الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى التعليم الإبتدائي > التصنيف حسب المستويات > منتدى السنة السادسة ابتدائي


شجرة الشكر12الشكر
  • 1 Post By amona
  • 6 Post By عبـد العـزيـز
  • 5 Post By ام زين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-01-02, 19:18 رقم المشاركة : 1
amona
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







amona غير متواجد حالياً


question عاجل اريد جوابا وشكرا



من فضلكم اريد جوابا للاسئلة التالية
اذكر سلالات حيوانية ،كانت تعيش بالمغرب،ثم انقرضت .ما السبب في ذلك
*في المغرب محميات لكائنات حيوانية .اذكر واحدة منها .ما الدور الذي تقوم به
وشكرا







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=613311
    رد مع اقتباس
قديم 2013-01-02, 20:08 رقم المشاركة : 2
عبـد العـزيـز
الإدارة العامــــــة
 
الصورة الرمزية عبـد العـزيـز

 

إحصائية العضو








عبـد العـزيـز غير متواجد حالياً


المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام التحدي

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المؤطر

وسام المشاركة

افتراضي رد: عاجل اريد جوابا وشكرا


إليك مجموعة من المحميات يمكنك اختيار واحدة منها:

المحميات الطبيعية في المغرب
لمرجة الزرقاء
تعتبر بحيرة المرجة الزرقاء إحدى أجمل وأغنى المناطق الرطبة بالمغرب كما تعتبر من المناطق العالمية المحمية، غير أن أخطارا متعددة تهدد ماءها ومرعاها وأسماكها وطيورها النادرة.
حسب توضيحات الأستاذة عائشة ديرا، عضوة جمعية نادي الكروان وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، تبلغ نسبة المياه المالحة بـ"المرجة الزقاء" 98%، ونسبة المياه السطحية التي تزودها بالمياه العذبة 1.48% ونسبة المياه الجوفية 0.3%، كما أن كلا من وادي الضراضر وقناة الناضور يمدانها بمياه عذبة". وتتوفر المرجة الزرقاء على تنوع حيواني هام، وتستقبل سنويا أكثر من 150 ألف طائر، موزعة على 82 نوعا من بينها 16 صنفا نادرا أو مهددا بالانقراض. وأشهر طائر بالمحمية هو طائر كروان ذو المنقار الدقيق، الذي يبلغ طوله 40 سنتمتر وتزين صدره وجوانبه بقع دائرية تميزه عن طيور الكروان الأخرى، وهو نوع على حافة الانقراض، لوحظ في السنوات الأخيرة بـ"المرجة الزرقاء"، مما زاد من أهميتها. و طائر الكروان من الطيور المعروفة بسيبيريا إلى حدود شتاء سنوات الستينيات، ومنذ ذلك الحين عرف انخفاضا خطيرا، إذ لم يشاهد إلا 17 مرة خلال كل سنوات السبعينيات. وكانت مصادفته خلال الثمانينيات شيئا نادرا، ولم تحصل إلا في السواحل المغربية خاصة بـ"المرجة الزرقاء"، وفي مرجة سيدي موسى بالواليدية جنوب الدار البيضاء، وبمصبات بعض الوديان كوادي اللوكوس العرائش شمال المغرب، وماسة وسوس جنوب المغرب. وتعد محمية المرجة الزرقاء أيضا فضاء لتكاثر الأسماك، خاصة الرخويات التي تبلغ أنواعها 173 نوعا، كما أن بها أنواعا من النباتات المهمة والنادرة مثل الأسل الذي يستعمله سكان المناطق المجاورة في صناعة الحصير. ويبلغ عدد السكان حول المرجة الزرقاء 20 ألف نسمة موزعين على 16 بلدة، ويعتمدون في معيشتهم على استغلال الموارد الطبيعية عن طريق الصيد والفلاحة والسؤياحة وتربية المواشي. قبل أن تخفف الهجرة إلى إسبانيا من نشاطهم وتغير حياتهم.

المنتزه الجيولوجي مكُون
هو منتزه جيولوجي بكل من مدينتي بني ملال و أزلال غرب المملكة المغربية.
يمتد هذا المنتزه على مساحة 12 ألف كلم مربع, (9800 كلم مربع بأزيلال و2200 كلم بمدينة بني ملال), كما يضم مجموعة من المواقع ذات أهمية علمية كبرى على المستوى الجيولوجي كما على المستوى الاركيولوجي والبيئي والثقافي.[1]
كما يعتبر هذا المنتزه, الذي يعد ثمرة عمل منسق بين المجتمع المدني والمصالح والمجموعة العلمية موقعا غنيا من الناحية الجيولوجية فريدة من نوعها تحضى بجمالية نادرة وتراث أركيوليوجي ومعماري وتاريخي ذا قيمة كبيرة ( قصبات ونقوش صخرية...)
يضم هذا الفضاء مجموعة من أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض من قبيل النسر الملكي و فهد تامكا, إلى جانب العديد من المواقع ذات القيمة العلمية والجيولوجية الكبيرة ومساحة كافية للقيام بنشاط اقتصادي مستدام.
متنزه اخنيفيس الوطني

المنتزه الوطني اخنيفيس منتزه وطني يقع بالقرب من الجماعة القروية أخفنير بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء في المغرب. تعتبر من المناطق الرطبة المعروفة بتنوعها الإحيائي وتمتد على طول 20 كلم على مساحة تقدر ب 6500 هكتار وجزء أساسي ومهم للمنتزه الوطني أخنيفيس الذي يضم مجال طبيعي يتسع إلى 180.000 هكتار [1]. 211 نوع من الطيور تشاهد بالمحمية مايمثل ثلثين الطيور التي تشاهد بالمغرب.[2]
محمية سيدي بوغابة
محمية تقع على مقربة من مدينة القنيطرة المغرب، تبلغ مساحة المحمية الإجمالية 650 هكتارا مكسوة بالغابة، و110 هكتارات تغطيها بحيرة ذات ماء عذب. يقطنها أكثر من 205 أنواع من الطيور، منها 137 نوعا بصفة مستمرة و37 نوعا قاريا. تتواجد فيها أنواع من الشجر والحيوانات التي عاشت منذ مليوني سنة حية موجودة بالمكان. تعتبر بحيرتها آخر بحيرة للمياه العذبة الجوفية بالشاطئ الغربي للمغرب.
الزيتون البري والرطم والدرو والغد والبروق والعرعر الأحمر. أشجار توجد بالمحمية إلى جانب 210 أنواع من النباتات البرية. وعلى هذه الأشجار توجد أنواع من الأشنة والفطر بكثرة، وهي كائنات بدائية ومعقدة مشكلة من فطريات وطحالب. طيور البط الأخضر العنق والحذف الرخامي والغرة القرناء والدجاجة الزرقاء وبومة المستنقعات الأفريقية، طيور نادرة على الصعيدين العالمي والأفريقي. على شاطئ البحيرة تكثر نباتات أخرى مثل الأسل والسمار والسوسن المائي والبردي وغيرها. وتشاهد بالبحيرة حيوانات باستمرار كالقنية والأرنب والفأر والزبانة والسرعوب والسلحفاة والحرباء والحية وغيرها، فضلا عن أكثر من 140 من اللافقاريات.[1]
منتزه تازكة
يقع المنتزه الوطني لتازكة بالمنطقة الشمالية الشرقية لالمملكة المغربية بالأطلس المتوسط و على بعد حوالي 20كلم جنوب غرب تازة إذ يشرف على ممر تازة بين سلسلتي الأطلس المتوسط و الريف.
ويقع المنتزه 46 كيلومترا جنوب غرب إقليم تازة ، في التلال والمناطق المحيطة بها جبل تازكة على ارتفاع 1.980 م) ، وهذا المنتزه بمساحة 580 هكتار. أنشئ بموجب مرسوم وزاري من 11 يوليو 1950 ، من أجل الحفاظ على غابة الارز الطبيعية الجميلة التي تغطي رأس الجبل. هذه الشجرة الكبيرة قطرها ، وارتفاعها بين 35 و 40 م ، وأحيانا ما يقرب من 600 عاما.
تحت الارز ويصل إلى 1400 مترا فوق سطح البحر ، والمنحدرات من الجبل تزين هي مزيج من الارز والسنديان ، في الآونة الأخيرة (1994)، تم إعادة إدخال عدد قليل من أفراد الغزال البربري (Cervus barbarus elephus) في الحديقة الوطنية تازكة للتأقلم. و الدي انقرض من المنطقة قبل أكثر من 200 سنة ، والأنواع وأعيد في المسيج الاحتياطي للتكاثر. الحديقة الوطنية هي فرصة للزوار لمشاهدة بعض الأفراد في ضميمة تعرض المجاورة لدائرة السياحة.
المنتزه معلمة سياحية و محمية وطنية مغربية تشتمل على أزيد من 154 موقع بيولوجي و إيكولوجي (مغارات شلالات غابات) بحيث أصبح للمنتزه أهمية علمية و سياحية.
التنوع البيولوجي
النباتات: توجد بالمنتزه أهم الأنواع الغابوية لرموز الغابة المغربية ( أرز الأطلس – البلوط الأخضر- بلوط الزان ).
الثديات: توجد بالمنتزه 27 نوع. في سنة 1994 أدمج الأيل البربري الذي وصل عدده حاليا إلى 70 و في سنة 1998 تم ادماج الأروية.
الطيور: تضم 80 نوع منها العرارة الصفراء و عقاب البونيلي و البومة الصمعاء.
البرمائيات: تضم 28 نوع، 3 منها مستوطنة بالمغرب تتوزع داخل الأوساط المشجرة.


منتزه وطني سوس ماسة

المنتزه الوطني لسوس ماسة منتزه وطني في الساحل الأطلسي بين مدينتي أكادير وتيزنيت سوس ماسة درعة المغرب. تبلغ مساحته ب33.800 هكتار، منها 12.350 هكتار كمناطق محمية بالملك الغابوي و 21.450 هكتار كمناطق للإستغلال التقليدي بأراضي الجموع والخواص. تم حمايته رسميا كمنتزه وطني سنة 1991.
يقع المنتزه بمنطقة ذات مناخ جاف، تتميز بتنوع ودينامية في الأوساط الطبيعية، الشيء الذي جعل أصناف عديدة من الحيوانات والنباتات تجد بها الظروف الملائمة لعيشها ونموها.
فلقد تم جرد حوالي 300 صنف من النباتات تمثل فصائل مختلفة، و منها 13 صنف مستوطن بالجهة الجنوبية الغربية. أكثر من 30 صنف من التدييات تعيش بمنطقة المنتزه. ويكون مصبي وادي سوس ماسة مناطق رطبة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للطيور المائية المهاجرة والقارة منها. كما تعيش بالمنطقة آخر مجموعة لطائر أبو منجل ألاقرع الشمالي في العالم ( 250 طائر منها 50 زوج معشش ).
المنتزه الوطني الحسيمة

المنتزه الوطني الحسيمة هو حديقة وطنية، خارج مدينة الحسيمة في المغرب. يغطي المنتزه مساحة 470 كيلومترا مربعا







    رد مع اقتباس
قديم 2013-01-02, 20:52 رقم المشاركة : 3
ام زين
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ام زين

 

إحصائية العضو







ام زين غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

وسام الشخصية الذهبية

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 2

وسام المنظم

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي رد: عاجل اريد جوابا وشكرا


اذكر سلالات حيوانية ،كانت تعيش بالمغرب،ثم انقرضت

أسد بربري....الأسد البربري والذي يعرف أيضا بالأسد النوبي وأسد الأطلس هو إحدى سلالات الأسود التي انقرضت في البرية خلال أوائل القرن العشرين، والتي استوطنت شمال إفريقيا من المغرب وحتى تونس و ليبيا ومصر. قتل آخر أسد بربري في جبال أطلس في المغرب عام 1922[1] من طرف بعض الصيادين الفرنسيين. واعتقد لفترة طويلة بأنه انقرض تماما ولم يبق منه أي أفراد حية، إلا أن بعض الأسود التي يحتفظ فيها في حدائق الحيوانات والسيركات أظهرت خلال العقود الثلاثة الماضية بعضا من السمات التي جعلتها تعتبر من السلالة البربرية أو مرشحة لتكون كذلك على الأقل. هناك الكثير من الناس والمؤسسات المختلفة التي تزعم حاليا أنها تمتلك أسودا بربريّة، ويظهر أن هناك حوالي أربعين أسدا منها في الأسر في أوروبة بكاملها، ويصل عدد الأفراد منها في جميع أنحاء العالم إلى أقل من مئة.






التوقيع




المداد روحي أَكتب ولا أَمَلْ
فالروح تصدح والرِّواق ٱنْتشلْ
عُزلَة الأَصابعِ في الكلمةِ قُبَلْ
فَ بُحْ وَزدنِي ألمَْ...... لِحزنٍ تَوطَّن َوٱرْتَجَلْ
.فالقلب ربَضَ وشاح الحبِّ ...وَفشلْ



السعدية الفاتحي
    رد مع اقتباس
قديم 2013-07-09, 08:51 رقم المشاركة : 4
amona
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







amona غير متواجد حالياً


thank رد: عاجل اريد جوابا وشكرا


شكرا على المعلومة






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd