الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-08-24, 20:19 رقم المشاركة : 1
brahimovic
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية brahimovic

 

إحصائية العضو








brahimovic غير متواجد حالياً


a3 التنويم بالإيحاء(التنويم المغناطيسي)



التنويم بالإيحاء

تعريف التنويم بالإيحاء
اختلفت تعريفات التنويم بالإيحاء من مدرسة لأخرى ومن مدرب ومعالج لآخر ، فكل يرى التنويم بالإيحاء من وجهة نظره ومن فلسفته الخاصة ولكن يبقى التعريف العالمي للتنويم بالإيحاء وهو :
حالة ذهنية مختلفة يصبح فيها الشخص متقبل وبقدر كبير للاقتراحات والتوجيهات الموجهة اليه وتسمى بالترانس Trance ، وهي حالة تعليمية Learning State ويتعلم فيها الفرد كيف يمكنه التغلب على مشاكله الخاصة ، للتخلص من مشاعر سلبية او سلوكيات او لتوليد سلوكيات جديدة مختلفة وايجابية .
ومن الطبيعي ان ندخل في هذه الحالة بشكل مستمر قد يصل الى اكثر من 15 مرة يوميا ، فالحالة المذكوره اعلاه "الترانس" هي الحالة التي نصبح فيها خارجين عن الادراك والتركيز الواعي الى ادراك وتركيز لا واعي ، وكانك تقود سيارة ما ، وفي خلال قيادتك للسيارة فان عقلك اللاواعي هو المسئول عن الطريق بالكامل وعقلك الواعي يتفكر في شىء اخر يشغل بالك كمشكلة على سبيل المثال او مشروع ما فتجد اغلب السائقين يقومون بالقيادة لمسافات طويلة دون التركيز في الطريق ، او على سبيل المثال تريد الذهاب الى مكان ما لصديق مثلا ، فتخرج من المنزل لتمشي فتصل الى المكان ولكنك لا تتذكر كيف وصلت اليه حيث انه في وقت انشغال عقلك الواعي بأحد الافكار المسيطرة عليك يقوم عقلك اللاواعي بتوجيه الدفة وتحقيق اهدافك .
ويحدث التنويم عند فصل الوعي عن اللاوعي او بمعنى ادق ادخال الشخص في حالة التنويم يتطلب تجنب الجزء المسئول عن المقاومة والتحليل ، فلو اخبرتك بوجود حيوان خرافي يعيش بيننا ، فعلى أغلب الظن لن تصدق هذا الكلام لان عقلك الواعي قام بتحليل الكلام ومقارنته في اقل من ثانية بكامل تجاربك وخبراتك ومعلوماتك الحياتية لتصل الى نتيجة الا وهي "لا اوافق على هذا الكلام" ، ولكن اغلب المشاهدين لأفلام الرعب والاثارة يشعورن بالخوف من نفس هذا الحيوان الذي يرونه على الشاشة مع علمهم وتيقنهم بأنه غير موجود او حقيقي ومع ذلك فبسبب اندماجهم بحالة الترانس والتعلم يبدأوا في تصديق ما يحدث امامهم على شاشة الفيلم وقد يتطور الموضوع لأكثر من هذا لدرجة انه بعد انتهاء الفيلم يشعر المشاهد بخوف من التحرك وحيدا في الظلام وذلك لان الافكار التي زرعت في عقله في خلال الفيلم مازالت تطارده حتى بعد انتهاءه .
فالتنويم هو عملية رغبة وتركيز واسترخاء وتعلم ، اي انك لديك رغبة في التغيير فتقوم بالتركيز بشده ويسترخي عقلك الواعي (ويتوقف عن المقاومة والتحليل) لتتعلم كيف تستطيع تحقيق ماترغب فيه .
وفي خلال المقالة سوف نتعرف على فكرة عمل التنويم بالإيحاء كونه عملية "نسخ نفسي وعصبي" وكيف ينجح كل مرة وكيف تستطيع ان تصبح احد اكثر المعالجين احترافية في الشرق الاوسط .
وكل وذلك يعني اننا ندخل في حالة الترانس والتنويم بالإيحاء حتى بدون علمنا او اختيارنا لذلك ، اما في خلال جلسات التنويم بالإيحاء فنقوم بالذهاب الى احد المتخصصين المحترفين لتنفيذ ما يسمى "بالجلسة العلاجية" للتخلص من احد مشكلاتنا النفسية بمنتهى السهولة واليسر
وقد عرف التنويم بالإيحاء منذ قديم الازل فقد استخدمه المصريون القدماء والهنود لمداواة الاشخاص وايضا استخدمه الكهنة المصريون للتأثير على العامة واقناعهم بأي شىء .


تاريخ التنويم بالإيحاء

والبداية كانت من خلال انطوان مسمر ، وهو احد المشاهير بهذا المجال وقد كان من مطبقي التنويم المغناطسيس ، حيث استطاع مسمر ان يستخدم المغناطيس في علاج مرضاه تخيلا من جانبه ان للمغناطيس تأثير علاجي ما ، وقد نجح مسمر في الايحاء للعملاء قوته وقدرته على ذلك الى ان خلفه جيمس برايد احد التلاميذ النجباء والذي اثبت انه لا وجود للمغناطيس ولكن الامر يعتمد على تقبل الاشخاص في الاقتراحات في حالة "الترانس" والتي يبدأ الشخص في الوصول اليها عند استرخاءه بالطرق التي كان مسمر يقوم بها خلال جلساته العلاجية . واثبت ان نجاح العملية تعتمد على تركيز الشخص على فكرة واحدة لتغييرها فتتغير، وحاول جيمس برايد ان يقوم بتغيير مصطلح التنويم المغناطيسي الى "علم الفكرة الواحدة" او "MonoIdeaism"ولكنه لم ينجح في ذلك ، حيث ان مصطلح "التنويم المغناطيسي" كان قد انتشر بشده وتعود عليه العامة ولم يستطع جيمس برايد تغييره في النهاية .
ثم جاء بعده العديد من الخبراء النفسيين والذين قاموا باستخدام التنويم بأنفسهم امثال فرويد وديف المان وملتون اريكسون وآخرين . حيث قام ملتون اريكسون بالاسهام للمجال بشكل يدعونا ان نلقبه ب"أبو التنويم بالإيحاء" فأعماله لا تزال تترجم الى وقتنا هذا ويستفيد من اعماله الالاف حول العالم كل يوم ، فقد استطاع ملتون اريكسون ان يستخدم القدرات والموارد الخاصة الموجودة في العقل البشري، من خلال ادخال الاشخاص في حالة التنويم بالإيحاء ومن ثم اعطاءهم العديد من الاقتراحات والتوجيهات العلاجية المختلفة باساليب مختلفة وقوية تسمى بالتنويم الكلامي ، واستطاع ملتون اريكسون ان يخلب قلوب وعقول الملايين حيث توجه اليه الالاف سنويا من كل بقاع الارض للتدرب على يديه او للمعالجة. وقد تم نمذجة اعمال ملتون اريكسون وطرقه الخاصة من قبل كل من جون جريندر وريتشارد باندلر وهم مؤسسي البرمجة اللغوية العصبية (هندسة النجاح) وقاموا بالتعرف وتحديد انماط لغوية خاصة بدكتور ملتون اريكسون وطرق يقوم باستخدامها لادخال الافراد في الحالة بكل سهولة ويسر وتسمه بالانماط اللغوية لملتون اريكسون او Ericksonian ******** Patterns. وبعدما قاموا بتحديدها قاموا بتدريبها لمتدربيهم ليستطيع بالتالي من تحقيق نفس النتائج والتي استطاع ملتون اريكسون تحقيقها ، وقد تحدثوا عن هذه الانماط في العديد من الكتب مثل Trance-formation او Structure of Magic والتي قام ملتون اريكسون بكتابة مقدمة يقول فيها "لم اكن اعلم انني اقوم بذلك واستخدم هذه الانماط " . وللتعرف على الانماط اللغوية الخاصة بملتون اريكسون يرجى تحميل هذا الملف :
http://*******/GvK2T
معتقدات سلبية
وقد قام الاعلام بدور هام وسلبي في تخويف الناس من التنويم بالإيحاء على اعتبار انه خطر ويتم استخدامه بأشكال غير اخلاقية مختلفة ، او للتأثير على عقول الافراد او سلبي حرياتهم بطرق غير مشروعة ، او معرفة اسرارهم .. الخ
وقد تم هذا من خلال العديد من الافلام السينمائية والتي اظهرت التنويم بالإيحاء على هذا الشكل ، حتى اعتقد الكثيرين في خطورته وبدأ بعض الناس في أخذ موقف منه بدون علم .
غير ان من المعروف ان التنويم بالإيحاء ماهو الا حالة استرخاء وليس غير ذلك ، فقد تغمض عينيك لمدة دقيقة لتدخل بشكل تلقائي في هذه الحالة ، وقد اثبت الكثير من المتخصصين انه لا يمكن باستخدام التنويم الايحاء ان يتم التأثير على أي فرد ليقوم بشىء مخالف لارادته .. وقد قام ملتون اريكسون بالعديد من التجارب المثبتة لذلك فقام بتنويم احد المتدربات في خلال مؤتمر عالمي كبير ثم اعطاها اقتراحات وتوجيهات لضرب احد الاشخاص على وجهه ، وردد ذلك اكثر من مرة الى ان قالت له "دكتور ملتون اذا لم تتوقف عن طلب هذا الطلب السخيف مني فسوف اقوم بضربك انت" .
وهذا يثبت انه حتى مع أقوى الافراد المتخصصين فان التنويم يظل كونه اداة تعمل برغبة العميل واصراره هو فقط ولا يوجد لمعالج التنويم بالإيحاء اي تأثير او سلطة عليه من اي نوع ودور المعالج ينحصر في توجيه الشخص للحالة واعطاءه الاقتراحات والتوجيهات والتي يريد الشخص الاستماع اليها لتحسين حياته ..
ومن هنا نتعلم انه لكي تنجح جلسة التنويم بالإيحاء يجب على المعالج التأكد من كون العميل لديه رغبة شديدة في العلاج وتقبل الاقتراحات والا لن يتم تنفيذ اي اقتراح موجه له .
كيف يعمل التنويم بالإيحاء Psycho Neuro Duplication
يولد الانسان بلا وعي اي بلا افكار او تجارب يتعلم منهم الصح من الخطأ الى ان يكبر وتعلمه الحياة الفرق ، ولكنه في مرحلة الطفولة يكون سريع الاستجابة والتأثر بما يتم تقديمه اليه حيث انه لا يدرى ان كان صحيحا او خاطئا .. فعلى سبيل المثال قد يصدق الطفل بوجود "ابو رجل مسلوخة" او "خطافة العيال" وذلك بسبب عدم ادراكه انه لا وجود لمثل هذه الاشياء ، ولكنه يوجدها بسبب عدم قدرته على تصديق العكس ، فيتأثر بهذه الاقتراحات ، فقد يخاف من النوم في الظلام بسبب خوفه من هذا الوحش والذي ظل احد الابوين يتحدث عنه باستمرار ، وهذا ان دل فيدل على براءته ونقائه الشديد ، ومع كبر الطفل يقوم برفض العديد من الاقتراحات والتي تم توجيهها اليه من صغره ، فيتغير ويتعدل وتبدأ تتكون شخصيته الى ان تصبح ما هي عليه فيما بعد .
اي ان الشخص يتعلم بوعيه الضعيف فيتأثر عقله اللاواعي ، ثم يتم اعادة برمجة عقله اللاواعي من قبل عقله الواعي حتى سن معين ثم يصبح من الصعوبة على الانسان التغير بعد هذا السن لكون اللاواعي الخاص به اصبح اقوى بمئات المراحل من وعيه فيصبح صعب عليه اعادة برمجته ، فيتعلم الطفل في صغره ان "اللي يشرب سجاير يبقى راجل" فيتعلم عقله اللاواعي هذه المعلومة ويصدقها ويقوم بتنفيذها ثم يكبر ولا يستطيع ان يتوقف عنها .
ونظرية التنويم بالإيحاء تعتمد على انه اي نتيجة وصل اليها اي فرد هيا في حقيقتها "نجاح" فنجاح الفرد في الوصول الى نتيجة ما يضمن نجاحه لعكس هذه النتيجة .. بالتالي يقوم معالج التنويم بالإيحاء بادخال الشخص في حالة التنويم بالإيحاء لعكس النتيجة عن طريق استخدامه لثلاث كلمات توضح كل شىء .. الا وهم :
· Psycho
· Neuro
· Duplication
اي النسخ النفسي والعصبي
وتتم هذه العملية عن طريق :
· ادخال الشخص في حالة التنويم
· توجيه المعالج له بتخيل مجموعة من النتائج واقناعه انه قام بالحصول عليها بالفعل
· اعطاء المعالج مجموعة من الاقتراحات الايجابية والتوجيهات
فيبدأ الشخص تحت التنويم بالتعلم مما يراه بخياله ويصدقه بعقله اللاواعي ليرجع من الحالة وقد تمت عملية النسخ بنجاح ويعتمد سرعة النجاح على قوة المعالج وتمكنه من ادواته .
هل سبق لك ان قمت باعطاء اوامر لنفسك لتستيقظ مبكرا في ساعة محددة لتكتشف انك قد استيقظت في نفس هذا التوقيت ؟
ببساطة لقد قمت باعطاء عقلك اللاواعي مجموعة من الاقتراحات المباشرة وقام بتنفيذها في خلال الفترة مابين الاستيقاظ والنوم (الاسترخاء العميق) فقام العقل اللاواعي بتنفيذ هذا الامر ، وبسبب استطاعته لتنفيذ هذا الامر فيستطيع العقل اللاواعي تنفيذ العديد من الاوامر الاخرى مثل "الاستيقاظ بثقة" او "الشعور بالسعادة" او "التخلص من خوف" ، الى اخره .
فقد تخاف من التحدث امام الجمهور على سبيل المثال ، ولديك العديد من المبررات الخاصة بك ، ولكنك تعلم انه يوجد العديد من الناس ممن لا يرهبون من التحدث امام الجمهور ، ومن هنا تعرف ان المشكلة ليست مرتبطة بالجمهور ولكنها مرتبطة بأفكارك والتي قررت ان تصدقها بغض النظر عن اي شىء . وقد وصلت الى هذه النتيجة "الخوف من التحدث امام الجمهور" بسبب اقتناعك بهذه الفكرة وترديدك لها مع انها فكرة وهمية ولا صحة لها .
وفي اكثر من محاضرة جماهيري اقوم باخراج هؤلاء ممن لديهم خوف من التحدث امام الجمهور ليتكلموا امام المئات والالاف بنجاح بعد تنفيذ جلسة بسيطة خاصة بالتنويم الايحاء امام الجميع .
وفي هذا الرابط يمكنك الاستماع الى جلسة مسجلة للتخلص من مثل هذا الخوف بنجاح :

كيف استفاد الناس من التنويم بالإيحاء
استفاد الالاف حول العالم من تطبيقات التنويم بالإيحاء ، فالتنويم بالإيحاء يساعد على :
· التخلص من الخوف بأنواعه
· التخلص من الوزن الزائد والحصول على الوزن المثالي
· الحصول على الثقة بالنفس
· التحدث بلباقة
· التخلص من القلق والعصبية والتردد
· الشعور بالاسترخاء وراحة البال
والعديد من التطبيقات الاخرى .
وقد قمت باستخدام التنويم بالإيحاء بنجاح في علاج العديد من انواع الخوف كالخوف من المرتفعات والتحدث امام الناس والخوف من الموت والفراق وخلافه من انواع الخوف المختلفة . ويمكنك الاستماع الى جلسة صوتية بعنوان "الحصول على الوزن المثال" من خلال هذا الرابط :

ويمكنك انت ايضا الاستفادة من هذه الجلسات الصوتية عن طريق الاستماع اليها بالشكل الموضح في بداية الجلسة .
من لا تتعامل معهم بالتنويم الايحاء
وجب التنبيه على انه في بعض الحالات لا يتم استخدام التنويم بالإيحاء مع العملاء ، وقد نبه العديد من خبراء التنويم من محاولة الغاء الم خاص بصداع داخلي دون الرجوع لطبيب حيث ان الصداع الذي يشعر به الفرد يكون نتاجا لورم داخلي والعياذ بالله وهذا النوع من الالم ينبهه لضرورة التعامل مع هذه المشكلة . فبالتالي يجب على المعالج ان يتوخى الحذر دائما .
من الحالات التي لا يتم استخدام التنويم بالإيحاء معهم :
اصحاب الامراض العقلية
المرض العضوي
لمن لديهم مشاكل ف القلب لا يتم تعميق التنويم لهم اكثر من مرة
والعديد من الحالات الاخرى والتي يتم التحدث عنها في خلال كورس التنويم بالإيحاء المعالج المتقدم .


التنويم المسرحي

كنت قد كتبت مقالة خاصة بالتنويم المسرحي يمكنك من خلالها التعرف على ماهية التنويم المسرحي وكيف يتم ..
“اصنع الكذبة الكبرى ، اجعلها بسيطة ، وقلها باستمرار وفي النهاية سوف يصدقونها” ادولف هتلر .
يمكن تشوف من وقت للتاني فيديوهات لواحد يقدر انه ينيم شخص ما ويخليه يعمل حاجات عجيبة ومجرد انك تشوف الفيديو ده بيخليك تندهش وتستغرب ! ازاي قدر انه يعمل كده .
التنويم الايحائي المسرحي هو نوع من انواع التنويم المستخدم في المسارح لاغراض ترفيهية او تعليمية في بعض الاوساط ، يمكن نادرا ماتلاقي حاجة زي كده في مصر لكن في خلال شغلي بالتنويم الضمني من وقت للتاني بحتاج اني استخدمه بمهارة ودقة شديدة علشان اوصل للناس معنى التنويم الايحائي وقوته في التأثير على الجماهير وبيعتمد على 10 عناصر اساسية :
· الالفة
· السلطة العليا Showmanship
· الشرح الدقيق للتقنيات والنتائج المرجوة
· الجو العام (الضحك)
· السياق
· التلاعب اللفظي
· الاختبارات
· الحيل
· الخضوع الاجتماعي و الموافقة الجماعية
· الترانس
من فترة كنت بسجل حلقة لرولا شو مع الفنان الجميل خالد سعد وكانت فقرتي عن التنويم الايحائي العلاجي والتنويم الضمني المستخدم في الاقناع والتاثير النفسي ، وفعلا اتكلمت عن الاتنين ولاق اقبال من الحضور بمن فيهم العاملين على اخراج الحلقة ، لكن اللي اكتشفته وكان طبيعي اني اكتشفه هو ردود افعال مبدئية رافضة للتنويم الايحائي على اعتبار ان سمعته سيئة بسبب الافلام السينمائية المنتشرة حول موضوع التنويم الايحائي والضمني والمحاولات السينمائية المستمرة في اخراج التنويم الايحائي بشكل فيه غموض وغرابة وخطورة علشان يضفوا حالة من التشويق والاثارة على الفيلم نفسه ، لكن الاعراض الجانبية السلبية هو ان الناس مع استمتاعهم للفيلم ولكن اتأثروا بالفكرة السلبية الخاصة بالتنويم الايحائي المأخوذة من الفيلم وبدأم يصدقوا فيها حتى ولو كانت خيال علمي . وبالفعل اخترت احد المتطوعين في البرنامج وبدأت استخدم معاه تقنيات خاصة وتطبيقات عملية قدام الناس وده الامر الي خلى اغلب الموجودين يتأثروا بالفكرة .

فكرة الافلام السينمائية والافكار السلبية الي انتشرت بسببها حول التنويم الايحائي ، في بعض الاوقات بيكون عامل في صالحي ، بمعنى ان المثل الشعبي بيقول “اللي يخاف من العفريت يطلعله” ولبعض الاشخاص السومنامبيوليست اي “نجمهم خفيف” ساعات بيتأثروا بجمل وهمية زي “الطريقة رقم 25″ او “البالالام” حتى لو انت اقنعتهم ان الطريقة ديه هتخليهم يناموا او يضحكوا من غير سبب او يتخشبوا مكانهم وخلافه . وده ملوش علاقة بثقافة الشخص او تعلميه ، ساعات اكثر الاشخاص ذكاء في المكان بيكونوا الاكثر عرضة لتقبل الاقتراحات . وانا بوضح الفكرة ديه علشان بعض الاشخاص ممكن يقولوا ان الي بيدخلوا في التنويم الايحائي هم ناس عقليتهم ضعيفة وده اعتقاد خاطىء جدا لانك حتى لو حاولت انك متدخلش في التنويم هتدخل برضه في النهاية .

من التقنيات الي استخدمتها مع احد المتطوعين :
· التنويم اللحظي
· اقتراب اليد
· لزق الايد لدرجة انه مكنش يقدر يفكها عن بعض وكل ده بالاقتراحات مش اكتر
· نسيان اسمه قصاد كل الحضور
· استرجاع اسمه من اول وجديد
· التخشب التنويمي
ولولا قلة الوقت كنت عملت اكتر من كده ، ولكن النقطة هنا هو ان في اول 5 نماذج ، استصعب على بعض الحضور بمن فيهم المذيعة “رولا سعد” او “خالد صالح” انهم يصدقوا الي حصل ولو انا كنت في مكانهم كان ممكن اقول ان المتطوع ب “play along” وده مصطلح معناه انه بيجاريك ، لكن لما اتجهت لتفعيل التخشب التنويم وشيلته انا وشخص تاني فقط ونيمته بين كرسيين وكان فعلا متخشب لدرجة انك لو لمسته هتحس بكده ، ساعتها بس صدقوا وحصل محادثات مطولة بيني وبين الناس فيما بعد .

التنويم المسرحي اي تنويم عدد كامل من المتدربين وحملهم على عمل شىء ما ، ده بيتطلب مهارة وثقة من المحاضر انه يقدر يعمل ده ، لكن خليني اقولكم كواليس التنويم المسرحي بيكون ازاي .

بتركيزنا على حلقة رولا شو ، وانا في السكة كنت عارف اني رايح اسجل واقوم بمجموعة من التطبيقات الحية على احد المتطوعين ، وبسبب ده اهتميت اني اروح بدري علشان اقابل الجمهور وفعلا ده حصل واتكلمت مع احدهم وبدات افهمه التنويم الايحائي وجربته وكان فعلا حد خياله واسع وذكي ولما هتشوف الحلقة لو انت متخصص هتلاحظ انه “سومنامبيوليست” لدرجة اني لما قولتله غمض عينك ، عينه فعلا بدات تتحرك من تحت جفونه حركات دائرية ساعتها اتاكد انه الشخص للمهمة ديه ، وده معناه انك الاول بتختبر الاشخاص الي هتخرجهم للتجارب الخاصة بالتنويم الايحائي ، مش كل الناس بتتاثر بنفس الطريقة فمثلا لو قولتلك “هو الباب ده هيفضل مفتوح؟” بعض الناس هتفهم الاقتراح الضمني “اقفل الباب” وبعض الناس مش هتتصرف الا لما تاخد اقتراح مباشر بقفل الباب . فبالتالي انت بتدور دايما على الناس الي هيساعدوك لانهم مستعدين وسهل دخولهم في الحالة اسرع بالذات لو قدامك 5 دقايق تنفذ فيها كل حاجة .

في كورسات التنويم الضمني ، بيكون فيه بعض الاشخاص بطبيعتهم مقاومين لفكرة التنويم الايحائي والضمني ، فلو افترضنا ان فيه 40 متدرب موجود في المكان ، وفيه 15 او حتى 20 منهم مش مصدقين ومعارضين ، بمنتهى البساطة بختار اكتر واحد في القاعة بيكون مصدق وبجرب عليه ، ولما بيجيب نتيجة ، بجرب على التاني والتالت وهكذا لحد ماكون جربت على كل الموجودين بمن فيهم المعارضين ، لان هنا بتدخل نظرية نفسية اسمها الموافقة الجماعية ، لو شوفت الناس بتتصرف بطريقة معينة في لحظة معينة بتتصرف زيهم وبتتاثر زيهم في نفس اللحظة . والخضوع الاجتماعي ان نادرا ماتلاقي حد موافق انه يكون لوحده وسط مجموعة من الناس ليها توجهات معينة وحتى لو رفض في البداية فبسرعة بيبدأ يفكر زيهم فيما بعد .

الفكرة معدية والضحكة معدية والحماس معدي والثقة معدية ، انت بتضحك الجماهير “الفة” وبتقولهم فكرتك بحماس وبثقة فبالتالي بيثقوا فيك وبيوافقوك عليها ، ممكن تعمل نفس التقنيات وتسميها “التنويم الاحمر او الاخضر” سميه زي ماتسميه ، طول مانت واثق في الي بتعمله الناس هتصدقك وهتحس بالتغيير فعلا . وافتكر دايما .. اختبر الناس الاول والافضل هو ده الي تختاره ، مع الوقت والتخصص هتعرف الانسب من شكله وصوته واسلوبه ، لكن حاليا لازم تختبر الاول عن طريق اختبارات القابلية للايحاء او غيرها . وافتكر ان الشخص الي هتخليه يغير صوته او حتى ميشوفكش هو شخص مستعد لكده .. احترمه وقدره وفهم الناس ان لو اي حد كان مكانه كان هيتصرف كده .
من التطبيقات الي بنفذها البسيط والمعقد :
· اليد المغناطيسية
· اللزق الخيال
· التثبت بالارض
· التخشب
· الضربة الوهمية
· زرع الافكار
· نسيان رقم او اسم
· والكثير
واخيرا ، ااكد على ان ده مش اهتمامي لكن ساعات بنفذه لاسباب تعليمية فقط ولا غير .
مبادىء التنويم بالإيحاء
سوف اتطرق الان لبعض من المبادىء العقلية والتي تساعد بشكل كبير على فهم ماهية التنويم بالإيحاء وانجاحه ..
· السلطة العليا
تحدث الكاتب والعالم النفسي روبرت شيالديني عن تأثير السلطة في توجيه الناس ، فلكي تستطيع ان توجه شخصا ما يجب عليك ان يشعر بكونك سلطة عليا ، ويظهر ذلك في لبسك وكلامك والشهادات التي حصلت عليها ، فالانسان بالفطرة يتبع السلطة العليا ويستسلم لها .
· التكرار
عندما يركز الاشخاص على فكرة معينة او نتيجة ما ، ففي اغلب الاوقات تتحقق هذه النتيجة على ارض الواقع . تكرار اعطاء الاقتراحات في التنويم بالإيحاء هو من اهم عوامل تأثر العميل . وهو شكل من اشكال الاقتراحات المركبة او Compounded Suggestions
· مجموعة الموافقة
مجموعة الموافقة هو عبارة عن اطار من الموافقة المستمرة والتي تقوم ببناءها مع العميل قبل البدء في الجلسة وف خلال الجلسة ، بسبب ان العميل عند تعوده على موافقتك سوف يقوم بالموافقة على اقتراحاتك له بالتغيير والعلاج فيما بعد .
· التخيل
اذا تنازعت الارادة والتخيل ، سوف تخسر الارادة وينتصر التخيل دائما.
ان العقل الباطن هو المسئول عن الخيال والموجه له ، فهو يعمل بالتخيل والتخيلات ، فلو قلت لك تخيل انك تأكل لمونة بأسنانك فسوف تشعر بشعور لازع بداخلك دون حتى ان تراها ولكن العقل يتفاعل بالتخيلات .
هذه بعض من المبادىء الخاصة بالعقل الباطن والتنويم الايحائي والتي يتم تدريبها ضمن مجموعة اخرى من 12 مبدأ عقلي على اي ممارس تنويم ايحائي ان يتعرف عليه ويتعلمه .
قالوا عن التنويم بالإيحاء
"اذا فكرت في المتاعب .. اسرعت اليك المتاعب .. واذا فكرت في اللذات .. اسرعت اليك اللذات .. كالتنويم المغناطيسي .. تقول انا نمت فتنام .. انا مرضت .. فتمرض .. انا شفيت فتشفى .. سحر الارادة الملتهبة يصنع كل شىء " مصطفى محمود
"من الصعب ان تجد مجالا ما لم يتم استخدامه التنويم الايحاء معه بنجاح ، كل شىء حتى التوقف عن التدخين" جود مورنينج اميريكا
"التنويم بالإيحاء يستطيع المساعدة .. في التوتر والالم المزمن " جريدة النيوزويك 9/4
"بالتنويم يمكنك الحصول على نتائج وتغييرات نفسية واضحة ".. دكتور دانيال هاندل المؤسسة المحلية للصحة ... نيو يور تايمز
"الدراسات اثبتت ان هؤلاء من يقومون بالدايت ويدمجوه بالتنويم يحصلون على نتائج اسرع دائما" الليور
"يستطيع التنويم ان يساعد في التخلص من الوزن الزائد" دكتور جين فين ، متخصص نفسي في كلية هارفارد لعلم النفس
كيف يمكنك الاستفادة من التنويم بالإيحاء والتعرف على اقوى المناهج الخاصة به ؟
من خلال كورسات التنويم بالإيحاء اساعدك واوجهك لتصبح مع نهاية الكورس من اقوى ممارسي التنويم الايحائي في مصر والشرق الاوسط ، فقد تم الاستماع الى اعمالي من قبل الالاف حول العالم وقمت بعمل العديد من الابحاث في المجال ، لذلك ادعوك لتنضم الى كورس "التنويم بالإيحاء (المعالج المتقدم) " لتتمكن من هذه الاداة الرائعة والتي يمكنك استخدامها لافادة نفسك والناس جميعا من حولك .






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=581854
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التنويم،بالإيحاء


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd