للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفلسفة العامة والفكر الإسلامي > علم الفلسلفة



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-13, 10:41
 
أستـــــاذ(ة) مشارك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  نبيلة الوزاني غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 40907
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 56 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 137
قوة التـرشيــــح : نبيلة الوزاني will become famous soon enough نبيلة الوزاني will become famous soon enough
افتراضي المدخل إلى علم الفلسفة





الفلسفة لفظ استعارته العربية من اللغة اليونانيّة، و أصله في اليونانية كلمة تتألف من مقطعين:
فيلوس Philos وهو بمعنى (صديق أو محب)، والثاني هو سوفيا Sophia أي حكمة، فيكون معناها (محب الحكمة). وبذلك تدل كلمة (الفلسفة) من الناحية الاشتقاقية على محبة الحكمة أو إيثارها، وقد نقلها العرب إلى لغتهم بهذا المعنى في عصر الترجمة.

وكان فيثاغورس (572 _ 497ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرَّف الفلاسفة بأنهم الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل.
وعلى هذا أضحى تعريف الفلسفة بأنها: العلم الذي يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه بقدر الطاقة البشرية.
تجدر الإشارة إلى أن كلمة (الفلسفة) استُعملت في معاني متعددة عبر التاريخ، واتسع معناها في بعض المراحل ليستوعب العلوم العقلية بأسرها فيما تقلص هذا المعنى في مراحل أخرى فاستُعمل عند البعض كما في التراث الإسلامي فيما يخص الفلسفة الأولى التي تبحث عن المسائل الكلية للوجود التي لا ترتبط بموضوع خاص.
حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاشطويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيءو البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه .
ما معنى أن يوجد الأنسان؟ ما معنى أن يموت الأنسان؟هل الوجود ثابت أم متحرك؟هل العدم هو شيئ أو لا شيئ؟هـل توجد أبديه أم فقط حياة دنيا؟؟

لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادةواسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك فالفلسفة مادة تحوي بقية العلوم و التخصصات .
توصف الفلسفة احيانا بأنها "التفكير فيالتفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون .( البحث عن الحقيقة ومن يمتلك الحقيقة).

ما هو الوجود؟ما هو الكون ؟ما معنى الحياة ؟؟هل توجد أبديه أم حياة دنيا؟؟ما معنى الموت؟…الـخ.
شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة ، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفةالأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية ، إلىالفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية إلى فلسفة العلم و التجربة في عصرالنهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة والعدمية .
الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة ،تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق
والتحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشملنظريةالمعرفة، والأخلاق، طبيعةاللغة، طبيعةالعقل .

هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفنون والعلوم،فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديدطريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة .
في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته ، تعتبرها اتجاهاتأخرى أساسالمعرفةالذي يجباتقانه و فهمه جيدا .
وهناك فروع عامه للفلسفه استطاعت ان توضح ما معنى الفلسفه …
  • المنطق: يحاولالمنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية ، ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
  • إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هيالحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع ان نعرف و ان نتأكد من وجودعالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
  • ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقابمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ وكيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واعيا عاقلا مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
  • الأخلاق: هل هناك فرق بين ماهو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطيء ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبولالأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو ان كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمورنسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
  • علمالجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟هل بعض الفنون لاأخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟
اذ ومن خلال الحديث اعلاه نستطيع بأن نعرف الفلسفه بطريقه مبسطه ….
حيث أنه لا يوجد تعريف واضح ومطلق لعلم الفلسفه , فبستطاعة كل فيلسوف بأن يعرف الفلسفه على حسب دراسته وبحثه في مجال علم الفلسفه وجتهاده فيها وهنا يمكن أن أعرف الفلسفه على انها العلم الذي يبحث في إشكاليات الوجود"" مثل , ما معنى أن يوجد الإنسان ؟ ما معنى أن يموت الإنسان ؟ هل توجد أخلاق ؟ هل الوجود ثابت أم متحرك ؟ هل العدم هو شيء أم لا شيء ؟ هل الله موجود أم لا ؟ هل توجد أبدية أم فقط حياة دنيا ؟ هل توجد أخلاق أم فقط موازين قوة ؟ هذه الأسئلة ليست علمية لأنها غير متخصصة

وهذا يفيد أنها فلسفية لأنها خارج نطاق العلم.

والفلسفه هو العلم الذي يطرح الأسئلة الكبرى والأكثر عمومية ,حيث أن,علم الفيزياء تبحث في قوانين المادة , الجيولوجيا تبحث في الأرض والمعادن , البيولوجيا تبحث في الأجسام , لكن الفلسفة تبحث في أصول الوجود , ما معنى ( الوجود ) مثلا ؟ ما معنى ( الحياة ) ؟ ما معنى

( الموت ) ؟ لماذا نحن موجودون ؟ أذا فالفلسفه لا تبحثفي مجال متخصص واحد , بل هي تبحث في ( كل ) الأصول ,,ومن هنا نستجم بأن للفلسفه أسئله لا تحتوى على أجوبه مطلقه ,,فأذ تطرقنا إلـى ما معنى الوجود ستتشعب لنا كثير من الأسئله التى هي بحاجه إلى كثير من الأجوبه التى لا نهايه لها وليس بضروره أن نجد لها جواب متفق عليه من قبل الباحثين فكل فيلسوف باحث سيبني نظريه مقنعه من وجهة نظره وحتمال كبير بأن تقنع مجموعه من المهتمين إلـى أن يأتي فيلسوف باحث غيره يهدم ما بناه سابقه ويبني نظريه أخرى تقنع وبنفس الدرجه أن لم تكن أكثر والى أن يأتي غيره وهكذا.


وهناك كذالك الى ما معنى الوجود وغيرها من نمط هذه الأسئله . وهذا ما جعل علم الفلسفه يختلف عن غيره من العلوم ويستقل بذاته لأنه ليس لعلم الفلسفه قواعد أكيده ومحدده.
لهذا بين الدين والفلسفة نزاع قوي لأنهما ينافسان بعضهما لكن الدين يجيب عبر الوحي والفلسفة عبر العقل
اختلاف في المنهج مع وحدة في الهدف .





خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » نبيلة الوزاني
لِنسْعَ إخوتي إلى العلا هيا
نتجاوز الضياء مداه ونعدو الثريا
رد مع اقتباس
قديم 2012-10-13, 17:13   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية عمر أبو صهيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13902
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أكادير
المشاركـــــــات : 12,739 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4658
قوة التـرشيــــح : عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المدخل إلى علم الفلسفة

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » عمر أبو صهيب





  رد مع اقتباس
قديم 2012-11-19, 14:45   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

الصورة الرمزية tagnaouite

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15163
تـاريخ التسجيـل : Jan 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : salé
المشاركـــــــات : 684 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1052
قوة التـرشيــــح : tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of tagnaouite has much to be proud of

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

tagnaouite غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المدخل إلى علم الفلسفة

بارك الله فيك ، وفي هذا المدخل المفيد
تحيتي وتقديري
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » tagnaouite
محمد الزاكي ( tagnaouite)

  رد مع اقتباس
قديم 2014-10-07, 10:23   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المدخل إلى علم الفلسفة

-***********************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
-*************************-
توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-11, 18:26   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 67061
تـاريخ التسجيـل : Dec 2014
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : سهير جمعة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سهير جمعة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المدخل إلى علم الفلسفة

شكرا جزيلا فهذه معلومات قيمة عن الفلسفة ولابد من المهتمين بالفلسفه معرفتها
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd