للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى عالم السيارات


منتدى عالم السيارات جديد سيارات 2012 محركات ديزل سيارات للبيع سيارات مستعملة للبيع بالمغرب

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-12-01, 16:57
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  youssimail غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50081
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 2 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : youssimail عضو
important نصائح مهمة في صيانة السيارة





نصائح في صيانة السيارة
قياس مستوى زيت المحرك
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط .

زيت (سائل) الفرامل
عدم تزويد زيت الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوه، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لن تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة.

كابل البطارية
يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل السالب ثم نزع الكابل الموجب. وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال(الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلةsemiconducteur بالدوائر الإلكترونية بالسيارة.ارتفاع درجة حرارة المحرك
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب على الفور اتخاذ الحارة اليمنى من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابو) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح
وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الرادياتور والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الرادياتور وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الرادياتور،التأكد من سلامة الرادياتور نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.

تغيير شمعات الإشعال (البوجيات(
يراعى قبل تغيير شمعات الإشعال (البوجيات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالديمارور حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة حول فتحة الشمعة الموجودة برأس السلندر(الكيلاس)ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصى به.

تزويد مياه الرادياتور
عند الكشف على مياه الرادياتور لا تفتح غطاء الرادياتور و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الرادياتور من خلال قربة الرادياتور حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الرادياتور يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالرادياتور أثناء السخونة و البرودة.
وعند ملء الرادياتور من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر(انحناء( في رأس السلندر

تحديد صوت الفرامل
عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

إضاءة لمبة البطارية بالتابلو
عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلو مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و البحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات.

لون زيت محرك السيارة
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فإن تغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.

لون عادم (دخان) محرك السيارة
في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكاربراتور للضبط (ضبط الوقود مع الهواء)، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دليل على احتياج المحرك للإصلاح.

رفع مستوى السيارة على الأرض
إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض،مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير.

شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة
عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين (غير محترق) أثناء السير بالسيارة، يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للكوفر الخلفي للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الكوفر بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.

شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارة
عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة، أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كريك رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق على الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك وسخونةماسورة الشكمان وهكذا. فأنزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً.

الكشف عن حالة البطارية
لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك ، لان ذلك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالي (cour circuit ) يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح.

توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجية
إذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك بإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة أخرى بواسطة كبل توصيل فيراعى عند ذلك أن يوصل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن) أولاً ثم يوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل أحد طرفي الكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بالطرف السالب لبطارية سيارتك، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونية بالسيارة.

عامل بطارية سيارتك بكل حرص لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً(حمض الكبريتيك)، فلا تسمح للسائل بملامسة عينيك، أو جلدك، أو ملابسك، أو سطح طلاء جسم السيارة، لأن له تأثير كاوي على تلك الأشياء، سائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجب غسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي، ويجب استشارة الطبيب في الحال عند تناثر سائل البطارية للجلد أو للعين.

يجب عدم القيام بفصل سلك (كبل) البطارية أثناء وجود مفتاح تشغيل السيارة في وضع التشغيل “ON”وإلا فقد يتم تلف المكونات الكهربائية للسيارة، وخاصة الإلكترونية منها.

قم بعمل الصيانة دورية للبطارية؛ فإن الصدأ حول الأقطاب على سبيل المثال يؤدي إلى ضعف التوصيل الكهربائي. قم بتغيير البطارية في حالة أن الغلاف به كسر أو انتفاخ. لا تقم بلي أواستخدام عتلة لرفع وصلات الكابلات عن الأقطاب. في حالة ترك السيارة بدون تشغيل لمدة 30 يوم أوأكثر قم بحل كبل القطب السالب حتى لا يحدث تهريب لكهرباء البطارية.

عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، أو عند تبديل عجلات السيارة حسب الطريق المتبعة لكي تحافظ على انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهم الموجودة على سطح الإطار، و التي توضح اتجاه دوران الإطار عند السير للأمام. فأن وجدت العلامة فيجب في هذه الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين، وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال. وذلك محافظة على اتجاه دوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة.

عند فتح غطاء خزان البنزين (Réservoir)يجب فتح الغطاء تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزان الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً، وليس مرة واحدة. فأثناء فتح الغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (هس)، عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتح الغطاء إلى أن يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً، ثم أبدأ في تكملة فتح الغطاء، و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخار البنزين داخل خزان الوقود عن الضغط الجوي، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة.

في السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم، للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في خزان البنزين (Réservoir) أعلى من الربع، لأن انخفاض مستوى الوقود عن الربع قد يتلف المحول الحفاز.

لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالتابلوة (ذات اللون الأحمر) عند إضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل المحرك، ولكن البعض يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت بالمحرك وهذا خطأ، فالذي يشير إلى مستوى الزيت بالمحرك هي عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك.
فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت، وعند بداية تشغيل المحرك، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً بمجرد دوران المحرك، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد تشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك و السيارة فوراً، والكشف عن تسرب لزيت المحرك، وقياس مستوى الزيت، فإن كان كل شيء سليم، فيجب قطر السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف و الفحص ومعرفة السبب.

ضغط هواء الإطارات

عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد،لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات.

عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، لاحظ جيداً على سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا السهم حسب نوعية(مداس) نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساهم في التآكل السريع للإطار، بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.

عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كريك الرفع الخاص بالسيارة، فيجب الحذر من وضع الكريك في مناطق أسفل السيارة غيرالمخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير إليها مصنع السيارة.

احذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير) أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.

أحذر من شد براغي العجلات عند ربطها بقوة زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط براغي العجلات، أو باستعمال أنبوب لتقوية عزم الربط، لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد البراغي زيادة عن المطلوب فيفقدها مرونتها.

عند رفع السيارة على كريك الرفع لتغيير إحدى الإطارات المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة على مقربة من الرافعة (الكريك)، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع عوائق (كالة) عند العجلات تحسباً لتحرك السيارة عندما تكون مرفوعة على كريك الرفع.

نصائح أخرى
- تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.
-
أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ (Bourrage).
- احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.
- قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتور" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى خدش (تجريح) الموتور بدلا من تزييته.
-
قم باستخراج الحصى العالق بشقوق الإطارات بصورة دورية ؛ فهي تتسبب في تعجيل تلفها.
- لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتور" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.
-
لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ. وخاصة الأجزاء المحيطة بالعجلات.
-
لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.

جدول الصيانة دورية
العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:
*
الفحوص الشهرية:
-
غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.
-
متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.
-
القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.
*
كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر:
-
تغيير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.
- تغيير فلتر زيت المحرك بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت المحرك.

*
كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:
-
مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.
-
تغيير طقم الكهرباء.
-
يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتور" للتنظيف.
-
تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.
-
ضبط زوايا الإطارات.

منقول بتصرف

************* لا تنسوني من صالح الدعاء ****************







رد مع اقتباس
قديم 2012-12-01, 17:29   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) جديد

الصورة الرمزية bouchiha

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 46485
تـاريخ التسجيـل : Aug 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : Nador
المشاركـــــــات : 41 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 418
قوة التـرشيــــح : bouchiha is just really nice bouchiha is just really nice bouchiha is just really nice bouchiha is just really nice bouchiha is just really nice

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

bouchiha غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نصائح مهمة في صيانة السيارة

بارك الله فيك أخي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd