الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-22, 11:00 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي انعقاد الدورة الاولى للمجلس الإداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة برسم السنة المالية 2013



انعقاد الدورة الاولى للمجلس الإداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة برسم السنة المالية 2013

الأربعاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2012 10:06
وبعد ان ذكر بالاختيارات الرئيسية الحالية في قطاع التربية والتكوين والتي أجملها في ثلاث مجالات أساسية : المدارس الجماعاتية وتعويض البناء المفكك بالصلب بالوسط القروي كخطوة اولى وتوسيع قاعدة التعليم الابتدائي بالمدن ، شدد على ضرورة الانكباب على معالجة مختلف الاختلالات الداخلية للمنظومة التربوية قبل النظر إلى قضايا المنهاج والكتاب المدرسي وغيرها ...
وفي هذا الإطار ، استعرض السيد الوزير مجموعة من القضايا التي انكبت وزارة التربوية على معالجتها في بداية الموسم الدراسي كالتوقيت بالمؤسسات التعليمية الحضرية والقروية وتوفير كافة الشروط التربوية والمادية القمينة بإنجاح الصيغ المطروحة رسميا ، وتوقيف العمل بالمذكرة 109 ذات الصلة بتكليف أساتذة التعليم العمومي بالتدريس في المؤسسات الخصوصية، ونقاط المراقبة المستمرة بهذه المؤسسات وسد الخصاص في مجال الموارد البشرية .
كما ألح في السياق ذاته، على ضرورة الرفع من الاعتمادات المالية المخصصة للبحث التربوي وتوفير النقل المدرسي للمتعلمين والمتعلمات ومعالجة مسالة الطبخ بالداخليات ، والانكباب على مسالة الانقطاع عن الدراسة بجهة الشاوية ورديغة ، داعيا إلى تضافر جهود مختلف المتدخلين من الأكاديمية والنيابات الإقليمية والسلطات المحلية والمجالس المنتخبة، من اجل معالجة أسبابها وإيجاد الحلول لها .
وفي سياق ذي صلة بانعقاد الدورة الاولى للمجلس الاداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة برسم السنة المالية 2013 ، أبرز السيد الوفا أن ما يميز أشغاله هو التقليص من نفقات ميزانية الاستغلال لهذه السنة بالنظر للوضعية المالية العامة للدولة .
وفي عرضه، تناول السيد محمد زكي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة مشروع ميزانية الأكاديمية برسم السنة المالية 2013 ، مبرزا بالأرقام وضعية تنفيذ ميزانية الأكاديمية برسم سنة 2012 على صعيد ميزانيتي الاستغلال والاستثمار، وكذا وضعية تثبيت الاعتمادات لسنتي 2011 و2012 .
في نفس الإطار ، قدم السيد المدير أولويات برنامج عمل 2013 ، والتي أجملها في المحاور التالية: توسيع العرض التربوي من خلال : استكمال مشاريع البناء و برمجة التوسيعات و عمليات التأهيل و التجهيز و بناء الحجرات الضرورية لمواجهة حاجيات الدخول المدرسي المقبل و لتمكين المؤسسات التعليمية بالوسط الحضري من الاشتغال وفق الاستعمال الزمني المطلوب و تعويض المفكك من الحجرات الدراسية، وذلك باعتماد برنامج متعدد السنوات يراعي التدرج و الأولويات و توفير الشروط الضرورية لضمان تطبيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (pagesm) ، و تعزيز المجهودات المبذولة في مجال الدعم الاجتماعي عبر : الرفع من جودة الخدمات المقدمة بالداخيات و المطاعم مع الحرص على التدبير الأمثل للموارد و التحكم في الصفقات المتعلقة بتزويد المطاعم و الداخليات و العمل على تعبئة موارد خارجية و تنمية مبادرات النقل المدرسي لفائدة التلاميذ القاطنين بعيدا عن المؤسسات التعليمية بالوسط القروي، و التحكم في نفقات تسيير المرافق الإدارية و المؤسسات التعليمية على مستوى : ربط عملية الاقتناء بالحاجيات المدروسة تفاديا للتخزين غير المبرر لللوازم و المعدات و ترشيد نفقات استهلاك الماء و الكهرباء و التحكم في تدبيرها خاصة فيما يتعلق بعملية فصل العدادات و ترشيد نفقات الهاتف و الانترنيت مع تعزيز آليات التحكم في الاستهلاك و استثمار جميع الهوامش المتاحة في هذا المجال التنافسي .
كما قدم السيد زكي في عرضه مختلف العمليات المبرمجة في إطار تنفيذ ميزانية الاستغلال برسم السنة المالية 2013 ، والاعتمادات المالية المرصودة لكل عملية ( تسيير المؤسسات التعليمية والدعم الاجتماعي وإرساء مشاريع المؤسسات وتحفيز التلميذات والتلاميذ والأقسام التحضيرية والتكوين المستمر الموجه للأطر التربوية ومشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية (pagesm) .
وبالنسبة لميزانية الاستثمار ، أكد السيد المدير على أهمية مختلف العمليات المبرمجة ، ذات الصلة بالبناءات والاحداثات على صعيد الجهة وتعويض الحجرات من المفكك إلى الصلب والبالغ عددها 32 حجرة . وفي هذا الاطار سيتم إحداث 3 ثانويات إعدادية وداخلية بالوسط القروي ، و تأهيل 11 مؤسسة ابتدائية و 4 إعداديات و 4 داخليات .
وفي ختام فعاليات المجلس الإداري تمت المصادقة على مشروع ميزانية و برنامج عمل الأكاديمية برسم السنة المالية2013 ، شريطة مصادقة وزارة المالية على الميزانية العامة لوزارة التربية الوطنية بعد مصادقة البرلمان على القانون المالي 2013 ، كما تمت المصادقة على توصيات لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=603074
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd