للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي التأهيلي > الثانية سلك بكالوريا > التربية الإسلامية-الاجتماعيات-الفلسفة-التربية البدنية-الترجمة-التوثيق


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-09, 22:04
الصورة الرمزية الزرقاء
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  الزرقاء غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute
افتراضي دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)





العالم غداة الحرب العالمية الأولى

مقدمة:
شهدت الفترة المتراوحة ما بين 1914 و1918م، حربا عالمية أولى شارك فيها حلفان عسكريان هما حلف المركز أو الوسط ضد دول التحالف. وقد خلفت الحرب خسائر كبرى على المستوى البشري و الاقتصادي.
فما هي المراحل الكبرى وما أبرز نتائجها؟
i-مراحل الحرب العالمية الأولى ونتائجها المادية والبشرية:
1-مراحل الحرب العالمية الأولى:
كان حدث مقتل ولي عهد النمسا "فرنسوا فيرديندن" الشرارة التي أوقدت نار الحرب ع i التي عملت ألمانيا والنمسا (دول المركز أو الوسط) على إنهائها في فترة وجيزة، لكن صمود فرنسا وروسيا وبريطانيا (دول التحالف) جعل الحرب تستمر إلى 1918م.
ومن جهة ثانية شهدت الحرب مجموعة من الأحداث أبرزها الثورة العربية ضد العثمانيين، دخول و.م.أ. الحرب سنة 1917م إلى جانب دول التحالف، خروج روسيا من الحرب سنة 1917م على اثر وصول لنين للسلطة. ونشير كذلك إلى أن الحرب شهدت مرحلتين على مستوى الاستراتيجيات العسكرية إذ كانت الحرب بداية حربا متحركة ثم فيما بعد أصبحت حربا داخل خنادق.
2- النتائج البشرية والمادية للحرب العالمية الأولى:
اعتبرت ألمانيا الخاسر الأكبر في الحرب حيث فقدت ما يناهز 2 مليون ألماني تلتها روسيا واعتبرت و.م.أ. الأقل خسارة في الحرب على مستوى أعداد القتلى. وخلفت الحرب الآلاف المعطوبين (دووا الاحتياجات الخاصة) الشيء الذي أثر سلبا دولهم الملزمة بتخصيص ميزانيات خاصة لإعالتهم (التقاعد). كما لوحظ بعد الحرب ظهور مشكل التضخم مما أفرز مشاكل اقتصادية تمثلت في غلاء كلفة المعيشة. كما نشير إلى لجوء كل دول أوروبا لاقتراض لتعزيز القدرات العسكرية خلال الحرب ولإعادة إعمار وبناء أوروبا بعد الحرب.
ii-بنود معاهدة فيرساي:
1-تحديد أهم بنود معاهدة فيرساي:
تم توقيع الاتفاقية في 28 يونيو 1919 بحضور الدول المنتصرة و.م.أ. + ابريطانيا + فرنسا + إيطاليا ومن دون حضور ألمانيا.
وقد تضمنت الاتفاقية مجموعة من الفصول فاق عددها 200 فصل نصت كلها على تحمل ألمانيا مسؤولية اندلاع الحرب وبالتالي إلزامها بدفع تعويضات مادية للدول المنتصرة. كما نصت الاتفاقية علة منح منطقة الألزاس واللورين لفرنسا، ودفع ألمانيا إلى عدم بناء تحصينات عسكرية قرب الحدود بينها وبين فرنسا (منطقة نهر الراين)، كما انتزعت المستعمرات من ألمانيا لصالح كل من فرنسا وابريطانيا.
2-أهم المواقف من معاهدة فيرساي:
طالب رئيس و.م.أ. (ولسن) ورئيس وزراء ابريطانيا (لوي جورج) بعدم إضعاف ألمانيا وضمان توازن إقتصادي وعسكري أوروبي. في حين طالب رئيس وزراء فرنسا (كليمانصو) بالإضعاف الكلي لألمانيا، في حين تشبت رئيس وزراء إيطاليا (أورلاندو) بضرورت الحصول على مكاسب ترابية ومن جهة ثانية خرج ملاين الألمان للإحتجاج على مضمون الاتفاقية وطالبوا بإلغائها.
iii-التحولات الترابية والسياسية بعد الحرب:
1-التغيرات الترابية بأوروبا:
تمثلت في انهيار الإمبراطوريات خاصة الإمبراطورية الروسية القيصرية وانهيار الإمبراطورية العثمانية، سقوط الإمبراطورية الألمانية و الإمبراطورية النمساوية الهنغارية وقد نتج انهيار الإمبراطوريات ظهور دول جديدة مثل الاتحاد السوفياتي وتركيا وجمهورية النمسا، المجر (هنغاريا) ظهور جمهورية ألمانية ... ومن جهة ثانية ظهرت جديدة مثل بولونيا، تيكسلوفاكيا، يوغوسلافيا وجمهوريات بحر البلطيق.
2-التحولات السياسية بعد الحرب:
أهمها إنشاء عصبة الأمم التي كانت من اقتراح الرئيس الأمريكي ولسن وقد تكونت هذه الهيئة من الدول المنتصرة والدول المستقلة آنذاك. كما أفرزت الحرب وضعا سياسيا متوترا بأوروبا ناتج عن انهيار الاقتصاد الأوروبي.
iv-تحول موازين القوى خارج أوروبا:
1-الوضعية الاقتصادية الجدية بعد الحرب:
·ظهور عجز كبير في ميزانية الدول الأوربية بسبب ارتفاع النفقات وانخفاض المداخل.
·ارتفاع قيمة الديون الأوربية بسبب التكاليف المالية للحرب وإعادة اعمار أوروبا ما بعد الحرب.
2-مساهمة الحرب في ظهور قوى اقتصادية جديدة خارج أوروبا:
اعتبرت و.م.أ. الرابح الأكبر بعد الحرب، فقد كانت هي الممول الرسمي لأوروبا بمواد صناعية وقروض مالية فعوضت بالتالي القوة البريطانية الجريحة.
وعلى المستوى الأسيوي برزت اليابان كقوة جديدة استثمرت في كل جنوب شرق آسيا مستفيدة من تراجع الدور البريطاني والفرنسي في المنطقة.





توقيع » الزرقاء






رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:06   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية الزرقاء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الزرقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)

الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبرالية

مقدمة:
شهدت روسيا القيصرية خلال 1917م ثورة للطبقات المقهورة في المجتمع الروسي الشيء الذي أفرز وضعا سياسيا واقتصاديا جديدا داخل روسيا. كما أفرزت الحرب العالمية الأولى وضعا متأزما بأوربا أدى إلى بروز أنظمة سياسية جديدة معتمدة على الحكم الفردي المطلق.
فما هي اسباب و مظاهر الثورات البلشيفية ؟؟وما ابرز مظاهر الازمات بالدول الديمقراطية الأوروبية؟
I- مظاهر وعوامل قيام الثورة الروسية:
1- مظاهر الثورة الروسية:
شهدت روسيا قبل الثورة العظيمة سنة 1917م ثورات أخرى:
·ثورة 1905م: جاءت بعد انهزام روسيا القيصرية أمام اليابان في حرب الكوريل سنة 1905م، أطرها الفلاحون والعمالون أي الفئات المشكلة لقاعدة الهرم الاجتماعي، وقد نجحت الثورة في تأسيس برلمان (مجلس الدوما) الذي سيطرت عليه الفئات المستفيدة من النظام، كما أجبر القيصر على وضع نظام دستوري، لكن مجموع السلط ظل بيد القيصرة والارستقراطية.
·فبراير 1917م: أسبابها مرتبطة بالانهزامات المتوارية للروس أمام الألمان في الحرب العالمية الأولى وقد أطر هذه الثورة الجنود (محاولة انقلابية)، وقد أجبرت الثورة القيصر نيكولا II على التنازل، وتم تشكيل حكومة مؤقتة تسيطر عليها البورجوازية.
·أكتوبر 1917م: تزعمها لنين lenin ورفاقه مثل ستالين وتروتسكي، استطاعة الثورة في البداية القضاء على الحكومة البرجوازية المؤقتة وأنشأت كيان دولي جديد هو إتحاد الجمهوريات السفياتية الاشتراكية URSS عقب الثورة اتخذ لنين عدة إجراءات داخلية وخارجية.
oالإجراءات الداخلية : إنشاء مجالس جهوية للعمال والفلاحين سميت بالسوفياتيات + قمع حرية الصحافة بحيث أصبحت جريدة اليرافدا = (الحقيقة) هي الجريدة الوحيدة + فأسس الجيش الأحمر السوفياتي + تأميم الأبناك والنقل السككي... + إنشاء شرطة سياسية ومحاكم استثنائية لقمع المعارضة.
oالإجراءات الخارجية: قام لنين بسحب قواته العسكرية من ح.ع.I + اعتراف للقوات السفياتية في تقرير مصيرها وكشف عن مضمون إثفاقية سايس بيكو.
2- عوامل اندلاع الثورات الروسية:
طلب روسيا في ظل النظام القيصري دولة فلاحية بعيدة عن التطورات الصناعية لأوروبا الغربية + محدودية الصلاحيات الدوما + سقوط آلاف قتلى من الجنود الروس في ح.ع.I.
II- التدابير المتخذة لبناء النظام الاشتراكي السوفياتي:
1- التحديات التي واجهت زعماء ثورة أكتوبر 1917م:
واجهت زعماء الثورة البولشيفية مشاكل كبرى عرقلة بناء الاتحاد السوفياتي في البداية، وهي تتلخص في: الحرب الأهلية بين 1918 و1921م بين الجيش الأحمر والجيش الأبيض الذي أسسته المعارضة الروسية بدعم من قوى خارجية (فرنسا – بريطانيا) + تتقلص مساحة روسية كنتيجة للحرب + ظهور بعض المناطق الانفصالية عن روسيا... وقد عمل لنين على مواجهة هذه المشاكل بتبني ما يسمى السياسة الاقتصادية الجديدة N.E.P، التي تضمنت مجموعة من الإجراءات مثل: تراجع الدولة عن تأميم وسائل الإنتاج مرحليتا + السماح للفلاحين الروس ببيع نسبة من إنتاجهم والاكتفاء بفرض ضريبة على هؤلاء + استيراد الاستثمارات والخبراء الأجانب + نهج ما يسمى بشيوعية الحرب. تبين بأن هذه الإجراءات تتعارض مع أسس الاشتراكية والنظرية الشيوعية، حيث تنسجم مع الرأسمالي الغرب.
2- مساهمة ستالين في بناء النظام الاشتراكي:
بعد وفاة لنين سنة 1924م/ نشب نزاع على الحكم بين مجموعة من القادة الكبار السوفيات خاصة بين مؤسسي الجيش الأحمر تروتسكي وجوزيف ستالين الذي سيطر على مقاليد السلطة وتم نفي تروتسكي إلى المكسيك حيث قتل.
عمل ستالين على تقوية دولة الاتحاد السوفياتي الناشئة من خلال نهج عدة إجراءات:
·تبني سياسة المخططات الاقتصادية الخماسية.
·تحويل البلاد من دولة فلاحية إلى دولة صناعية مع تطوير قطاع النقل (خاصة السكك الحديدية).
·تطوير قطاع الفلاحة بالاعتماد على التعاونيات الفلاحية (الكولخوزات والسورخوزات).
·القضاء على الفوارق الاجتماعية الطبقية.
·التصدي لجميع التدخلات الخارجية...
--< مكنت هذه الإجراءات من بناء الاشتراكية السوفياتية، حيث حققت البلاد أرقاما قياسية في إنتاج الحبوب والطاقة (البترول) وتأسيس قاعدة صناعية كبرى مكنت الدولة من تحقيق إنتاج كبير من الصلب ومنتوجات الصناعة الميكانيكية. لكن لوحظ تقاعس العمال عن أداء واجباتهم في المعامل الكبرى بسبب هذا العمل الجماعي.
III- بعض الأزمات الديمقراطية الليبرالية:
1- الأزمات السياسية في كل من إيطاليا وفرنسا:
·الأزمات السياسية في إيطاليا: شهدت إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى أزمات سياسية واقتصادية، مكنت الحزب الفاشي من الوصول إلى شدة الحكم بقيادة زعيمه التاريخي موسيليني (الدوتشي = القائد أو الزعيم) وتدخلت مبادئ هذا التيار السياسي في قمع الصحافة والنخبة المثقفة + معارضة الشيوعية والاتحاد السوفياتي + معارضة حق الانتخاب بالنسبة للنساء + تبني سياسة استعمارية توسعية (غزو ليبيا) + مناصرة الكنيسة الكاثوليكية.
·الأزمة السياسية في فرنسا: شهدت هي الاخرى أزمات اجتماعية بعد الحرب مكنت الأحزاب الراديكالية المتشددة من الوصول إلى السلطة خاصة حزب الجبهة الشعبية التي انتهت من مناصرة الشيوعية ومن تمة الاتحاد السوفياتي.
2- الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في فرنسا وإيطاليا:
شهدت الدولتان عجزا اقتصاديا واضحا انعكس سلبا على المواطن (بطالة، تصاعد الجريمة...).
توقيع » الزرقاء






  رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:20   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية الزرقاء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الزرقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)

الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م




مقدمة:
شهد العالم حربا عالمية كبرى بين دول التحالف "فرنسا – بريطانيا – و.م.أ. والاتحاد السوفياتي ضد دول المحور "ألمانيا – إيطاليا – اليابان" . وقد خلفت الحرب تغيرا عميقة على مستوى الاستراتيجية السياسية الدولية وكرست أمريكا والاتحاد السوفياتي كعملاقين بعد الحرب.
فما هي اسباب الحرب ومراحلها الكبرى؟ وماهي أبرز نتائجها؟

I-الأسباب المباشرة والغير مباشرة للحرب:
1-الأسباب الغير المباشرة:



يتبين بأن هذه الدول الثلاثة تتشابه مصالحها وأهدافها فهي تفتقد إلى المستعمرات وتريد التوسع امبرياليا. ولذلك فقد كونت فيما بينها حلفا هو حلف دول المحور كما انسحبت من عصبة الأمم.
2-السبب المباشر للحرب العالمية الثانية:
في شتنبر 1939 قامت القوات الألمانية بغزو أراضي بولونيا في الشرق لأسباب عديدة أبرزها محاولة هيتلر إيجاد ما سماه بالمجال الحيوي، كما أنه اعتبر بولونيا دولة ضعيفة في مواجهة العملاق الشيوعي (الاتحاد السوفياتي)، ثم إن هيتلر تذرع بوجود أقليات ألمانية بميناء دانتزڭ = ydansk بعد الغزو وأعلنت كل من ابريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا ما يعني بداية الحرب العالمية الثانية.
II-المراحل الكبرى للحرب العالمية الثانية:
1-خصائص المرحلة الأولى من 1939 إلى 1942:
شهدت تفوقا واضحا لدول المحور، فقد قام الجيش الألماني باكتساح أراضي بولونيا وأجزاء كبيرة من غرب الاتحاد السوفياتي، ثم سيطر الألمان على دول Benelux وحوالي 75% من التراب الفرنسي بما فيه باريس حيث تم نقل الحكومة الفرنسية إلى مدينة فيتشي (حكومة فيتشي وقعة اتفاقية هدنة مع الألمان). ثم شن الطيران الألماني هجمات جوية عنيفة بحر الشمال وبحر المانش ضد ابريطانيا لكنها فشلت بسبب اختراع أجهزة الرادار. ومن جهة ثانية، قامت إيطاليا باكتساح منطقة البلدان (يوغزلافيا – اليونان) وذلك بهدف محاصرة الاتحاد السوفياتي من الجهة الجنوبية، وتحقيق رغبة ألمانيا وإيطاليا بجعل أوروبا منطقة ألمانية إيطالية. كما اتجهت القوات الإيطالية من ليبيا نحو أراضي مصر بهدف السيطرة على قناة السويس لتسهيل وصول الأسطول الإيطالي إلى اثيوبيا.
2-خصائص المرحلة الثانية 1942- 1945م:
في دجنبر 1941 شن الطيران الحربي الياباني هجوما كاسحا على قاعدة بيرل هاربر Bearl Harbour بجزر هاوي الأمريكية وخلق هذا الحادث كارثة عسكرية حقيقية إستدعت إعلان الرئيس الأمريكي روزفلت الحرب على دول المحور وهذا الأمر الذي يعني قلب موازين القوى لصالح دول التحالف.
تم انزال القوات الأمريكية بقيادة الجنرال ايزدنهاور في موانئ الدار البيضاء – وهران والجزائر، ثم تحركت هذه القوات في اتجاه تحرير تونس وليبيا والقضاء على الجيش الإيطالي والألماني بقيادة المارشال رومل ثم تقدمت القوات الأمريكية والابريطانية والفرنسية مدعمت بعشرات الآلاف من المغاربين نحو البحر المتوسط ثم الدخول إلى صقلية ثم روما، وفي نفس الأثناء كان الجيش الأحمر السوفياتي يتقدم على الجهة الشرقة مكبدا الجيش الألماني خسائر كبرى خاصة في معركة ستالينغراد.
والملاحظة ان الجيش السوفياتي كان اول من دخل إلى برلين ثم تلاه الجيش الأمريكي مما كان بعني إستسلام ألمانيا في ماي 1945.
وعلى الجبهة الآسيوية، كان الجيش الأحمر السوفياتي قد تدخل عسكريا لتحرير الصين وكوريا من قبضة اليابان. وفي نفس الوقت جرت معارك طاحنة في المحيط الهادي بين الأسطول الأمريكي والياباني خاصة في جزر أوقيانوسيا حيث ثم إغراق حاملات الطائرات اليبانية ما يعني فقدان اليابان لقوتهم العسكرية الغازية. وتمكنت و.م.أ إذا من تحرير كل جنوب شرق آسيا قبل أن تسقط القنبلة الذرية الأولى على مدينة هيروشيما اليبانية في 6 غشت 1945 ثم اسقطت القنبلة الثانية على ناكازاكي في 9 غشت 1945 ولهول الصدمة سارعت اليابان إلى توقيع اتفاقية الاستسلام في 14 غشت 1945.
III-النتائج الاقتصادية والاجتماعية للحرب العالمية الثانية:
خلفت الحرب خسائر بشرية كبرى خصوصا في صفوف الجيش الألماني والسوفياتي وعرقلت الحرب المسار الاقتصادي لدول العالم بحيث أدى تزايد النفقات العسكرية واقتصاد الحرب إلى التأثير سلبيا على إقتصاديات أوروبا خاصة كما برزت مشاكل اجتماعية كبرى نتيجة نقص الموارد الغدائية، وتضررت المستعمرات (المغرب...). واعتبرت و.م.أ أكبر مستفيد من الحرب لكنها ستدخل في صراع جديد مع الاتحاد السوفياتي في إطار الحرب الباردة.
وخلال سنة 1945م سيتم تأسيس منطقة الأمم المتحدة ومقرها بنيويورك لتعويض عصبة الأمم، وهي تضم مجموعة من المجالس خاصة مجلس الأمن الدولي الذي يسن القوانين ويسيطر عليه الدول الكبرى (خمسة دول دائمة العضوية) وتتبع لهذه المنظمة الأممية مجموعة من الهيئات الفرعية مثل منظمة الأغذية والزراعة F.A.O منظمة الصحة العالمية O.M.S...

توقيع » الزرقاء






  رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:26   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية الزرقاء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الزرقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)

المغرب تحت نظام الحماية


مقدمة: تعرض المغرب طيلة القرن 19 لسلسة من الضغوط الاقتصادية والعسكرية من الغرب المسيحي، ورضخ لإحتلالين الفرنسي والاسباني رسميا سنة 1912 بمقتضى عقد الحماية.
فما هي ظروف الحماية؟ وما هي فصولها الأساسية؟

I-السياق العام لفرض الحماية على المغرب ودراسة أهم بنودها:
1-الظروف العامة لفرض الحماية على المغرب:
بدأت الأطماع الغربية لإحتلال المغرب منذ هزيمة إيسلي 1844 أمام فرنسا، الدولة التي ستعطي لنفسها الحق في احالال المغرب. وهكذا ستزيح مل من إيطاليا 1902 وايبريطانيا 1904 بمقتضى الاتفاق الودي. ثم أكدت ألمانيا في المغرب بعد زيارة امبراطورها كيوم II لطنجة سنة 1905 ومطالبته باستقلال المغرب. وخلال سنة 1906 ستعقد الدول الأوروبية مؤتمر الدجزيرة الخضراء (الخزيرات) الذي سيمنح الأجانب امتيازات متعددة مثل حرية تملك الأراضي ومراقبة الجمارك المغربية. ثم قامت ألمانيا خلال 1912 بارجة حربية بانتير PANTHER إلى خليج أكادير مهددة بقصف المدينة، فسارعت فرنسا إلى منحها جزءا من الكونكو مقابل تنازل ألمانيا عن المغرب.
ومن جهة اخرى فقد ساهمت مجموعة من الأحداث الداخلية في تمهيد لاحتلال المغرب، فقد فرض المولى عبد العزيز ضريبة الترتيب، وعانى من تمرد بوحمارة (1902-1909) وتمكنت من احتلال وجدة والدار البيضاء سنة 1907 مبررة ذلك برد شرفها، وخلال سنة 1908 ثم عزل السلطان عبد العزيز الذي عوض بالسلطان المولى عبد الحفيظ (البيعة المشروطة). لم يستطع السلطان الجديد الالتزام بشروط البيعة، ولذلك فقد دخل في صراع مع العملاء، ما مهد الطريق الاستعمار الرسمي سنة 1912م.
2-دراسة بعض بنود عقد الحماية:
تم توقيع معاهدة فاس بحضور المولى عبد الحفيظ وسفير فرنسا رينولد رينو، تضمنة ديباجة (مقدمة) و9 فصول احتوت على مجموعة من الأفكار:
-الفصل الأول: التزام فرنسا بحماية السلطان + عدم المساس بالدين الاسلامي + احترام ديانة المغاربة (تجنيب التنصير)...
-الفصل الثاني: يعتبر فصلا خطيرا لأنه أكد على ما يلي: - ضرورة أن يساعد السلطان الجيش الفرنسي على احتلال المغرب + قيام خفر السواحل الفرنسي بمراقبة السواحل المغربية لمنع التهريب.
-الفصل الثالث: حماية السلطان.
-الفصل الخامس: نص على تعيين المقيم العام الفرنسي ممثلا لفرنسا بالمغرب + صلاحيات كبرى للمقيم العام...
-الفصل السادس: نص على أن يقوم الفرنسيون بالتمثيل الديبلوماسي للمغرب في الخارج (قناصل – صفراء) + عدم تمكين السلطان من توقيع معاهدات خارجية.
-الفصل السابع: نص على تأسيس نظام مالي جديد ينص على ارجاع الديون للدول الأجنبية + تأسيس نظام ضريبي جديد.
H نستنتج بأن اتفاقية فاس أفقدت المغرب سيادته واستقلاله، ولذلك فإن المولى عبد الحفيظ سيستقيل من منصبه في 20 غشت 1912 مع بيعة المولى يوسف.
II-التقسيم الترابي للمغرب ومؤسسا نظام الحماية:
1-التقسيم الترابي للمغرب:
تم تقسيم المغرب إلى مجالات استعمارية:
-المنطقة السلطانية: هي التي خضعت لفرنسا وقسمت إلى مناطق عسكرية (فاس – مكناس – أكادير – مراكش) يرأسها ضابط الشؤون الأهلية الفرنسيون. أما المناطق المدنية (الرباط – الدار البيضاء – وجدة) فيرأسها المراقبون المدنيون الفرنسيون.
-المنطقة الخليفية: هي منطقة الحماية الاسبانية في الشمال (جبال الريف). ونشير إلى أن الصحراء كانت تحت نفوذ اسبانيا منذ القرن 19 ولذلك فقد كانت غير معنية بمعاهدة الحماية.
-منطقة طنجة الدولية: خضعت لنظام دولي بسبب موقعها الاستراتيجي وطابعها الديبلوماسي الدولي.
2-الأجهزة الإدارية بالمغرب في ظل الحماية:
نصت معاهدة الحماية على وجود إدارتين:


H نستنج أن المقيم العام اضطلع بمهام موسعة، فقد كان يمثل السلطة التشريعية ويقدم عبر مستشار الحكومة الشريفة مشاريع الظهائر التي يجب على السلطان التوقيع عليها.
3-الأجهزة الإدارية في المنطقة الخليفية (الاسبانية):
نصت اتفاقية الحماية كذلك على وجود إدارتين:
·الإدارة المخزنية المغربية: قسمت إلى أدارة مركزية بتطوان يرأسها خليفة عن السلطان + ورزازات للعدل، الأحباس، المالية،... بينما تشكلت الإدارة المخزينة المحلية من القائد في البادية والباشا بالمدينة.
·الإدارة الإسبانية: يرأسها المندوب السامي الاسباني بتطوان له صلاحيات موسعة، يسيطر على الجيش وعلى الإدارة... وتساعده في مهامه 5 نيابات (الوزارات) مثل نيابة شؤون الأهالي – نيابة الثقافة والتعليم ... في حين خضعت المناطق القروية لسلطة الضباط العسكريين الاسبان بينما خضعت المدن لسلطة القناصل الاسبان.
4-الاجهزة الإدارية لمنطقة طنجة الدولية:
تشكلت من إدارتين:
·الإدارة المخزنية المغربية: يرأسها المندوب عن السلطان + القاضي للفصل في النزاعات المغربية المغربية + موظفو الأحباس.
·الإدارة الدولية: قسمت إلى 3 سلط هي: السلطة التشريعية وهي عبارة عن برلمان مكون من 27 عضو منهم 9 مغاربة فقط. والسلطة التنفيذية هي بمثابة الحكومة، فهي إذا تنفذ القرارات الصادرة عن البرلمان. أما السلطة القضائية فتكونت من قضاة أجانب يفصلون في النزاعات التجارية والجنائية.
III-نماذج من المقاومة المسلحة في المغرب:
وجدت فرنسا صعوبة بالغة في احتلال كل التراب المغربي خاصة بالمناطق الجبلية ولذلك فقد استمر الاحتلال العسكري الفعلي لهذه المناطق حتى سنة 1934. ويرجع سبب ذلك إلى صمود المقاومة المغربية المسلحة:
-أحداث فاس سنة 1912م: بعد توقيع عقد الحماية ثارت القبائل المحيطة بفاس بقيادة الحجا مي على الفرنسيين الذين أخمدوا الثورة بقوة السلاح.
-معركة سيدي بوعثمان 6 ستنبر 1912م: مقاومة أحمد الهيبة الذي ينتمي إلى القبائل الصحراوية، جند الآلاف من اتباعه ودخلوا مراكش قبل دخول الفرنسيين إليها، واصطدم الهيبة مع الجيش الفرنسي النظامي في معركة سيدي بوعثمان (شمال مراكش) التي تم القضاء على هذه المقاومة.
-مقاومة موحا أوحمو الزياني: كبد الفرنسيين خسائر كبيرة في معركة الهري 1914 التي قتل فيها أكثر من 650 جندي فرنسي وحوالي 33 من كبار الضباط. واستمرت هذه المقاومة الزيانية إلى حدود 1921 تاريخ استشهاد موحا أوحمو الزياني.
-مقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي: واجه هذا المقاوم الاحتلال الاسباني من خلال المعركة الأشهر المعروفة بأنوال قرب مليلية والناظور في 21/07/1921 وخلفت المعركة أزيد من 15 ألف قتيل إسباني وغنم الخطابي الدخيرة/ كما قتل في معركة قائد الجيش الاسباني الجنرال سيلفستري. ثم تحالفت كل من اسبانيا وفرنسا ضدج الخطابي وهزمه سنة 1925 حيث سلم نفسه لفرنسا التي نفته بعيدا إلى جزيرة لارينيون قرب مدغشقر وبالإضافة إلى هذه الأشكال من المقاومة. فقد واجهة الفرنسيين مقاومة أخرى في الأطلس الكبير خاصة قبائل ايت عطا وقبائل منطقة تافيلالت ( الراشيدية ).
يفسر المؤرخون صمود المقاومة في مواجهة الاحتلال بالتمسك بالدين والأرض ورفض الأجنبي الدخيل. والملاحظة أن كلا من فرنسا واسبانيا واجهتا المقاومين بأعداد كبيرة من الجنود، كما استعملتا العتاد العسكري وأحيانا الغازات السامة مثل غاز اللوست.

توقيع » الزرقاء






  رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:28   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية الزرقاء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الزرقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)

المغرب: الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية

المقدمة: بعد عقد الحماية سنة 1912، شرعت كل من اسبانيا وفرنسا في استغلال المغرب استثماريا، وكرست لأجل ذلك أجهزتها الإدارية والمعمرين مما اثر سلبا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمغاربة. فما هي أشكال الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية؟

i-آليات الاستغلال الاستعماري ودورها في تسهيل عملية الاستغلال.
1-الآليات المالية ودورها في الاستغلال:
·دور الأبناك البنك المخزني الذي أسس بمقتضى مقررات مؤتمر الجزيرة الخضراء، ونجسد دور الأبناك الاستعمارية اساسا في منح القروض المالية للمعمرين ومنح المغاربة قروضا من أجل تسهيل عملية نزع الأراضي (المصادرة للأراضي).
·دور النظام الضريبي: لجأت سلطات الإقامة العامة بالمغرب إلى تنويع الوعاء الضريبي بالمغرب، ففرضت ضرائب جديدة. والملاحظ أن قيمة الضرائب المحصلة ارتفعت عبر سنوات خاصة خلال مرحلة ما بعد المارشال ليوطي.
2-دور التجهيزات الأساسية في الاستغلال الاستعماري:
عملت الإقامة العامة الفرنسية على إقامة بنيات تحتية خاصة بالمنطقة المعروفة بالمغرب النافع. ولذلك فقد أسست الإقامة العامة مصلحة الأشغال العمومية التي شقت الطرق والسكك الحديدية وبنت المطارات والموانئ والسدود (سد بين الويدان تادلة) كان يعتبر الأكبر بالمغرب). والملاحظ أن هذه التجهيزات خدمت المحرومين بالدرجة الأولى وبالتالي فقد سهلت الاستغلال الاستعماري.
ii-مظاهر الاستغلال الاستعماري للمغرب:
1-مظاهر الاستغلال في قطاع الفلاحة والصيد البحري:
·في قطاع الفلاحة: أخرجت الإقامة العامة مند سنة 1913م مجموعة من الظهائر للتحفيظ بهدف السيطرة على أراضي المغاربة لجهلهم مساطر التحفيظ + الاستيلاء على الأراضي الفلاحية للمغاربة من خلال (الاستعمار الفلاحي الخاص أو الرسمي. وقد مكن ذلك من السيطرة على مساحات زراعية واسعة بالمناطق المغربية الخصبة خاصة بسهل الغرب (القنيطرة) والشاوية والحوز... + قيام المعمرين والإقامة العامة بالتركيز على الزراعات ذات الطابع التسويقي خاصة المزروعات الصناعية (قصب السكر، القطن...) + إدخال آليات زراعية حديثة...
·في قطاع الصيد البحري: شرعت الإقامة العامة في استغلال الثروات البحرية للمغرب من خلال تكثيف سفنها العاملة بالمياه الإقليمية المغربية.
2-مظاهر الاستغلال الاستعماري في ميدان الصناعة:
شرعت فرنسا مند عقد الحماية في التنقيب على احتياطات المعادن بالمغرب فتم استغلال مناجم الفوسفاط بخريبكة واليوسفية... والفحم الحجري بجرادة (وجدة) والرصاص بالمغرب الشرقي والحديد... بالاضافة إلى اكتشاف احتياطات ضعيفة من الغاز الطبيعي والبترول بمنطقة سيدي قاسم ومن جهة ثانية فإن فرنسا عملت على توطين بعض الصناعات الخفيفة بالمغرب بدل الاعتماد على الصناعة الثقيلة كما عملت على إنشاء المعامل الصغيرة عوض الكبيرة لمنع تضخم أعداد البروليتاريا العالمية.
3-مظاهر الاسغلال في القطاع التجاري:
شهد الميزان التجاري المغربي عجز كبيرا بسنن قيمة المواد المستوردة (مواد مصنعة ذات قيمة عالية).
iii-آثار الاستغلال الاستعماري على الاقتصاد والمجتمع المغربي:
1-آثار الاستغلال على الاقتصاد:
·سيطرة المعمرين على أجود الأراضي المغربية فلاحيا وحرمان المغاربة منها.
·تضرر الحرفيين المغاربة من منافسة المنتوجات العصرية المستوردة من أوروبا.
·لجوء الإقامة العامة إلى تقنين = وضع قوانين توزيع المواد الاستهلاكية على المغاربة خلال فترة الحرب العاملية الثانية (عام البون).
·ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.
2-آثار الاستغلال على المجتمع:
·تحول الفلاحين الذين فقدوا أراضيهم على مجرد عمال لدى المعمرين + قيامهم بأعمال السخرة لدى المعمرين.
·تضرر الحرفيين المغاربة وإفلاس الآلاف منهم.
·حرمان المغاربة من المساهمة في رأسمال الشركات العاملة بالمغرب.
·ظهور فئة مغربية عمالية (بروليتاريا) حرمت من الحق النقابي وعانت من ضعف الأجور.
·ارتفاع نسبة الأمية بالمغرب بسبب حرمان فرنسا المغاربة من الالتحاق بالأقسام الدراسية باستثناء أبناء الأعيان المغاربة.
توقيع » الزرقاء






  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd