الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-12-16, 09:54 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي في نقد أصول منظومة التربية والتعليم بالمغرب



في نقد أصول منظومة التربية والتعليم بالمغرب



نورالدين بوصباع
الجمعة 14 دجنبر 2012 - 21:16
لماذا هي منظومتنا التربوية و التعليمية على وشك الكارثة الوطنية! ثم كيف ساهمت المخططات الرجعية للإصلاح في ما تعانيه هذه المنظومة من ارتجالية بادية للعيان ومن انسداد أفق يخيم على مستقبل أجيال المغرب! وأيضا ما هي الأسباب الذاتية و الموضوعية التي تجعل رهان إصلاح هذه المنظومة لايفارقه العطب واختبارا لايبرحه العبث!
إن إثارة نقاش وطني حول إصلاح منظومتنا التربوية و التعليمية هو نقاش بناء ينبغي استثماره من أجل الوقوف على مختلف الممارسات السلبية و اللا أخلاقية التي أصبحت تطبع هذا القطاع الاستراتيجي وتفرغه من جميع معانيه و دلالاته النبيلة.
وبالتالي هو نقاش ينبني على رؤى نقدية واعية تؤطرها وجهات نظر متعددة يساهم في إغناءها مختلف الفاعلين و المهتمين بالشأ التربوي والتعليمي ببلادنا.
وتأسيسا على ذلك وفي إطار المساعي النبيلة لإخراج منظومتنا من حالة الإرتكاس و الجمود اللذان يخيمان عليها أجدني والحالة المأساوية هاته مرغما للمساهمة بقراءة نقدية لواقع هذه المنظومة المتهالكة في إطار السعي العقلاني النقدي لإغناء هذه الرؤى النقدية بتصورات ناجعة و فعالة تكشف المرض الخبيث الذي يستشري في هذه المنظومة كما يرسم معالم طريق واضحة لهذا النزيف التربوي و التعليمي الذي لا يريد أن يتوقف.
إن هذه القراءة النقدية هي ثمرة متابعة دقيقة لمسار هذه المنظومة منذ استقلال المغرب وإلى حد الآن، وهي أيضا حصاد احتكاك دائم بمختلف البرامج الإصلاحية التي انصبت على هذا القطاع، ولذلك فمساهمتي هاته نابعة من رؤية شمولية يؤطرها الوعي التاريخي كما التجربة المعاشة.
لاشك أن التمييز و التقويم والتأريخ هي ثلاث ميكازمات أو بعبارة أخرى ثلاثة معايير لتفكيك هذه المنظومة المتأزمة والحفر في خلفياتها و مساراتها المعطوبة، وعليه إذا كان الهدف من التمييز هو إعطاء أية منظومة هوية تعبرعن أصالتها أو بعبارة أخرى أرضية تجسد تجذرها ففي أية خانة يمكن أن نصنف منظومتنا التربوية و التعليمية المغربية بالمقارنة مع المنظومات التربوية و التعليمية للبلدان الأخرى حيث أصبح التحصن وراء الهويات الوطنية والدفاع عنها و الإستماتة من أجل الرقي بها في ظل التيار العولمي الجارف هدفا لاتحيد عنها أية منظومة تحترم هويتها الحضارية وإرثها التاريخي و رهاناتها المستقبلية، وعليه كيف نفسر أن من يخطط لمنظومة مغربية أصيلة و عصرية، ويبذر المليارات من الدراهم من جيوب الشعب المغربي ويدافع عن التعريب و المغربة و الأسلمة وغيرها هو من يقوم بتدريس أبناءه في مدارس البعثات الأجنبية وفي المعاهد العليا التي تدرس باللغات الأجنبية، وهو أيضا من يسهر على تعليم أبناءه منذ الطفولة بلغة موليير ويختار لهم أجود أساتذة اللغة الفرنسية لتحسين لغتهم الفرنسية لأنها لغة المستقبل ولغة الحداثة و الأنوار ببينما اللغة العربية هي لغة المستقبل الغامض و الحداثة المزيفة، وعليه لو أردنا الصدق مع ذواتنا ومع تجاربنا الاصلاحية الفاشلة فسنجد أن تعليمنا ذو الهوية المخزنية الصرفة هو السبب المباشر أمام هذه الدوامة المتكررة من الاخفاقات المتتالية.
و إذا انتقلنا للحديث عن تقويم منظومتنا التربوية و التعليمية فسنتوقف عند الحفر عن القيم التي تنتجها هذه المنظومة، هل هي قيم تزرع في دواخلنا قيما إنسانية وكونية و رسالية أم أنها قيم تتمحور حول خدمة الدوغمائية والأجندة المخزنية التي لاتفيد في نهاية المطاف إلا في تكريس منظومة قيم تسلطية واستبدادية تساهم في مزيد من الخيبة و مزيد من الاحباط للرقي بهذه المنظومة التي لاتستطيع الخروج من مأزقها البنيوي الذي أصبح مستعصيا في مايبدو على الحلحلة لغياب إرادة حقيقية للإصلاح الجذري، وبالتالـي تجعل من رجال التربية و التعليم هم مجرد احتياطي مهم لخدمة الايديولوجية المخزنية.
وأما لو شئنا الحديث عن تأريخ موضوعي لمنظومتنا التربوية و التعليمية وأعني بذلك وضع هذه المنظومة المعطوبة ضمن مجموعات من السياقات المختلفة سواء السياق العولمي أو السياق الحضاري أو السياق التاريخي أو السياق الثقافي فسنجد أن مساهمة هذه المنظومة حاليا ضمن هذه السياقات هي شبه منعدمة بحيث نجد انحصارا ملحوظا و انكماشا ملفتا لسياق مغربي خالص له إسهاماته الثقافية والمعرفية في إغناء الثقافة العربية و العالمية وفي إثراء البحث العلمي الرصين وهذا راجع بالأساس للفراغ المضموني و المنهاجي الذي أصبحت تفرزه هذه المنظومة التي لم تعد قادرة على التجدد أو البناء الثقافي النوعي الذي يؤهلها لتكون منظومة مغربية خالصة تسهم بتصوراتها وقراءاتها في تشريف الحضور الثقافي المغربي الذي صنعه أمثال محمد عابد الجابري وعبد الله العروي وغيرهم.
وأخيرا إن مساهمتي هاته والمساهمات المقبلة ستنصب على الكشف عن ملابسات فشل مظومتنا التعليمية وكل أملي أن أكون مصيبا في قراءتي التي اريدها أن تفتح نقاشا وطنيا موسعا يتسم بالجرؤة والشجاعة للوقوف على الأعطاب التي تتخبط فيها هذه المنظومة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=609001
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd