للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > ميراث الأنبياء والسلف الصالح



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-12-10, 11:46
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important من وصايا الصالحين النادرة





من وصايا الصالحين
نحتاج دوما إلى النصيحة الصالحة التي تحث على التقوى والاستقامة , وتقوم الطريق وتزيل الغشاوة وتبصر بالأخطاء وتوجه نحو الأفضل , فالوصية إذن من تمام النصيحة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين والتواصي بينهم بالحق قال تعالى " والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر " , وكما ثبت في صحيح مسلم وغيره من حديث تميم الداري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة قالوا لمن يارسول الله . قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم "
من هنا أخذ السلف رضوان الله عليهم العمل بالنصح فيما بينهم وصدق فيهم قول الله تعالى " المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن بالمنكر ……. " , فلنتجول بين بساتين ووصايا و نصائح هؤلاء الصالحين محاولين أن نقتفي بعض الأثر ونقطف ألذ الثمر .
أنفع الوصايا :
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله " أما الوصية " فماأعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها . قال تعالى : ( ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله ) ووصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا لما بعثه إلى اليمن فقال :" يامعاذ اتق الله حيثما كنت . واتبع السيئة الحسنة تمحها . وخالق الناس بخلق حسن " , وكان معاذا رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم بمنزلة عليه فإنه قال له : يا معاذ والله إني لأحبك وكان يردفه وراءه ...
فالوصية بتقوى الله هي أنفع وأجمع الوصيات حيث بها قوام الدين و التقوى أصل من أصول الصلاح حيث وصف الله بها عبادة المؤمنين في كتابه وأثنى عليهم "
نصيحة الصديق رضي الله عنه :
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه حينما خطب الناس : " إن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما أريد بها وجهه ، فأريدوا الله بأعمالكم واعلموا أن ما أخلصتم لله من أعمالكم فطاعة أتيتموها وحظ ظفرتم به وضرائب أديتموها وسلف قدمتوه من أيام فانية لأخرى باقية لحين فقركم وحاجتكم ، اعتبروا عباد الله بمن مات منكم وتفكروا فيمن كان قبلكم أين كانوا أمس ؟ وأين هم اليوم ؟ أين الجبارون الذين كان لهم ذكر القتال والغلبة في مواطن الحروب ؟ قد تضعضع بهم الدهر وصاروا رميما قد تركت عليهم القالات الخبيثات ، إنما الخبيثات للخبيثين ، والخبيثون للخبيثات ……. ( البداية والنهاية ) .
وقال أيضا : " أما تعلمون أنكم تغدون وتروحون لأجل معلوم ، فمن استطاع أن يقضي الأجل ، وهو في عمل الله فليفعل ، ولن تنالوا ذلك إلا بالله تعالى , وإن قوما جعلوا آجالهم لغيرهم ، فنهاكم الله أن كونوا أمثالهم " ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم " . سورة الحشر . [ آية 19] .
وقال أيضا " لا خير في قول لا يراد به وجه الله ولا خير في مال لا ينفعه في سبيل الله ، ولا خير فيمن جهله حلمه ، ولا خير فيمن يخاف في الله لومة لائم " . (ذكره بن كثير في تفسيره وقال هذا إسناده جيد ورواته ثقات ) .

فالصدبق رضي الله عنه ينصح ببذر بذور الإخلاص في النفوس وتعاهد النقاء في الأعمال وتصحيح الرغبة في الابتغاء , فلا ابتغاء سوى ابتغاء وجهه سبحانه إذ إن هذه الأيام إلى فناء ومن تدبر تعقل , فإياك أن تجعل أجلك لغيرك ولكن اجعله ليوم تلقى فيه ربك .

نصيحة الفاروق رضي الله عنه
قال عمر بن الخطاب يوما : " أيها الناس ، اتقوا الله في سريرتكم وعلانيتكم ، وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ولا تكونوا مثل قوم كانوا في سفينة فأقبل أحدهم على موضع يخرقه فمنعوه فقال : هو موضعي ولى أن أحكم فيه فإن أخذوا على يديه سلم وسلموا وإن تركوه هلك وهلكوا ، وهذا مثل ضربته لكم رحمنا الله وإياكم أ هـ " ( ذكره بن عبد ربه في العقد الفريد (2/362) ..

فالفاروق ههنا ينصح بالشفافية في الشخصية لكل مسلم وألا يكون بوجهين كالمنافق , فالمؤمن سريرته وعلانيه سواء , بل إن سريرته أحسن من علانيته, ويبين الفاروق أن تقويم الآخر وتوجيهه ودعوته وبيان المعروف هو من أول واجبات كل مؤمن فإياك أن تذر الذين يخرقون السفينة بغير أن تأخذ على أيديهم ..فإنهم سوف يغرقونها بالجميع قال الله سبحانه " واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "
نصيحة علي رضي الله عنه

" ولما ضرب بن ملجم عليا رضي الله عنه دخل منزله فاعترته غشية ، ثم أفاق ، فدعا الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما وقال :

" أوصيكما بتقوى الله تعالى والرغبة في الآخرة ، والزهد في الدنيا ولا تأسفا على شئ فإنكما عنها راحلان افعلا الخير وكونا للظالم خصما وللمظلوم عونا .


ثم دعا محمدا ولده وقال له : أما سمعت ما أوصيت به أخويك . قال بلى . قال فإني أوصيك به ، ثم قال : يا بني أوصيكم بتقوي الله في الغيب والشهادة وكلمة الحق في الرضا والغضب والقصد في الغنى والفقر والعدل في الصديق والعدو والعمل في النشاط والفتور والرضا عن الله في الشدة والرخاء . بابني ما شر بعده الجنة بشر ، ولا خير بعد النار بخير . كل نعيم دون الجنة حقير وكل بلاء دون النار فما فيه , يا بني من أبصر عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره ومن رضي بما قسم الله له لم يحزن عما فاته ، ومن سل سيف البغي قتل به ، ومن حفر لأخيه بئرا وقع فيها , ومن هتك حجاب أخيه هتك عورات بنيه ، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره، ومن أعجب برأيه ضل ومن استغنى بعقله زل ، ومن تكبر على الناس ذل ومن خالط الأنذال احتقر ومن دخل مداخل السوء اتهم نفسه ومن جالس العلماء وقر ، ومن مزح استخف به ، ومن أكثر من شئ عرف به ، ومن كثر كلامه كثر خطؤه . وقل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، من قل ورعه مات قبله ، ون مات قبله دخل النار , يا بني الأدب ميزان الرجال ، وحسن الخلق خير قرين ، يا بني العافية عشرة أجزاء تسعه منها في الصمت إلا عن ذكر الله وواحدة في ترك مجالس السفهاء , يا بني لا شرف أعلى من الإسلام ، ولا كرم أعز من التقوى ، ولا شفيع انجح من التوبة ، ولا لباس أجمل من العافية ، يا بني الحرص مفتاح التعب ومطية النصب " ( المستطرف )

وللصالحين نصائح ووصايا ..
·
·وقال رجل للإمام مالك بن أنس : يا أبا عبد الله من أين أحرم ؟ فقال مالك من ذي الحليفة من حيث أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني أريد أن أحرم من المسجد عند القبر . قال : لاتفعل فإني أخشى عليك الفتنه ، فقال : وأي فتنه في هذه ؟ إنما أميال أزيدها ؟! قال وأي فتنه أعظم من أن ترى أنك سبقت إلى فضيلة عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ يقول الله تعالى " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنه أو يصيبهم عذاب أليم " ( ذكره البغدادي في الفقيه والمتفقة (1/148) .
·وقال الشافعي رحمه الله " وأوصى بتقوى الله عز وجل ، ولزوم السنة والآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وترك البدع والأهواء واجتنابها ….( وصية الشافعي )

أيسر الوصايا :
قال عبد الله بن الإمام أحمد لأبيه يوما أوصني يا أبت قال : " بابني إنوي الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير " , قال بن مفلح : " وهذه وصية عظيمة سهلة الفهم والامتثال على السائل وفاعلها ثوابه دائم مستمر لدوامها ، واستمرارها وهي صادقة على جميع أعمال القلوب المطلوبة شرعا سواء تعلقت بالخالق أو بالمخلوق وأنها يثاب عليها ولم أجد في الثواب عليها خلافا ,)
ابن حزم يداوي النفوس بالنصيحة :
·قال بن حزم :" ولا تأس إذا ذممت بما ليس فيك ، بل افرح فإنه فضلك ينبه الناس عليه ، ولكن إفرح إذاً أن فيك ما تستحق به المدح سواء مدٌحت به أو لم تمدح ، واحزن إذا كان فيك ما تستحق به الذم وسواء ذممت به أو لم تذم .
وقال أيضا : " ولا تنصح على شرط القبول ، ولا تشفع على شرط الإجابة ولا تهب على شرط الإنابة لكني على سبيل الفضل وتأدية ما عليك من النصيحة والشفاعة وبذل المعروف .
وإذا نصحت فانصح سرا لا جهرا وبتعريض لا تصريح إلا أن يفهم المنصوح تعريضك فلا بد ن التصريح ولا تنصح على شرط القبول منك .
فإن تعديت هذه الوجوه فأنت ظالم لا ناصح ، وطلب طاعة وملك لا مؤد حق ديانه وأفوه ، وليس هذا حكم العقل ولا حكم الصداقة ولكن حكم الأمير مع رعيته والسير مع عبيده .
ومن وعظ ببشر وتبسم ولين ـ وكأنه مستنير برأي ، مخبر عن خير الموعظ بما يستقبح من الموعوظ فذلك أبلغ وأنجح في الموعظة فإن لم يتقبل : فلينتقل إلى الوعظ بالتحشيم وفي الخلاء ، فإن لم يقبل ففي حضرة من يستحي منه الموعوظ ، فهذا أدب الله تعالى في أمره بالقول اللين .. وكان صلى الله عليه وسلم لا يوجه الموعظة مباشرة و لكن كان يقول " ما بال أقوام يفعلون كذا .. وقد أثنى عليه الصلاة والسلام على الرفق ، وأمر بالتيسير ونهى عن التنفير .



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2012-12-10, 22:03   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37042
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 507 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 615
قوة التـرشيــــح : ايميل دولا is a name known to all ايميل دولا is a name known to all ايميل دولا is a name known to all ايميل دولا is a name known to all ايميل دولا is a name known to all ايميل دولا is a name known to all

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ايميل دولا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وصايا الصالحين النادرة

بارك الله فيكم
خادم المنتدى و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2012-12-10, 22:24   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وصايا الصالحين النادرة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايميل دولا
بارك الله فيكم



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2014-03-31, 22:49   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,927 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وصايا الصالحين النادرة

******************************
شكرا جزيلا لك على انتقاءاتك الجيدة و المفيدة
و المهمة و القيمة و الموفقة...
دامت عطاءاتك
بوركت و بوركت كل جهودك
لا حرمنا الله من تواجدك المتألق

هنيئا لنا و لمنتدانا بسيدة اسمها
♥صانعة نهضة المنتدى♥

تقديري الأخوي الصادق
**************************
صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
قديم 2014-04-15, 21:56   رقم المشاركة : ( 5 )
موقوف


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63298
تـاريخ التسجيـل : Apr 2014
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 29 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 195
قوة التـرشيــــح : ريناد has a spectacular aura about ريناد has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ريناد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وصايا الصالحين النادرة

يعطيك الف عافيــــــــــــــه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:13 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd