منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد

منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد (https://www.profvb.com/vb/)
-   مناسبات و تذكيرات دينية (https://www.profvb.com/vb/f302.html)
-   -   وقفة مع عاشوراء (https://www.profvb.com/vb/t109381.html)

صانعة النهضة 2012-11-20 18:28

وقفة مع عاشوراء
 
وقعت القصة منذ مئات السنين حين تكبر فرعون وكفر، ونكل ببني إسرائيل، فجمع موسى عليه السلام قومه للخروج، وتبعهم فرعون ، فجاء الوحي في ذلك اليوم العظيم بأن يضرب موسى عليه السلام البحر بعصاه "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ " [الشعراء : 63] فلما رأى فرعون هذه الآية العظيمة لم يتعظ لج في طغيانه ومضى بجنوده يريد اللحاق بموسى عليه السلام وقومه ، فأغرقه الله عز وجل ، ونجى موسى ومن معه من بني إسرائيل ، كما قال تعالى: "وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِين" [الدخان : 30]
أخرج البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_ قَال:َ "قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال:َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى - زاد مسلم في روايته: "شكراً لله تعالى فنحن نصومه"، وللبخاري في رواية أبي بشر "ونحن نصومه تعظيماً له"-. قَال:َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ" في رواية مسلم: "هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرَّق فرعون وقومه".

فما هي العبرة التي يمكننا استخلاصها من الإحتفاء بيوم عاشوراء؟ لقد انشغل صلى الله عليه وسلم بحدث قديم كانت فيه نجاة بني إسرائيل وعظم ذلك الحدث وصام اليوم وشارك الصغار في فرحتهم ،وهذا درس قوي للمسلمين فأولى لنا أن ننشغل بأفراح وهموم أمتنا في كل بقاع الأرض ونهتم لأمرهم اقتداء بحبيبنا المصطفى حين قال " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ."

ام منصف 2012-11-20 18:30

رد: وقفة مع عاشوراء
 
جزاك الله خيرا اختي الكريمة

مشتاقة للنقاب 2012-11-22 22:43

رد: وقفة مع عاشوراء
 
جزاكم الله خيرا و بارك فيكم اختي

في ميزان حسناتكم

أم علاء وعمر 2012-11-22 22:47

رد: وقفة مع عاشوراء
 
مشاركة طيبو منك عزيزتي
بارك الله فيك و في مجهودك

جظاك الله خيرا و أثابك الجنة
آمين


الساعة الآن 01:47

جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd