمارتها قالأن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيانقال ثم انطلق فلبثت ملياً ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلمقال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )) رواه مسلم ، ( جـ 1 ، ص 157 ، ص 160) .


3ــعن أبي برزة الاسلمي رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن علمه ماعمل به ؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ؟ وعن جسمه فيما أبلاه ؟ )) رواهالترمذي ( جامع الأصول ، جـ 10، ص 436) . وهذا الحديث الشريف يمني عنصر الرقابةالذاتية في جميع أمور الأفراد .


4ــ عن ابن عباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهماقال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : يا غلام ، إني أعلمك كلمات :احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فأسأل الله ، وإذا استعنتفأستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قدكتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليكرفعت الأقلام وجفت الصحف )) رواه الترمذي ، ( جـ 7 ، ص 219) . وينتهج الرسول الكريمصلى الله عليه وسلم منهجه الشريف الذي يتفق وهدي القرآن الكريم في تأكيد أهميةالرقابة للإنسان المسلم سواء منها رقابة الفرد لذاته أو رقابته للآخرين من رعيته .تطبيق مفهوم الرقابة في صدر الإسلام : 1ــ عن عروة عن أبي حميد الساعدي قال استعملرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأسد يقال له ابن اللتبية قال عمرو وابنأبي عمر على الصدقة فلما قدم قال هذا لكم وهذا لي أهدى لي قال : فقام رسول الله صلىالله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال ما بال عامل أبعثه فيقول لكموهذا أهدي لي أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا والذينفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئاً إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقهبعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتى إبطيه ثمقال اللهم هل بلغت مرتين )) رواه مسلم ، ( جـ 12، ص 218) . كان عمر بن الخطاب يرحمهالله حريصاً على متابعة عماله في إنجاز أعمالهم ومعاملتهم ارعيتهم في شتى الأمور .وقد ذكر ابن الجوزي ( ت 597هـ ) ـ في تاريخ عمر بن الخطاب رضي الله عنه ـ : (( عنالأحنف بن قيس قال : قدمت على عمر بن الخطاب فاحتبسني عنده حولاً ، فقال : يا أحنف،إني قد بلوتك فرأيت علانيتك حسنة ، وأنا أرجو أن تكون سريرتك على مثل علانيتك .وإنا كنا لنتحدث إنما يهلك هذه الأمة كل منافق عليم )) ، ص 139. يقول أبو سن ( 1404هـ ) عن عمر بن الخطاب : (( فقد كان يقول لأصحابه : أرأيتم إن استعملت عليكمخير من أعلم ثم أمرته بالعدل أكنت قضيت ما على ؟ قالوا : نعم ، قال لا ، حتى انظرفي عمله ، أعمل بما أمرته أم لا )) ص 123. ومن كتاب عثمان بن عفان إلى أهل الأمصاروالذي أورده عبد الرحمن الضحيان ( 1411هـ) : (( كتب عثمان إلى أهل الأمصار : (( أمابعد فإني أخذ العمال لموافاتي في كل موسم ، وقد سلطت الأمة منذ وليت ، على الأمربالمعروف والنهي عن المنكر ، فلا يرفع على شيء ولا على أحد من عمالي إلا أعطيته ،وليس لي ولعيالي حق قبل الرعية إلا متروك لهم )) ، ص 291. أنواع الرقابة الذاتية : 1ـ الرقابة الذاتية : وهى يقصد بها رقابة الموظف على نفسه وتخلق هذه الرقابة متى ماوجدت التقوى ومراقبة الله في السر والعلن ، فتواه يجب أن تجعله يؤمن بأن الله لايعزب عن علمه شيء بل يعلم السر وما أخفى ، ويعلم ما تحيه الصدور . وهي أفضل أنواعالرقابة وهي التي يجب على القائد التربوي تنميتها في قلوب مرؤوسيه ولا يكون ذلك إلاإذا حقق ذلك في نفسه وذلك في مراقبة الله في السر والعلن وأن يكون قدوة حسنة في ذلكلجميع العاملين معه ، ومتى ما تحقق ذلك للرئيس فإن رقابة العمل تصبح من أسهل الأمورلديه ، حيث يسير العمل سيراً حسناً في وجوده وغير وجوده حيث يشعر الجميع برقابةالله عليهم وبرقابتهم على أنفسهم .


2ـ الرقابة الخارجية : ويقصد بها رقابة الرئيسعلى مرؤوسيه في العمل داخل المؤسسة التربوية وهي تهدف إلى التحقق من أن الأعمالتسير وفق ما رسم لها في المدرسة فهي عملية متابعة مستمرة من جانب مدير المدرسة علىالمعلمين والعاملين وطلاب المدرسة بغرض توجيه سلوكياتهم إلى ما يحقق أهداف المدرسة . والرقابة الخارجية من جانب رئيس العمل لمرؤوسيه تمثل أحد وظائف الإدارة الرئيسيةـ وهي بذلك عنصر هام لا يقلل من شأنه أهمية الرقابة الذاتية للأفراد والتي تنبع منداخلهم بواعز من ضميرهم وخشيتهم من الله سبحانه وتعالى . حيث لا تكتمل الإدارة دونتوفر رقابة خارجية باعتبارها (( آلية )) رئيسية من آليات الجهاز الإداري ، فحيثيهتم رجل الإدارة الحديثة بتنمية الرقابة الذاتية الداخلية لدى الأفراد ، عليهأيضاً واجب الاهتمام بتوفير الرقابة الخارجية ذات الفعالية والكفاءة العالية لضمانتحقيق المؤسسة لأهدافها المحددة . وهناك رقابة خارجية أيضاً على جميع أنشطة وأفرادوممتلكات المدرسة من قبل إدارة التعليم المشرفة على المدرسة بجميع موجهيها وتهدفإلى التأكد أيضاً من سير العمل نحو تحقيق الهدف وتصحيح الأخطاء المرتكبة والتي لاتساهم في الوصول إلى الهدف وكذلك إلى الضبط الإداري والمالي للمدرسة .


أهميةالرقابة للإدارة التربوية :

تتركز أهمية الرقابة للإدارة المدرسية حول التأكد منسير العمل نحو ما تم التخطيط له مسبقاً لتحقيق الأهداف المرسومة ، كما أن هذاالمفهوم يساعد على تقليل الخسائر وذلك باكتشاف نقاط التقصير قبل تفاقمها ومحاولةعلاج هذا القصور مما يساعد على تعديل الانحرافات في العمل المدرسي ، واستشعارالعاملين فيها بمخافة الله ومحاسبة النفس باستمرار والمدير الناجح من يطبق مفهومالرقابة لاكتشاف الأخطاء وتعديلها وليس لاصطياد الأخطاء لفرض العقوبات وإصدارها .


تطبيق مفهوم الرقابة :

تتحقق الرقابة في سلوك مدير المدرسة كما يراها الباحث علىالنحو التالي :

أولاً : الرقابة الذاتية :

1ـ الحرص على تعزيز مخافة الله تعالى فيقلوب العاملين وذلك بتذكيرهم بالله سبحانه وتعالى وأنه مطلع على جميع أعمال الخلائقفي كل مكان وفي كل زمان .


2ـ إتاحة الفرصة لجميع العاملين في تقويم أنفسهم ذاتياًوذلك عن طريق تصميم نموذج تقويم ذاتي يقوم كل معلم بتعبئته بنفسه ووضع درجات علىذلك .


3ـ أن يكون قدوة حسنه لهم في مخافة الله في كل أعماله .


4ـ أن يسمح للعاملينلديه في المدرسة بتقويمه شخصياً حتى يمكن أن يكتشف ويتعرف على عيوبه وكذلك ينميفيهم التقويم الذاتي وتقبل النصح والإرشاد .



ثانياً : الرقابة الخارجية :

الاطلاع على أعمال المعلمين باستمرار وتدوين ملاحظاته في سجل متابعة خاص بذلك حيثيتم الإشارة إلى الملاحظات التي ينبغي متابعتها من جانب مدير المدرسة ( التحضير ،الواجبات المنزلية ــ تصحيح الاختبارات ــ أعمال الأنشطة اللاصفية ... الخ ) .


الإطلاع على أعمال العاملين من الهيئة الإدارية المعاونة من غير المعلمين ( كاتب ،مرشد ، أمناء المكتبة والمختبرات ، مراقب ) وفق خطة مرسومة للمتابعة خلال الفصلالدراسي .


3ـ الإطلاع على أعمال (( المستخدمين )) من العاملين من الفئة الدنيا (مستوى النظافة المدرسية والمقصف المدرسي ) .


4ـ الإطلاع على أعمال طلاب المدرسة مندفاتر الواجبات المدرسية ودرجاتهم في الاختبارات الشهرية ونهاية الفصل الدراسي معالحرص على متابعة مستوياتهم العلمية في أثناء الدراسة ومعرفة ما يعترضهم من مشكلاتتعيق تحصيلهم الدراسي .


5ـ إيضاح جوانب التقصير في حينه لجميع العاملين بالمدرسةووضع الحلول اللازمة لعلاجها ومتابعة تنفيذ هذه الحلول .


6ـ زيارة المعلمين داخلالفصول الدراسية يا حبذا لو كان ذلك أكثر من مرة تكون الأولى معلنة وبعد ذلك بدونإعلان مع التركيز على المعلم المستجد حتى يمكن الأخذ بيده لتطوير أدائه .


7ـ وضعخطة لبرنامج تبادل الزيارات بين المعلمين حتى يمكن تناقل الخبرات بينهم .


8ـ توزيعالإشراف المدرسي على جميع العاملين بالمدرسة وفق جدول زمني عادل مراعياً فيهالحالات الصحية للعاملين معه .


9ـ تكليف الطلاب بالقيام بمهام المراقبة لأقرانهم منالطلاب في الامتثال للنظام المدرسي وإبلاغ المشرفين عن الطلاب المخالفين حتى يتمانضباط النظام المدرسي بالشكل المطلوب .


10ـ إعداد تقارير في نهاية كل فصل دراسي عنأداء العاملين ومناقشتهم في صورة جماعية أو انفرادي كل على حده لتوضيح جوانبالإيجابية والسلبية في العمل ومقارنه ذلك التقرير الذاتي للمعلم .


11ـ مشاركةالموجه في إعداد تقرير تقويم المعلم السنوي .


12ـ تسجيل ملاحظات الموجه التربويللعمل على متابعتها ووضع الحلول اللازمة معه لعلاجها.


13ـ زيارة المعلم مع الموجهالتربوي للوقوف سوياً على جوانب القوة والضعف لدى المعلم .


مع تحياتي / محمود إبراهيم ( أبو عبد الله الشريف)








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=48081
    رد مع اقتباس
قديم 2009-11-28, 20:04 رقم المشاركة : 2
aboud
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية aboud

 

إحصائية العضو







aboud غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مفهوم الرقابة الإدارية





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd