الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-26, 22:51 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الخاسر في حوار التعليم الخاص



الخاسر في حوار التعليم الخاص

بعد «صيام» طويل عن الكلام، خرجت نقابة التعليم الحر بالمغرب من جبة الصمت لتهدد محمد الوفا بسنة بيضاء، وهذا ليس غريبا عليها، باعتبار الجهة التي تدافع عنها وبحكم أنها تتحرك كلما رأت أن مصالحها المادية مهدَّدة، فهي آخر من يفكر في مصلحة التلاميذ، فلماذا لا تتحرك هاته النقابة من أجل الدفاع عن مصالح أساتذتها المداومين على الحضور والاشتغال
خارج كل القوانين والأعراف وفي ظروف مزرية وكارثية، باستثناء بعض المؤسسات؟.. إن الغيرة على المنظومة التعليمية والتربوية يجب أن تأخذ نمطا بنيويا متكاملا وليس تجزيء المقاربة النقدية وقراءتها وفق رؤية ضيقة..
لقد كان ذ وزير التربية الوطنية مصيبا في المذكرة المعنية لمّا وضع أصبعه على جسد المدرسة العمومية المكلوم، نظرا إلى الهجرة الجماعية للأساتذة العموميين إلى المؤسسات الخاصة، كما أنه أصاب من حيث إنّ من شأن هذه المذكرة أن تفتح آفاق العمل للآلاف من الخريجين العاطلين عن العمل من حاملي الشهادات، شريطة تكوينهم وضمان حقوقهم كاملة دون نقصان أو لامبالاة. وقد يُغري هذا حمَلـَة الشواهد المضربين قبالة البرلمان، بشرط أن تـُعطاهم العناية التكوينية اللازمة وتـُمنحهم كافة الحقوق التي يستفيد منها رجال التعليم العمومي..
والسؤال الذي أرّقني، منذ قرأت البيانات الغريبة للنقابة، هو أين كانت هذه النقابة طيلة سنوات؟ ولماذا لم تقم بتكوين شباب يضطلعون بدورهم التربويّ؟ ولماذا لم تضغط على وزارة التربية من أجل دمجهم في المراكز التربوية، إذ كان ذلك سيوفر يدا عاملة مدربة وغنية بالمعارف والمهارات البيداغوجية.. مؤسف جدا أن النقابة لا تنظر إلا إلى مصالح «اللوبي» الذي تمثله، وأنها ليست معنيّة بقضايا التلميذ.هناك فساد كبير في القطاع، مما يُحتـّم على الوزير، أولا، مواصلة منطلقات الإصلاح التي بدأها، كما عليه أن يفتح أمام منظومة التعليم الخاص كلَّ السبل من أجل استفادة شغيلة القطاع من التكاوين والاهتمام بهذه الأيادي الشابة التي قبلت، بمرارة، العملَ في القطاع الخصوصي دون اللجوء إلى الوقوف قرب البرلمان وإزعاج الدولة، رغم أن هذا من حقها.. والغريب أن الدولة لم تفكر، إلى حد الآن، في دمج أساتذة التعليم الخاص في مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين، فهي تعيش أوضاعا سيئة ومُهدَّدة بالطرد دون أسباب موضوعية وليس لها الحق في الحصول على قروض السكن أو أي امتيازات أخرى..
إذا كان من حق نقابة التعليم الحر التصريح والتهديد، حسب مصالحها الخاصة، وهذا حق دستوري لا غبار عليه، فإنّ عليها أن تفكر في رجالاتها ونسائها أولا.. وكما يقول المثل اذا أردت أن تكسر نافذة جارك فاعلم أن لديك نافذة كذلك.. وأضع أمام القارئ بعض سلبيات الاشتغال في القطاع الخاص في نسخته الحالية، في انتظار تدخل الدولة لحماية مواطنيها من جشع بعض أرباب العمل:
-عدم الاستفادة من صندوق الضمان الاجتماعي -العمل ساعات طويلة ومنهكة -بعض المؤسسات لا تمنح التعويض عن عطلة يوليوز و غشت -الاشتغال بأجرة تحت السميك -التحرش الجنسي ببعض الأستاذات -الطرد في أي وقت ودون سبب واضح - حرمان الأستاذات من إتمام فترة الأمومة -التصريح لدى الصندوق بالأجر غير الحقيقي -عدم الاستفادة من الترسيم الذي ينص عليه قانون الشغل..
هذه بعض أزمات التعليم الخاص، والتي زادت من شراهة المستثمرين للإقبال عليه لغياب مراقبة صارمة من طرف الوزارة، وكذلك لأن شغيلة هذا القطاع متشرذمة وغير واعية بحقوقها وليست لديها أي نية للدفاع عن هذه الحقوق، من هنا تتهاوى فكرة الغيرة على العملية التربوية باعتبار أن الوازعَ الماديّ حاضر بقوة، بل أصبح للأسف هدفا رئيسيا يُغري كل من جمع حطام الدنيا وأراد أن يستثمر هذا الحطام، وأشير هنا إلى أن هناك مؤسسات كبرى تحترم القانون وتوفر كافة شروط العمل وتضع نصب عينيها خدمة التعليم، وهي قليلة وتحاول جادة إعطاء صورة مثالية عن الاستثمار في مجال حساس جدا وذي قيمة كبيرة، بل هو القاطرة الحقيقية للتطور.



سعيد الشفاج


  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=589595
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd