الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي التأهيلي > الثانية سلك بكالوريا > التربية الإسلامية-الاجتماعيات-الفلسفة-التربية البدنية-الترجمة-التوثيق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-10-09, 22:33 رقم المشاركة : 6
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي

مقدمة:
أسس العثمانيون إمبراطورية مترامية الأطراف في 3 قارات (آسيا الغربية – أوروبا – إفريقيا). لكن هذه الإمبراطورية ستتعرض للضعف لعدة أسباب مما فتح المجال للتدخل الأوروبي في المنطقة العربية.
فما هي عوامل سقوط الإمبراطورية؟ وكيف استغل الأوروبيون الوضع للتدخل في المنطقة العربية؟

I-عوامل سقوط الإمبراطورية العثماني:
1-عوامل تفكك الإمبراطورية العثمانية ودورها في التمهيد لسقوطها:
·عوامل خارجية: تزايد أطماع الدول الأوروبية لاقتسام ممتلكات الإمبراطورية المنهارة (الرجل المريض) + بداية استغلال عدة مناطق في منطقة البلقان (اليونان – ألبانيا – رومانيا – بلغاريا...) + مشاركة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى وهزيمتهم وتوقيعهم معاهدة سيفو SEVRES التي هدمت أركان الإمبراطورية.
·عوامل داخلية: فشل الإصلاحات العثمانية في القرن 19 بسب الضغوط الأوروبية + ظهور معارضة للسلاطين العثمانيين خاصة السلطان عبد الحميد الثاني الذي ألغى الدستور – ضعف الجيش العثماني (جيش الانكاشرية) بسبب اهتمامه بالجانب الاقتصادي والسياسي + تعدد جبهات القتال البلقان – شمال إفريقيا – شبه الجزيرة العربية) + الأزمة المالية لدى العثمانيين بسبب الديون الخارجية وفقدان الضرائب من عدة مناطق (خاصة المناطق المتمردة).
2-الأحداث التي عجلت سقوط الإمبراطورية العثمانية:
·بروز خلافات عميقة بين أعضاء الحكومة العثمانية في بداية القرن 20م في ظل استمرار المعارضة الممثلة في جمعية الاتحاد والترقي التركية.
·الثورة العربية الكبرى بزعامة الشريف حسين بن علي مدعوما بابريطانيا ضد التواجد العثماني بالمنطقة العربية المشرقية + نجاح الثورة في إخراج العثمانيين.
·توقيع معاهدة مردروس بين العثمانيين والبريطانيين، هذه المعاهدة انهت الثورة العربية، لكن شروطها كانت قاسية على العثمانيين (وضع المضيقين تحت الرقابة الدولية + تقليص القوة العسكرية العثمانية ...)
·توقيع اتفاقية سيفر بين الحلفاء والدولة العثمانية بعد نهاية الحرب العالمية الأولى ونصت على اقتطاع أراضي عثمانية اليونان...
H نستنتج بان القوى الغربية المسيحية ساهمت بشكل كبير في إضعاف الإمبراطورية بل زوالها من الوجود وتأسيس الجمهورية التركية سنة 1923م بزعامة مصطفى كمال الملقب أتاتورك = (أب الأتراك).
II-ظروف فرض الانتداب الفرنسي والانجليزي على المشرق العربي:
1-تبلور فكرة تقسيم المشرق العربي:
خلال فترة الحرب العالمية الأولى، وقعت الدول الاستعمارية الكبرى (فرنسا – ابريطانيا – روسيا) مجموعة من الاتفاقيات الرامية إلى تقسيم منطقة المشرق العربي:




ملاحظة: حتى بعد تفكك الإمبراطورية العثمانية، فقد استمرت القوى الغربية المسيحية (الانجليز والفرنسيون) بالإضافة إلى اليونان والأرمن في إضعاف تركيا، لكن مصطفى كمال الملقب بأتاتورك وهو أول رئيس للجمهورية التركية أعاد المناطق المستعمرة من طرف اليونان إلى أنقرة.
2-نتائج فرض الانتداب في المشرق العربي:
·تقسيم منطقة المشرق العربي إلى مجموعة من الدويلات.
·تقسيم سوريا الكبرى إلى جزأين كبيرين هما سوريا ولبنان فرق تسد.
·احتكار البريطانيين والفرنسيين لأبر الوظائف الإدارية والعسكرية داخل دول المشرق العربي.
·ظهور معارضة عربية ممثلة في مجموعة من الثورات المناهضة للانتدابين الفرنسي والبريطاني.
·مطالبة الثوار العرب باستقلال سوريا وتعيين فيصل بن الشريف حسين ملك على سوريا.






التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:34 رقم المشاركة : 7
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث

مقدمة :
تعرضت معظم دول العالم للهيمنة الأوروبية منذ القرن 19 وبداية القرن 20 واعتبرت بريطانيا وفرنسا اكبر الدول الاستعمارية. لكن ,وعند نهاية ح.ع. ,II استطاعت معظم هذه المستعمرات من الحصول على الاستقلال وذلك بعض حصول تغييرات سياسية عالمية جديدة.
فما هي عوامل حصول المستعمرات على استقلالها؟ وما هي خصائص العالم الثالث؟
I-ظروف تصفية الاستعمار ودراسة نموذجين للحركات الاستقلالية:
1-الظروف العامة التي أدت إلى تصفية الاستعمار بعد ح.ع.II :
·نمو الوعي الوطني بالمستعمرات خاصة خلال ح.ع.II بعد تكبد لكل من فرنسا وبريطانيا لخسائر وهزائم كبرى خلال هذه الحرب.
·توقيع روزفيلت والتشيرشل لميثاق الأطلسي سنة 1941 الذي اعترف بحق الشعوب في اختيار نظام الحكم الذي تريد الشعوب.
·إنشاء منظمة الأمم المتحدة 1945 بسان فرانسيسكو وإعلانها في الستينيات عن العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
·الدور الذي لعبته الهند من خلال الحزب المؤتمر الوطني الهندي أي القيام بتنسيق سياسات الحزب الاستقلالية مع أحزاب أخرى من مختلف المستعمرات.
·لعبت الأممية الثالثة دورا مهما في بلورة الفكر التحريري في المستعمرات بحيث نصبت نفسها كفاعل أساسي في تحرير المستعمرات.
2-خصائص الحركات التحررية من خلال نموذجي الهند وأنغولا:
·بالنسبة للهند: تم احتلالها من طرف الانجليز سنة 1857، وظلت مند ذلك الحين مستعمرة انجليزية، صنفت كتاج المستعمرات وفي نهاية القرن 19 تأسس حزب المؤتمر الوطني الهندي، ثم تأسس حزب الرابطة الإسلامية.
يعتبر غاندي زعيم الحركة الوطنية السلمية ضد الانجليز وقد تبنى الرجل مبدأ اللاعنف المتمثل في حملات العصيان المدني (مقاطعة الانتخابات + مقاطعة البضائع البريطانية + الاضراب عن الطعام وعن العمل...) وقد مكنت هذه المقاومة السلمية من الوصل سنة 1947 إلى استقلال الهند، لكن حزب الرابطة الإسلامية بقيادة على جناح طالب باستقلال المناطق ذات الغالبية (باكستان – بنغلادش).
·بالنسبة لأنغولا: خضعت للاحتلال البرتغالي منذ ق 16م، لكن البرتغال حولتها إلى مقاطعة برتغالية سنة 1951 آن ذاك تأسست أحزاب سياسية أنغولية من أبرزها حركة U.N.I.T.A (الاتحاد الوطني لاستقلال أنغولا التام) بزعامة بوناس ساتمبي. وقد شرعت هذه الأحزاب السياسية في تعبئة الأنغوليين من أجل حمل السلاح ومقامة الاستعمار البرتغالي. بعد نجاح ثورة القرنفل بالبرتغال سنة 1974 (ضد سالازار) المتوفي سنة 1971تمكنت أنغولا من الحصول على استقلالها سنة 1975.
II-خصائص العالم الثالث من خلال دراسة حركة عدم الانحياز:
1-العالم الثالث : تعريفه وخصائصه:
ان مفهوم العالم الثالث قد ورد سنة 1952 على لسان الصحفي الفرنسي الفريد سوفي، الذي يشبه العالم الثالث بالهيئة الثالثة ( عمال- فلاحون- جنود...) قبل الثورة الفرنسية سنة . وعلى العموم، فان دول العالم الثالث هي ما يصطلح عليه حاليا دول الجنوب.
وعلى مستوى الخصائص الديموغرافية والاقتصادية، فإن ع3 يتميز بالمعطيات التالية: ديمغرافيا واجتماعيا = ارتفاع عدد السكان (أكثر من 75% من مجموع سكان العالم) + انخفاض أمد الحياة + ارتفاع الأمية + انخفاض نسبة التطبيب + مشكل الهجرة الداخلية والخارجية (الأدمغة).
اقتصاديا = اقتصاد تقليدي + غياب الاكتفاء الذاتي + ارتفاع المديونية الخارجية + العجز في الميزان التجاري + التبعية الاقتصاد للدول الاستعمارية...
2-حركة عدم الانحياز:
إن أو تجمع منظم للحركة قد انعقد في مدينة بان دونغ Ban dong سنة 1955 لكن أول مؤتمر حقيقي لمنظمة عدم الانحياز ثم في بلغراد سنة 1961 لتتوالى مؤتمرات الحركة بحيث كان أحدها قد انعقد في طهران 2008 ويعتبر كل من نهرو، جوزيف بروز الملقب ب Tito، جمال عبد الناصر وأحمد سوكارلو هم المؤسسون الحقيقيون للحركة التي فعلها فيما بعد دور الحسن الثاني.
لقد تأسست الحركة على تحقيق الأهداف التالية: تأييد حركات الاستقلال الوطني بالمستعمرات + نهج الحياد الإيجابي في الصراع بين و.م.أ والاتحاد السوفياتي بل إن هذه الحركة أعطت لنفسها الحق في التدخل لتخفيف حدة التوتر الدولي بالطرق السلمية. وعلى العموم فإنه من الصعب القول بأن دول الحركة كانت فعلا غير منحازة (مثال مصر في فترة جمال عبد الناصر وتقربها من الاتحاد السوفياتي) وتسهر مجموعة من الأجهزة على تسيير الحركة أبرزها مؤتمر القمة الذي يحضره زعماء الدول ومبدئيا يعقد اجتماعاته كل 3 سنوات، بالإضافة إلى مؤتمر وزراء الخارجية الذي ينعقد قبل وصول الزعماء.
3-التكتلات الإقليمية في العالم الثالث من خلال نموذج الجامعة العربية ومنظمة الوحدة الإفريقية:
-الجامعة العربية: تأسست بمقتضى بروتوكول الإسكندرية في السعودية – سوريا ولبنان – الأردن ثم التحق بها الدول العربية الأخرى إتباعا (المغرب 1958). ينص ميثاق جامعة الدول العربية على : اللجوء إلى الوسائل السلمية لحل النزاعات العربة – ضرورة احترام الدول العربية للأنظمة السياسية المختلفة داخل الوطن العربي + تعزيز الروابط الاقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية...
-مؤتمر القمة العربية: يعقد اجتماعاته مرة كل سنة (مارس) ويحضره زعماء الدول العربية.
-مجلس الجامعة العربية: يعقد اجتماعاته قبل انعقاد مجلس القمة ويحضره وزراء الخارجية العرب، ويعد مشروع البيان الختامي.
-الأمانة العامة للجامعة: مقرها بالقاهرة (تم تحويل المقر من 1979 إلى 1990 إلى تونس).
-منظمة الوحدة الإفريقية: تأسسا سنة 1963 خلال مؤتمر أديس أبابا (عاصمة إثيوبيا). وتسعى المنظمة إلى تحقيق الأهداف التالية: القضاء على الاستعمار + احترام السيادة وحدود الدول + احترام حقوق الانسان + حل الخلافات بالطرق السلمية + نهج سياسة عدم الانحياز... لم تستطع المنطمة تحقيق هذه الأهداف، بل تم خرق أحد بنودها حينما قبلت المنظمة عضوية الجمهورية المزعومة الوهمية (البوليساريو).





التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:35 رقم المشاركة : 8
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة

مقدمة:
على إثر انهيار الاتحاد السوفياتي من تم انهيار المعسكر الشرقي سنة 1991 ظهر إلى الوجود نظام عالمي جديد يقوم على القطبية الواحدة وهذا النظام تسيطر عليه و.م.أ التي أصبحت توصف بدركي العالم. فما هي مظاهر تفكك المعسكر الشرقي؟ وما خصائص النظام العالمي الجديد؟
i-مظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي والتحولات الناتجة عنه:
1-مظاهر تفكك المعسكر الشرقي:
·انهيار جدار برلين سنة 1989 قصد توحيد ألمانيا الشرقية والغربية وجلاء القوات السوفياتية عن أراضي ألمانيا الشرقية.
·تأسيس رابطة المستقلة سنة 1991 (اتفاقية مينسك = عاصمة بلاروسيا) من طرف الدول الكبرى السوفياتية وهي روسيا الاتحادية – بلاروسيا – أوكرانيا وهكذا فإن رابطة الدول المستقلة هو تكتل كونفدرالي ضم الجمهوريات 15 السوفياتية سابقا. إن الأمر يعني نهاية الاتحاد السوفياتي وتفككه، مما يؤكد فعليا انهيار المعسكر الشرقي.
·حل الحلف العسكري المعروف بحلف وارسو.
2-تطورات المعسكر الإشتراكي في باقي دول أوربا الشرقية:
شهدت كل دول أوروبا الشرقية تغيرا جذريا، وهكذا شهدت كل من هنغاريا – تشيكسلوفاكيا – ألمانيا الديموقراطية (الشرقية) – رومانيا – بولونيا – بلغاريا تحولات سياسية كبرى، فقد إنهارت انظمتها الشيوعية الشعبية، وتم بناء أنظمة سياسية جديدة تعتمد على التعددية الحزبية مع الانتخابات التشريعية (البرلمانية).
=< نستنتج بأن المعسكر الشرقي قد انهار، مما أنتج نظاما دوليا جديدا بدل الحرب الباردة.
ii-مميزات النظام العالمي الجديد:
يتميز النظام العالمي الجديد بمجموعة من الخصائص:
-الخصائص العسكرية: هيمنة أمريكية واضحة على الانتاج العالمي من الأسلحة + وجود قواعد عسكرية أمريكية في بقاع عديدة عبر العالم (الخليج العربي – الفلبين...) + المراقبة الأمريكية المستمرة لمجموعة من دول العالم المتهمة أمريكيا بتطوير ترسنتها النووية + استغلال الأقمار الاصطناعية للتجسس + توسع حلف الناتو n.a.t.o ليشمل دول المعسكر الشرقي سابقا + مشروع الدرع الخارجي الأمريكي المعروف بحرب النجوم.
-الخصائص السياسية: استعمالها لحق الفيتو لمنع أي قرار لا يخدم مصالحها + تحكمها في قرارات الأمم المتحدة + فرض الحصار على الدول المعادية للسياسة الأمريكية + حضورها في كل اللقاءات والمؤتمرات الدولية...
-الخصائص العامة: تزايد التوتر السياسي والعسكري بين مجموعة من الدول عبر العالم (بين الهند وباكستان حول منطقة كاشمير) + تزايد حدة الحروب الأهلية والاتنيية خاصة في الكونغو الديمقراطية وفي رواند وبروندي (بين قبائل الهوتو والتوتسي) + ارتفاع أعداد اللاجئيين الهاربين من ويل الحروب + ارتفاع حدة الجرائم والمجازر وأعمال الإبادة في حق البوسنيين من طرف الصرب...
iii-مظاهر القطبية الواحدة ووسائل هيمنتها وردود الفعل على ذلك:
1-وسائل الهيمنة السياسية والدبلوماسية للقطب الواحد الأمريكي على العالم:
تتجلى الهيمنة الأمريكية (القطب الواحد) على العالم من خلال توظيفها لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وذلك لإصدار قرارات أممية تخدم مصالحها وهكذا توظف و.م.أ مجلس الأمم لفرض:
·الحصار الاقتصادي : يصدر مجلس الأمن قرارات لتشديد العقوبات على الدول المناهضة لأمريكا وهي كوريا الشمالية – إيران – سوريا (محور الشرق أو دول الشرق أو دول مارقة) + منع هذه الدول من التزود بالطاقة المعدات الإليكترونية... منع الشركات المتعددة الجنسية من الاستثمارات في هذه الدول.
·الحصار والعزلة السياسية: تتدخل و.م.أ لدى مجلس الأمن لإصدار قرارات تتعلق بتجميد الأرصدة المالية للدول المعادية لواشنطن + منع السفراء والوزراء الرافضين للسياسات الأمريكية للتنقل إلى الخارج + إصدار مذكرات توقيف في حق عمر البشير الرئيس السوداني من طرف محكمة الجنايات الدولية...
=< وهكذا نستنتج بأن و.م.أ هي القطب الواحد والمهيمن في العالم ولذلك فقد لقبت بشرطي أو دركي العالم.
وعلى الرغم من ذلك، فقد تدخلت منظمة الأمم المتحدة في العديد من المناطق عبر جيشها المعروف بالقبعات الزرق ولذلك لحفظ السلام في "البوسنة والهرسك وساحل العاج والهايتي وفي الصحراء المغربية ببعثة مينورسو".
2-بعض مظاهر التدخل العسكري لفرض الهيمنة الأمريكية على العالم:
بات من المؤكد و.م.أ هي أقوى دولة عسكرة في العالم، فهي تستخدم أقمارها الاصطناعية وطائراتها u2 والطائرات بدون طيار للتجسس على كل دول العالم.
بل إن و.م.أ غالبا ما تتدخل عسكريا دون الموافقة الأممية، فقد تدخلت في العراق لإسقاط نظام الراحل صدام حسين وتدخلت في الصومال سنة 1992 في إطار عملية إعادة الأمل كما تدخلت عسكريا لضرب مواقع الصرب في البوسنة.
3-ردود الفعل على هيمنة القطب الواحد على العالم:
تتزايد المعارضة الدولية لهذه الهيمنة الأمريكية على الشكل التالي:
·المعارضة داخل الأمم المتحدة: من خلال مطالبة الدول الفقيرة بنظام عالمي عادل وتوسيع الاستفادة من حق الفيتو + المعارضة الفرنسية الواضحة مجلس الأمن للمشروع الأمريكي الذي استهدف الحرب على العراق سنة 2003 + وقوف كل من الصين وروسيا ضد مشاريع القرارات الأمريكية.
·المعارضة داخل بعض الدول: وصول تيارات وأحزاب سياسية معارضة لأمريكا في مجموعة من الدول (فنزويلا وبوليفيا والبرازيل) + وصول المحافظين إلى السلطة في عدة دول مثل إيران ارتفاع حدة تسلح عدة دول خاصة كوريا الشمالية وإيران.
·المعارضة داخل الجمعيات المدنية: التوقيع على عرائض وبيانات مناهضة للسياسة الأمريكية + معارضة بعض الجمعيات للعولمة الأمريكية.
=< نستنتج بان النظام العالمي الجديد هو نظام أمريكي 100%، وبالرغم من هذه الهيمنة الأمريكية، فقد طفت إلى السطح مجموعة من الدول المنافسة على رأسها الصين – الهند – البرازيل على المستوى الاقتصادي، أما إيديولوجيا، فقد انبعث التيار الإسلامي المناهض للهيمنة الأمريكية حركة طالبان – تنظيم القاعدة – إيران...





التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:37 رقم المشاركة : 9
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي

مقدمة:
ظهرت القضية الفلسطينية كقضية محورية مع بداية القرن20 تزامنا مع الضعف الذي سيطر على العثمانيين و بداية التوغل الغربي في المنطقة العربية المشرقية.ثم مالبثت الاوضاع ان تفجرت ,ونشب الصراع العربي الاسرائيلي الذي تمخضت عنه حروب مدمرة.
فكيف تفجرت القضية الفلسطينية؟وما ابرز محطات الصراع العربي الاسرائيلي؟
І اشكال ومظاهر التمركز الصهيوني بفلسطين
1- بداية التسرب الصهيوني الى فلسطين الى غاية 1917
تاسست الحركة الصهيونية في مدينة بال السويسرية سنة 1897 بزعامة تيودور هيرتزل ,وسعت الى خلق وطن قومي لليهود بفلسطسن. وقد تعزز هذا الهدف بعد اعلان وعد بلفور 1917القاضي بانشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
وفي الاطار نفسه بدأ التسرب الاقتصادي للحركة الصهيونية عن طريق شراء اليهود للاراضي من الفلسطينيين باثمنة مغرية.
2- مظاهر و اشكال التمركز الصهيوني بفلسطين فيما بين الحربين
فرضت ابريطانيا الانتداب على فلسطين سنة1922 و اعطى هذا الانتداب ضمانات لليهود لاقامة دولتهم بارض فلسطين.وخلال فترة انتدابها شجعت السلطات البريطانية اليهودعلى الهجرة والاستقرار بفلسطين, و أثقلت الفلاحين العرب بالضرائب في انتظار مصادرة اراضيهم ومنحها لليهود.
3- أشكال التمركز الصهيوني بفلسطين بين 1939و1948
عمل اليهود على تركيز نفودهم بفلسطين,ولذلك أسسوا منظمات سرية ارهابيةمنها منظمة شتيرن و أراغون هاغانا بهدف مواجهة المقاومة الفلسطينية, كما حصلوا على الدعم الأمريكي خاصة بعد أعلان اليهود أنهم سيشكلون حاجزا ضد تسرب الشيوعية في حال قيام دولة خاصة بهم.
و هكذا,ونظرا للصراع الفلسطيني مع اليهود, فقد اقترحت منظمة الامم المتحدة مشروع قرار لتقسيم فلسطين الى قسمين أحدهما عربي و الاخر يهودي, لكن العرب رفضوه , في حين اعلن اليهود عن قيام دولة اسرائيل في ماي 1948.
И ردود الفعل الفلسطينية على التمركز الصهيوني
1- المقاومة السلمية: تزعمتها بعض الجمعيات مثل الجمعية الخيرية الاسلامية + خطب في المساجد و الكنائس+الجرائد و المجلات+التمويل المالي العربي+مقاطعة الضرائب و السلع الصهيونية+ توعية العرب بخطورة التفريط في اراضيهم لليهود...
2- المقاومة المسلحة: اندلاع مجموعة من الثورات اشهرها ثورة البراق سنة 1929+ ثورة عز الدين القسام...
و بعد تأسيس الصهاينة لدولتهم اسرائيل , شرعوا في ارتكاب المجازر في حق العرب مما ادى الى هجرة عشرات الالاف من الفلسطينيين الى مناطق اخرى و الى الدول العربية المجاورة ( اللاجئون ) . ثم انشأت مجموعة منهم منظمة التحرير الفلسطينية التي ترأسها منذ 1969 الراحل ياسر عرفات. و اعتبرت المنظمة هي الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني.و خلال سنة 1988, تم الاعلان في الجزائر عن ميلاد الدولة الفلسطينية التي لم يكتب لها النجاح حتى وقتنا الحاضر.
Щ مراحل الصراع العربي الاسرائيلي
1- اهم محطات الصراع العسكري :
• النكبة الاولى سنة1948 و انهزم فيها العرب و تمكنت اسرائيل من السيطرة على مناطق واسعة من فلسطين.
• العدوان الثلاثي على مصر 1956 , وقد شاركت فيه اسرائيل وفرنسا و ابريطانيا, وجاء بعد تأميم الرئيس المصري جمال عبد الناصر لقناة السويس سنة 1956 وقد توقف العدوان بعد تهديد السفيات بالتدخل الى جانب مصر.
• الحرب العربية الاسرائيلية الثانية 1967 ( او حرب الستة ايام) وقد كانت مفاجئة بالنسبة للعرب., واستطاعت اسرائيل السيطرة على هضبة الجولان السورية و صحراء سيناء بمصر و اغلقت قناة السويس في وجه الملاحة الدولية , بالاضافة الى السيطرة اليهودية على الضفة الغربية و قطاع غزة بالكامل.
• حرب اكتوبر او رمضان 1973 , فاجأ العرب خلالها اسرائيل , و شاركت فيها عناصر من جيوش الدول العربية ومنها المغرب...وقد تمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس و تحطيم الجدار الدفاعي الاسرائيلي المعروف بخط بارليف, و خلال الحرب أوقف العرب تصدير النفط الى كل الدول التي ساندت اسرائيل في الحرب.
-2 المجهودات السياسية لحل الصراع العربي الاسرائيلي
-وقعت مصر و اسرائيل اتفاقية السلام المعروفة بكامب ديفيد سنة 1978, ونصت على تجنب الاعمال العدائية بين الدولتين و استرجاع مصر لسيناء...لكن الاتفاق اثار خلافات عربية كبيرة , فتم نقل مقر الجامعة العربية مثلا من القاهرة الى تونس.
-مؤتمر السلام بمدريد و أوسلو بين الفلسطينين و اليهود ( اتفاقية غزة أريحا أولا ).+ انسحاب الجش الصهيوني من جنوب لبنان .
-2002 اقتراح خارطة الطريق و هو برنامج لحل المشكلة الفلسطينية الاسرائيلية عبر مراحل..
و نشير الدور الايجابي الذي لعبه المغرب لايجاد حلول للقضية العربية الاولى, فقد احتضن المغرب العديد من القمم العربية , ويرأس لجنة القدس... هذا بالاضافة الى الدعم الذي قدمه الشعب المغربي لاخوانهم بفلسطين سواء بالمسيرات المليونية او بالدعم المباشر لانتفاضة اطفال الحجارة الاولى و الثانية..
و يستمر النضال الفلسطيني...





التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2012-10-09, 22:38 رقم المشاركة : 10
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929

أسباب و ظروف انطلاق الأزمة العالمية الكبرى من و.م.أ و مظاهرها
غداة الحرب العالمية الأولى دخلت و.م.أ في فترة ازدهار اقتصادي كبير تجلت مظاهره في ارتفاع كبير في الإنتاج الصناعي بفعل تطور الإنتاجية مما أدى إلى ارتفاع الدخل الفردي و القدرة الشرائية. غير انه ازدهار نسبي لأنه كان قائما على الدور الكبير للأبناك بقروضها الإنتاجية و الاستهلاكية و على خلل كبير بين العرض و الطلب مما أكد أن الازدهار الأمريكي المزعوم كان ينطوي على بوادر أزمة
انطلاق الأزمة و مظاهرها في و.م.أ : بفعل تراجع الاستهلاك و فائض الإنتاج، اتجهت الأسعار و الأرباح إلى الانخفاض فبدا الشك يذب في نفوس المساهمين، فانطلقت الأزمة مالية في 24 اكتوبر1929 من بورصة "وولستريت" عندما انهارت بشكل كبير أسعار الأسهم و تراجعت عن قيمتها الحقيقية، مما أدى إلى تضرر و إفلاس الأبناك. ثم ألقت الأزمة بضلالها على باقي المجالات، حيث تحولت إلى أزمة اقتصادية بإفلاس الشركات ثم أزمة اجتماعية بارتفاع البطالة و انهيار القدرة الشرائية، لتعم الأزمة المجال السياسي بتحميل الحزب الجمهوري المسؤولية في شخص الرئيس "هوفر "
انتشار الأزمة في العالم الرأسمالي و المستمرات
ففي العالم الرأسمالي انتشرت الأزمة بسبب ارتباطه بالرأسمال الأمريكي من خلال القروض، المساعدات و الاستثمارات، و التي ما ان قامت الولايات المتحدة بسحبها حتى أدت إلى انتشار الأزمة خاصة في أوربا .
و في المستعمرات ترجع أسباب انتشار الأزمة إلى تبعيتها الاقتصادية و إلى انخفاض أسعار المواد الأولية التي هي أساس اقتصادياتها، مما انعكس سلبا على أوضاعها حيث خضعت لاستغلال استعماري مكثف
و اتخذت الأزمة في بقية العالم الرأسمالي نفس المظاهر التي اتخذتها في و.م.أ : انخفاض الإنتاج الصناعي، تدهور التجارة الخارجية، ارتفاع نسبة البطالة و انهيار كبير لأسعار بعض المواد الأولية .
أساليب مواجهة أزمة العالم الرأسمالي
رجوع البلدان الرأسمالية إلى نهج نظام الحمائية مما ساهم في تكثيف استغلال المستعمرات. / اتجاه بعض الدول الرأسمالية الدكتاتورية إلى تبني سياسات توسعية لمواجهة الأزمة
على عكس الدكتاتوريات تبنت الديمقراطيات حلولا مرنة لمواجهة الأزمة، و تعتبر و.م.أ نموذجا من خلال الخطة الجديدة للرئيس "روزفلت" : و هي مجموعة من الإجراءات على شكل قوانين لمواجهة مظاهر الأزمة، منها ما هو اقتصادي و ما هو اجتماعي، أعطت نتائج ايجابية لكنها محدودة بسبب معارضة الرأسماليين لها تمثلت في استفحال تأزم أوضاع روسيا مما زاد من صعوبة تطبيق الاشتراكية، فاضطر البلاشفة إلي السياسة الاقتصادية الجديدة(النيب) عن طريق التخلي عن البادئ الاشتراكية و استبدالها بمبادئ لبرالية لازالت مظاهر الأزمة و تهيئ الظرف المناسب للتطبيق الشامل لمبادئ الاشتراكية .
سياسة التخطيط و إرساء دعائم النظام الاشتراكي السوفيتي :
مند 1928 و بعدما نجح "ستالين" في إقصاء معارضيه و على رأسهم "ترو تسكي" تبنى الاتحاد السوفيتي(1922) سياسة التخطيط الخماسي الذي تميز بإعطاء الأولوية للصناعات الثقيلة على حساب باقي القطاعات، و باحتكار الدولة و سيطرت أجهزتها الإدارية التي كانت تحت قبضة الحزب الشيوعي، كما نظمت خلالها الفلاحة في إطار الملكية الجماعية داخل الكولخوزات(ضيعات تعاونية) و السوفخوزات (ضيعات في ملكية الدولة). ورغم سلبياتها استطاع التخطيط الخماسي أن يحول الاتحاد السوفيتي في ظرف وجيز إلى قوة عظمى الى حدود1939 .
أزمات الديمقراطيات اللبرالية فيما بين الحربين :
نموذج ايطاليا:
الأزمة السياسية : اتسمت ملكيتها بالضعف و خابت آمالها من نتائج مؤتمر الصلح التي لم تستجب لأطماعها التوسعية، و بدأت تظهر فيها تيارات متطرفة استهدفت الوصول إلي الحكم بالعنف يسارية(الحزب الشيوعي) و يمينية (الحزب الفاشي ).
الاقتصادية و الاجتماعية : تدهورت أوضاع الفلاحين بفعل ارتفاع الأسعار و نقص المواد الغذائية كما تأزمت أوضاع البرجوازية بفعل نقص المواد الأولية و مصادر الطاقة .
كانت هذه الظروف ملائمة لاستغلالها من طرف الحزب الفاشي بقيادة "موسوليني" للوصول إلى الحكم و تطبيق النظام الديك 1929 .
نموذج فرنسا :
رغم خروجها من ح.ع.1 منتصرة و استفادتها من مقررات مؤتمر الصلح فان فرنسا بدورها دخلت في ما بين الحربين في أزمات منها ما هم نظامها السياسي كديمقراطية لبرالية وما تعلق بأوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية من تضخم مالي و ركود اقتصادي و بطالة و ارتفاع الأسعار و المديونية...غير أنها و على عكس ايطاليا تجاوزت أزماتها بشكل ديمقراطي





التوقيع







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd