الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-01-13, 17:43 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي إشكالية العنف المدرسي وغياب الخيط الناظم



إشكالية العنف المدرسي وغياب الخيط الناظم



محمد السباعي
السبت 12 يناير 2013 - 12:01
تشرفتُ بالمشاركة في حلقة الأربعاء 09 يناير من البرنامج الإذاعي « شؤون تربوية » ، وهي مبادرة تواصلية مهمة تُحسب لمكتب الاتصال التابع لأكاديمية الجهة الشرقية و كذلك لإذاعة وجدة الجهوية في شخص المذيعة المتميزة شفيقة العبدلاوي. فكانت مداخلات قيمة من الضيوف الكرام والسادة المستمعين المتدخلين عبر الهاتف لمناقشة الموضوع وتلمس الحلول المناسبة لامتصاص هذه الظاهرة المشينة. و نظرا لأهمية الموضوع، أريد أن أتقاسم مع السادة القراء مجموعة من الملاحظات الشخصية من موقع المُدرس أولا ثم الصحافي المتتبع للشأن التربوي بالجهة:
1- التلاميذ الذين قدموا شهاداتهم، ربطوا العنف المُمارس عليهم أو الصادر منهم بالشعور بالإقصاء و انعدام التواصل مع المحيط (أسرة، مدرسة، مجتمع)، بمعنى أنهم لم يجدوا من ينصت إليهم ويتفهم مشاكلهم ويقدم لهم المساعدة اللازمة (نفسية، تربوية، مادية…).
2- السيد ممثل الأمن قدم حصيلة الحملات التحسيسية التي تقوم بها فرق الشرطة داخل المؤسسات التعليمية، وختم بأن الأمن داخل أسوار المدرسة مرتبط بشكل كبير بالطاقم التربوي والإداري، لأن أهل مكة أدرى بشعابها.
3- المواطنون طالبوا بتعزيز الأمن في محيط المؤسسة لحماية أبنائهم من كل مظاهر العنف والانحراف: اعتداء جسدي أو لفظي، سرقة، تحرش، مخدرات… ومنهم من يتهم بعض الأساتذة بالتقصير في العمل أو الغياب أو ممارسة العنف ضد التلاميذ (حُكرة، عدم الإنصاف في التنقيط، إهانة التلميذ أمام الزملاء…)
4- المشرفون على مراكز الاستماع (وهي قليلة جدا) نوهوا بتجاربهم مع بعض الأقسام التي كانت معروفة بالشغب، والنتائج الإيجابية التي تحققت بعد احتضان هؤلاء « المشاغبين » وإشراكهم في أنشطة موازية داخل المؤسسة.
5- و حفاظا على التوازن في النقاش وهو مطلوب في أي عمل إعلامي مهني ومحترف، قلتُ إن العنف المدرسي مُشكل مجتمع وتتداخل فيه عدة أطراف (أسرة، إعلام، أساتذة، برامج …) وبالتالي يجب أن تكون المقاربة تشاركية ، مندمجة وشاملة. واقترحت فسح المجال أمام الجمعيات الجادة للمساهمة في تأطير التلاميذ وإشاعة النفس الإيجابي من خلال إشراكهم في أنشطة تربوية وترفيهية هادفة.
ونفس الآراء تقريبا طُرحت في برامج إذاعية أو تلفزية في إطار هذه الحملات التحسيسية الوطنية حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية. ولا بد أن تُثمر هذه الجهود نتائج طيبة بإذن الله، ما دامت النوايا حسنة، والإرادة السياسية حاضرة. لكن قبل ذلك وبعده، يجب أن تكون كل هذه الجهود متناغمة فيما بينها، متشبثة بالخيط الناظم الذي يربطها كلها بثوابتنا الوطنية التي تجمعنا وعلى رأسها القيم الإسلامية الرفيعة. فالكل يجمع الآن على ضعف جمعيات الآباء و فتور الأندية المدرسية و انسحاب جمعيات المجتمع المدني الجادة والأصيلة بسبب الإقصاء الممنهج منذ ما سمي بالحرب على الإرهاب. وهكذا تم تهميش الفاعلين الجمعويين الحقيقيين وضُرب عليهم الحصار الإعلامي إلى الآن، وتم استبدالهم بجمعيات أشباح أو مجرد مرتزقة. فكان الفراغ الذي ولَد كل المظاهر اللاتربوية ومنها العنف والمخدرات واليأس والسلبية والعزوف…
إن توحيد الرؤية و تناغم الخطاب من شأنه أن يوفر الجهد والطاقة ويجنبنا العديد من الكوارث لا قدر الله… فلا يعقل مثلا أن يكافح الأستاذ طيلة السنة من أجل غرس قيمة طاعة الوالدين لدى التلميذ، ثم يأتي طرف آخر يطعن في هذه الطاعة ويندد ب »السلطة الأبوية » التي تحد من حرية الطفل ! ولا يعقل أن تقوم جمعية بحملة العفة والاستقامة، ثم تأتي جمعية أخرى بحملة لتوزيع العازل الطبي بدعوى محاربة السيدا، فتنسف كل ما بنته الجمعية الأولى ! ولن يستقيم البناء إذا حاربت إحدى الجمعيات التدخين وتغاضت السلطات عن باعة السجائر أمام أبواب الثانويات ! ونفس التناقض يجده التلميذ بين خطاب المسجد وخطاب التلفزة ، وبين توجيهات الوالدين وتوجيهات الأقران والشارع، و بين عباد الرحمان و »عبدة الشيطان » !… تناقضات لا متناهية تجعلنا ننقض غزلنا و تجعل التلميذ يفقد البوصلة ويلتبس عليه الأمر و يشك في كل شيء.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=616359
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd