الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-21, 17:31 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي حرمان تلاميذ جماعة المرس القروية بإقليم بولمان من التعليم للموسم الدراسي 2012-2013 وا



حرمان تلاميذ جماعة المرس القروية بإقليم بولمان من التعليم للموسم الدراسي 2012-2013 والساكنة تحتج "صور"


لعيوني هبة بريس
(الصور للوقفة الاحتجاجية لساكنة جماعة المرس القروية بإقليم بولمان)
توصلت هبة بريس بمراسلة خاصة وصور ومقاطع فيديو لساكنة جماعة المرس القروية تحتج وتشكو التهميش والحرمان الذي طال جماعتهم من قبل وزارة التربية الوطنية للتعليم حيث حرمت أبناهم من الموسم الدراسي 2012-2013 بالمدرسة الجماعتية التي أهدرت الوزارة عليها مبلغ أزيد من مليار و 300 مليون ولم تفي بوعودها التي التي علقت عليها آمالهم لسنتين متتاليتين.
المراسلة من حفيظ تيلولوت خاص لهبة بريس
لم يحدث يوما أن عاشت جماعة المرس القروية على وقع احتجاجات شعبية غاضبة من غياب دور المسؤولين ومن الواقع المعيش كالتي يشهدها المرس اليوم والتي انطلقت يوم 12 شتنبر الماضي ، حيث فجرت قضية " المدرسة الجماعتية " موجة من الاحتجاجات بعدما تلقت الساكنة وعودا من المسؤولين باستعداد المدرسة الجماعتية لاستقبال أبنائهم خلال الموسم الدراسي الحالي 2012 – 2013 ، الشئ الذي لم يكن واكتشفت الساكنة مطلع شهر شتنبر أنها مجرد وعود " كاذبة " لا أساس لها من الصحة ، فما كان لساكنة جماعة المرس إلا أن تعبر عن غضبها عن طريق مقاطعة الدراسة بالجماعة وتعلن رفضها القاطع للوعود الكاذبة التي علقت عليها آمالهم لسنتين متتاليتين معيدة إلى الأذهان سيناريوهات سنوات خوالي .فخرجت ساكنة جماعة المرس للاحتجاج والتظاهر مطالبة بحقهم في التعليم والحياة الكريمة ، وقد استمرت الاحتجاجات لليوم العاشر على التوالي بعدما بدأت يوم الأربعاء المنصرم بوقفة احتجاجية أمام " المدرسة الجماعتية " التي هدرت بها أزيد من مليار و 300 مليون سنتيم واستمرت بها الأشغال لأزيد من عشرين شهرا بعدما كان مقررا أن تنتهي الأشغال بها خلال 12 شهرا دون أن يتم صرف مستحقات أصحاب البقع الأرضية التي أقيم عليها المشروع بحجة أنها تعود للأملاك المخزنية .
قضية " المدرسة الجماعتية " هي النقطة التي أفاضت الكأس والتي جعلت الساكنة يرفضون العودة إلى منازلهم قبل تحقيق مطالبهم ومعرفة الطريقة التي تسير بها " المشاريع " بجماعتهم لأزيد من ربع قرن ، مطالبة بإسقاط " التهميش " الذي عمر بجماعة المرس لأزيد من ثلاث عقود على حد قولهم ، عازمة على مواصلة التظاهر والاحتجاج السلمي ضد سلوكات نائب وزارة التعليم اللامسؤولة والامبالات المسؤولين بالجماعة ، ورفضها عودة أبنائها إلى فصول الدراسة قبل البث في قضيتهم ومطالبهم العادلة والمشروعة .
كما أكدت ساكنة جماعة المرس رفعها لسقف المطالب. مطالبة بخلق نواة " لإعدادية بدر" بالمرس والتي سبق وأن تلقوا وعودا من المسؤولين بخصوصها هي الأخرى قبل أزيد من سنتين . دون أن يكتب لهذا المشروع الخروج وهو الذي سبب معضلة كبيرة لعقود طويلة. مؤكدة أن الإعدادية كلفت ساكنة جماعة المرس معاناة تاريخية تمثلت في نزوح وهجرة الساكنة نحو المدن نتيجة غيابها . الشيء الذي جعل من جماعة المرس منطقة "أشباح" خلال المواسم الدراسية.
هذا ويذكر أن الاحتجاجات لا زالت مستمرة لليوم العاشر على التوالي بعدما نظم المحتجون وقفة احتجاجية بالأمس الأربعاء أمام مقر أكاديمية التعليم للتربية والتكوين بفاس للتعبير عن غضبهم من تماطل المسؤولين بها في القيام بواجبهم ، وقد صرح رئيس جماعة المرس القروية تعليقا عن الاحتجاج مجيبا :" الاحتجاجات ظاهرة صحية و أن النائب الإقليمي بوزارة التربية الوطنية تأخر في إطفاء الحريق ، حيث عبر مؤخرا في اجتماع رسمي ترأسه رئيس الدائرة بجماعة المرس و غاب عنه المحتجون قصدا ، عن إكراهات منها عدم تسلم المدرسة الجماعتية من المقاول المعني ، و عن إرادته في فتح المدرسة بتعيين مدير المدرسة و بتخصيص منح للمتمدرسين و بوضع خريطة مدرسية سواء تعلق الأمر بالأساتذة أو المتمدرسين والتزم بفتح المدرسة حالا بعد توفر بعض الشروط اللوجستية و قدر ذلك في حدود انتهاء المرحلة الأولى من السنة الجارية ، الشيء الذي فجر الاحتجاجات ، أما بخصوص مطلب فتح نواة الإعدادية أضاف السيد أومغار أن نائب الوزارة صرح خلال الاجتماع المذكور أنه من "السبع المستحيلات" فتح نواة الإعدادية لعدم وجود الحجرات و عدم توفر النيابة على الموارد البشرية الكفيلة بالتدريس و بالتسيير ، مضيفا أن جميع الناجحين من جماعة المرس إلى مستوى الإعدادي قد منحوا كلهم منحة دراسية لمتابعة دراستهم في بولمان إلا من تعذر عليه تقديم طلب المنحة ، وفي سؤال للرئيس حول الحلول المعقولة التي يرونها مناسبة للخروج من الأزمة ، قال :" يجب على الجميع أن ينطلق من حسن النية و أن يكون هناك حوار مباشر بين النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وبين الفعاليات من المحتجين و أنا متيقن أن هناك أطر عليا في المستوى يمكنها أن تساعد على إيجاد حلول للمشكل بالحوار ، كما استرسل ، لو كنت مكان السيد النائب لبسطت أمام هؤلاء الأطر الإمكانيات المتوفرة سواء تعلق الأمر بالمدرسة الجماعتية أو فتح نواة الإعدادية و قلت لهم تصرفوا بناء على هذه المعطيات و أنا سأنفذ .
وفي تعليق آخر لعضو بالمجلس القروي عن مشكل " المدرسة الجماعتية" قائلا : مشروع المدرسة الجماعتية ، مشروع فاشل منذ البداية، نظرا لتعدد الفرعيات داخل تراب الجماعة ، كان من الواجب أن تستثمر ميزانية هذا المشروع في بناء إعدادية لأنها من أولى الأولويات , و هنا يكمن المشكل الحقيقي لجماعة المرس ، فلا المجلس الجماعي الذي صادق على هذا المشروع و لا نيابة التعليم التي تبنته في غياب استشارة واسعة النطاق مع ساكنة المرس و النتيجة تؤدي إلى ما هو أسوأ كما نشاهد اليوم . فالقرارات الفردية و العقلية الاقصائية لا تولد إلا الانفجار .
وجدير بالذكر أن ساكنة جماعة المرس لاحظت مؤخرا بعد اشتعال فتيل الاحتجاجات نزول عدة آليات لإصلاح الطريق المؤدية لجماعتهم بشكل استعجالي، مؤكدة استمرار الأشغال بها إلى الآن ،الشئ الذي فسرته الساكنة من جهتها بأنها ردت فعل طبيعية للمسؤولين بالجماعة تحسبا لزيارة مفاجئة وغير مرغوب بها لأحد المسؤولين الكبار .
ربما ما يحدث في جماعة المرس قد لا يبدو مجرد احتجاجات عادية لأناس يطالبون بمدرسة أو إعدادية وإنما هي ردت فعل لساكنة جماعة تتميز باتساع نطاقها الجغرافي وتنوع تركيبتها البشرية والثقافية . نتحدث عن ردت فعل ساكنة المرس نتيجة تراكمات تاريخية عنوانها التهميش والنسيان .

















: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=588360
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd