الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-11, 21:42 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي ميزانية أكاديميات التعليم ….. تصرف دون تتبع يذكر…..



محمد المقدم / وجدة البوابة: وجدة في 9 نونبر 2012،

ميزانية أكاديميات التعليم ….. تصرف دون تتبع يذكر…..

يهلل الكثير لجرأة السيد وزير التعليم, رغم أن خرجاته لا زالت لم تحقق تقدما يذكر,لكنها خطوة خير من سابقاتها, لما سلطته من أضواء على الكثير من شوائب التعليم , منها غياب النتائج من وراء الأموال الطائلة التي صرفت على البرنامج الاستعجالي , ومنها وقف نزيف بعض التكوينات رغم ما يمكن قوله عنها من قيل وقال,ومنها محاولته وضع حد للساعات الإضافية ومنها احتلال دون موجب حق وبشكل تعسفي للعديد من السكنيات الادارية والوظيفية ولمدة تفوق السنوات , بعد تعاقدهم أو انتقالهم كما هو حال مدير الأكاديمية السابق بالجهة الشرقية , وغيره كثير….ومنها…..

وفعلا كانت هناك محاولات لتدارك تسرعه, بإرسال لجان لافتحاص وضعية البرنامج الاستعجالي . بالتالي كانت فرصة للوقوف على حقيقة التدبير المالي بهذه الأكاديميات التي يعرف الجميع أن مديريها يسيرونها بشكل انفرادي عبثي ,خارج الشفافية, مستعملين كل وسائل التفرقة بين السادة النواب, بمحاباة هذا ومعاداة ذلك , وزرع الفتنة بين المفتشين, لتقريب بعض الوصوليين الطامعين على حساب أصدقائهم ممن رفضوا الخنوع والخضوع….أكثر من هذا وذاك يعبثون في ميزانية جهوية تعد بعشرات الملايير دون حسيب ولا رقيب.


ولعلي ببعض المقاربات التي يمكن أن توضح وجهة نظري في الموضوع ببعض القرائن,دون ان أدخل في تفاصيل مهنية- والتي لو افتحصت وروقبت لكان قليل منهم باق في منصبه:


– ألا يتحملون سوء التدبير المالي في مجال البنايات والاصلاحات,حيث تجد مؤسسة ما أصلحت أكثر من مرتين, وهي كثيرة, بل أصلحت اصلاحا تلو الاصلاح , ولا زالت في حاجة الى اصلاح- …..


– ألا يتحملون مسؤولية تواجد أكثر من 80 في المائة من المؤسسات الابتدائية دون سياج ودون حارس ودون مرافق صحية ودون ماء , وأحيانا دون كهرباء…..


– ألا يتحملون مسئولية غياب الأعوان في جل المؤسسات الابتدائية ,وغياب الطباخين بجل المؤسسات الداخلية,مقابل صفقات مع شركات الحراسة التي تتلقى أكثر من مليار سنتيم سنويا مقابل خدمات تكلفها أقل من نصف المبلغ المتعاقد من أجله ودون رقابة تذكر…..


– ألا يتحملون مسئولية انتقال الكثير من الموظفين من مختلف الفئات دون المرور بمسطرة الموضوعية والشفافية,مقابل زوجات يعملن خارج مدن عمل أزواجهن لسنوات , ورجال تعليم تقاعدوا وهم يعملون بعيدا عن سكن عائلاتهم…..


– ألا تعد الميزانية الجهوية دون اشراك نواب التعليم ودون اشراك اي مفتش كان ودون اشراك أية لجنة كانت….حتى اللجنة المالية التابعة للمجلس الاداري للأكاديمية والتي تتألف في الجهة الشرقية من شرفاء يكابدون من أجل الحصول على المعطيات في ظل شح المعلومات…..


– ألا يتحملون تراجع المستويات رغم ما صرف وما يصرف , في ظل غياب نظرة مستقبلية واضحة وتتبع اداري للسير العام للدراسة ….


– ألا يتحملون مسؤولية الاكتضاض الذي تعيشه جل الثانويات التأهيلية في المدن من جراء سياسة للبنايات لم تعد بشكل صحيح وفق نظرة استراتيجية تعتمد التخطيط البعيد النظر بدل التدبير الآني العشوائي.وهنا لست أتهم جهاز التخطيط ,لأنني أعلم أن البرمجة تبقى بيد المسئولين الذين يحابون هذا ويغيوبن ذلك وفق تدخل هذا الطرف أو ذلك …..


– ألا يتحملون مسؤولية تراجع نسبة تمدرس الفتاة بالبادية , نظرا لغياب الداخليات الخاصة بالإناث,ولعل الامثلة كثيرة في هذا الباب……


– ألا يتحملون مسئولية توثق الكثير من البنايات وسط الطريق, نظرا للشبهة التي لحقت الصفقة التي أبرمت في شأنها, ومن تواطؤ مع المقاول أحيانا,وغياب المراقبة لمهندسين صوريين, يتلقون إتاوات مقابل التوقيعات…..


– ألا يتحملون مسؤولية تواجد عدد هام من القاعات الدراسية الفارغة نظرا لغياب النظرة المستقبلية في التخطيط , مقابل نقص للقاعات الدراسية في أماكن أخرى…..والله لو عددتم القاعات التي أنجزت ببعض البوادي لاعتبارات ما وثم هجرت ,لما تقبلتن النكسة بسهولة.


- ألا يتحملون مسؤولية إقصاء بعض المفتشين من التتبع, وتكليف غيرهم ممن يتقنون تطبيق التعليمات وفق المقتضيات , بدل المراقبة النزيهة العالية المستويات…


– ألا يتحملون مسؤولية ملفات ضخمة حررت في شأنها تقارير عن سوء التدبير يقتضي اعفاءات وعقوبات….لتدخل أطراف ومنوارات مكشوفة , بتوافق مع هؤلاء المسئولين الذين يفضلون الحفاظ على الكراسي مهمات كانت المآسي…..


والحكاية مستمرة الى موعد لاحق…………..








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=600055
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd