الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى اللغات الحية > اللغة العربية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-07-01, 14:52 رقم المشاركة : 1
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي أثر الإيجاز في الكلام



اللغة العربية من أرقى الساميات لفظاً وسعة، وأرقى اللغات دلالة وفصاحة، وأشدّ ما يلفت فيها أنها لغة إيجاز، تعتمد على التركيز والاقتصاد على الجوهر، والتعبير بالكلمـة الجامعة والاكتفاء باللمحة الدّالة، فتوميء بإشارات معبّرة موحية إلى معاني خصبة وغزيـرة، وهي في ذلك تعني بإثراء الذوق ورقي الدلالة في البلاغة العربية، فيتناول البحث الإيجاز بصفة خاصة، وتوضـيح أثره في البلاغة العربيـة، من خلال النظر إلى كل ما يتعلق به من ذكر أقوال العلمـاء في تحديد الإيجاز بتعريف معين، وتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى الإيجاز في القول، مع بيان أثر البيئة العربية في خلق دواعي الإيجاز، وتفضيل العرب والعربية له، ووقوف الإيجاز على حدود معينة يحرص بها على بلاغته وفصاحته، تجنباً من أن تلمسه شـواهد الإخلال، وأساليبه البلاغية التي ارتسمت في أقسام خطها العلماء له منذ القدم من غير أن يزيد عليها المتأخـرون.

ومن الأساليب البليغة التي تضمنتها اللغة نتبع أثر الإيجاز في العربية بصورة عامة، ابتداءً من الأسـاليب الإعجاز الإلهي في القرآن الكريم، والإعجاز النبوي الذي أوتي صاحبه صلى الله عليه وسـلم مجامع الكلم، ثم ألوان الكلام العربي التي اشتهر بها العرب من الحكم والأمثال والشعر والخطب، وبصورة خاصة الشواهد التي تدل على بلاغة الإيجاز، والتنبيه على أن الإيجاز في اللغة العربية ليس مجرد أسلوب من أساليب التعبير، وكونه نداً للإطناب أو نوعاً من بلاغة الأسلوب، بل يتعدى إلى أبعد من ذلك عندما نقتفي خطاه الواسعة، فندخل في جوانب لغوية أخرى، كالصوتي واللغوي والبلاغي، وهذا الجانب الأخير كان للإيجاز معه شأن كبير وحظ أوفر فيما تضمنته من أساليب وفنون بلاغية، وكيف تكون هذه الألوان لونا من الإيجاز.


- إن أبرز ما يلفت الانتباه في لغة العرب أنها لغة إيجاز، وكيف أن كلمة واحدة فيها أو جملة واحدة تحتوي على ألوان من المعاني المختلفة والمتشبعة التي يتلاعب خيالها في ذهن المرء بسماعه لهذه اللغة، فإذا اقتفينا آثار خطى هذه اللغة المجيدة منذ بدايات عهدها في العصر الجاهلي، نجد أن العرب حينذاك شـديدي الحرص على الإيجاز في لغتهم، وقد كانوا يعمدون إلى حذف الحـرف والكلمة والجملة والجمل إذا وجدوا أن المعنى تامة بدونها، ويقتصرون على الإشارة المعبرة الموحية إلى المعنى فضلا عن السرد الممل.


وهكذا كانت السجية العربية الأولى تميل إلى الإيجاز، واللقطات الإيحائية في تعبيرها حين يغني اللمح عن التفصيل، وهذا ما نلمسه في أمثلتهم السائرة وخطبهم المتقطعة إلى فواصل كثيرة، وفي جعلهم البيت وحدة قائمة بنفسها.


وفي صدر الإسلام كان العرب يجعلون من الإيجاز عماد بلاغتهم وركن فصاحتهم، وكانت هناك عوامل مصاحبة مع قيام الدولة الإسـلامية دعت إلى هذا المطلب البلاغي في لغتهم، إلى جانب أنه طبع وسـليقة في اللغة العربية، وقد جاء أن الإيجاز طبيعـة فبي الشـعوب السـامية التي تتصـف لغاتها بأنها لغات إجمالية، تعتمـد على التركيـز والاقتصاد على الجوهـر والتعبير بالكلمة الجامعـة والاقتفاء باللمحـة الدالـة.


والإيجاز بعد أن كان روح وطبع لغوية صار للأهمية في تزيين الأسلوب اجتهاداً وروية وتدريبات، ويقول فيه الحكماء: "البلاغة علم كثير في قول يسـير"، و"خير الكلام ما قلّ ودلّ ولم يملّ"، وعمر رضى الله عنه يقـول: "ما رأيت بليغاً قط إلا وله في القول إيجاز، وفي المعاني إطالة"، وهذا بعض ما جاء في الإيجاز من أقـوال.


والإيجاز يسمى في بعض الأحيان بالاختصار، وقد يذكره بعض العلماء في كتبهم بالإشارة، وله تعريفات ومفاهيم مختلفة لدى أصحاب البلاغة واللغة، وأول من تعرض للإيجاز هو العسـكري في كتابه "الصناعتين"، وقد عرف الإيجاز بأنه: "قصور البلاغة على الحقيقة، وما تجاوز مقـدار الحاجة فهو فضل".


وقال السكاكي: الإيجاز أداء المقصود بأقل من عبارة المتعارف.


وعند الرمـاني: البيان عن المعنى بأقل ما يمكن من اللفظ، وقد قد جاء في تفسيره للإيجاز بقوله: إذا كان المعنى يمكـن أن يعبر عنه بألفـاظ كثيرة، ويمكن التعبير عنه بألفاظ قليـلة، فالألفاظ القليلة إيجاز.


أما الجاحظ فقد قال في ذكر في حقيقة الإيجاز: "الإيجاز ليس يعني به قلة عدد الحروف واللفظ، وقد يكون الباب من الكلام من أتى عليه فيما يسع بطن طومار فقد أوجز، وكذلك الإطالة وإنما ينبغي له أن يحذف بقدر ما يكون سببا لإغلاقه، ولا يردد وهو يكتفي في الإفهام بشطره، فما فضل عن المقدار فهو الخطل، أي يراد به حذف ألفاظ أو جمل من الكلام مالا يتسبب في إخلال المعنى أو التقصير فيها".


وفي الحقيقة أن الإيجاز كان له نصيب من الاهتـمام لدى القدماء، فإلى جانب ما ذكرناه من أقوال وتعريفات يجـدر منا ألا نغفل الإشـارة ألي أن "أرسـطو" قد ذكر الإيجـاز في كتابه "الخـطابة"، وكان مما جـاء فيه: "واعلم أن الكلام ربما نفع إيجازه حين يـراد الإفهـام الوحي، ويوثق بتعقب الإقناع إياه لمعـرفة حـال السـامع أو حـال الأداء".


هكذا، وان تباينت بعض النظريات والمفاهيم في تعريف الإيجاز، إلا أنها كلها تتفق على دلالة الإيجاز في الكلام عن طريق الإيحاء، لتناوله للمعاني بصورة أوسـع وأرحب حين يطلق سراح الذهن ويتجول فيها كيف شـاء بدون قيود أو حدود، مادامت يتمكلها اللفظ بالتفسير أو التأويل.


ولا ينبغي أن يكون مقياس البلاغة في الإيجاز قلة عدد الحروف فقط، بل عما يحمله اللفظ من معنى، وما يثيره من صور وأفكار، وقد يكون بذلك أدني إلي الفصاحة المتممة لصورة الإيجاز في البلاغة الحقيقية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=572140
التوقيع




    رد مع اقتباس
قديم 2012-07-01, 14:54 رقم المشاركة : 2
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: أثر الإيجاز في الكلام


الإيجاز ليس بلون بلاغي مقتصـر على ناحية أو جانب واحـد من اللغـة، وليس مقتصر في بحوث علم البـلاغة فحسـب، إنما اللغة العربيـة ذاتها لغة إيجـاز، وكثيراً ما تسلك الأساليب العربية مسـلك الإيجاز في الكلام العادي بغير قصد إلى الجمال في التعبير أو تزيين الكلام به، فقد يكـون الإيجاز في الكلام لدواعي أخرى تدعـو إليه غير الدواعي البلاغيـة، فكثيرا ما تسـلك مسـلك الإيجاز في صـياغتها للكلام، من حروف الكلمة، أو مفردات الجملـة، أو تركيب الجمل، أو قطعة كاملـة للكلام في موضوع معين.

في الجانب اللغوي

يتضمن هذا الجانب عناصر وفنون مختلفة .نستعرض منها كالآتي:

أولا :النحت

النحت كما جاء في تعريف اللغويين: "أن تنحت من كلمتين أو أكثر كلمة لتدل على المعنى الذي نحتت منه لغرض السهولة اللفظية والاختصار".

وهذا التعريف في حـد ذاته يوضح لنا كيف يساهم النحت في تثبيت سمة الإيجاز للغة العربية، فعندما ننحت من كلمتين أو أكثـر كلمة واحدة لتدل على نفس المعنى فهذا من الإيجاز.


ولنؤيد ذلك بالأمثلة الشائعة الاستعمال التي تدور حولها النحت، منها:


"السمعلة" وهي كلمة نحتت من جملة "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".


"البسملة" وهي كلمة نحتت من جملة "بسم الله الرحمن الرحيم".


"الحوقلة" كلمة نحتت من جملة "لا حول ولا قوة إلا بالله".


"الحمدلة" كلمة نحتت من جملة "الحمد لله".


"جلمود" كلمة نحتت من كلمتين هما "جلد وجمد".


وهذه الأمثلة هي بعض الكلمات التي شاعت حولها النحت. ومنها نتبين كيف أن النحت صنف من أصناف الإيجاز في اللغة.


ثانيا :الضمائر

الضـمائر لها شـأن كبير في لغة العرب، لأنها كثيرة الاسـتعمال. وسـميت بالضمائر لأن المتكلم يضمر الاسـم الذي ذكره سـابقاً، أو لأنه يضمر اسـم المخاطب أو اسـمه في حال التكلم و يجعل هذه الكلمات كناية عما أضمره.

وتعريف الضـمير هو: ما يكنى به عن متكلم أو مخاطب أو غائب، فهـو قائم مقام ما يكنى به عنه، مثل "أنا، أنت، هو "والتاء من "كتبت، كتبت".


ويشتمل على سبعة أنواع: متصل، منفصل، بارز، مستتر، مرفوع، منصوب، مجرور. أي أن من هذه الضـمائر ما تكون متصلة بالأفعال نحو "ذهبت وذهبنا"، ومنها ما تكون منفصلة عنها نحو:" أنت، هو"، كما أن هناك ضمائر بارزة، هناك المستترة وجوبا أو جوازا تعرف من السياق، نحو: "اذهب، اذهبوا".


والأمثلة خير عون لنا على توضيح ذلك بصورة أجلى:


في الفعل الماضي: نحو "شـربت الماء" الضمير المتصل تاء الفاعل في "شربت" ضمير متكلم يعود إلى المتكلم نفسه.


في الفعل الأمر: نحو "خذ الكتاب" الضمير مستتر تقديره أنت أي "خذ أنت الكتاب".


في الفعل المضارع: نحو "أذهب ماشيا" الضمير مستتر تقديره "أنا".


هذه هي الضـمائر في حديث موجز لهذا المقام، وهي أهـم ما يتميز بها اللغة العربية لأنها عنصر لغوي أساسي يضمن الاقتصاد والاختصار الذي تسعى إليه اللغة.


ثالثا: الحذف


يحذف في اللغة العربية الحرف أو الفعل أو الجملة من الكلام دون أن يتسـبب في إخلال بالمعنى، فنجد الحـذف اللغوي كثير من الصور منها ما يلي:

القسم : نحو" والله لقد درست" حذف الفعل والفاعل في" أقسم" المحذوفة.


المبتدأ : مع أنه ركن أساسي في الجملة إلا أنه قد يحذف إن دلت عليه قرينة، ولم يتأثر المعنى بحذفه، نحو الجواب على سؤال جاء فيه: "أين أخوك؟" " مسافر"، أو "صبر جميل"، أي: " صبري صبر جميل".


الخبر: يحـذف الخبر إن دلت عليه قرينه، ويكون ذلك في جواب عن سـؤال، نحو قولنا: "زيد"، ردا على سـؤال جاء فيه: "من في القاعة ؟"، أو "لولا الحكم لسادت الفوضى"، أي: "لولا الحكم الموجود".


المفعول به: نحو "من اتقى وأعطى له جزاء حسن"، والتقدير": من أعطى المحتاج واتقى الله".


يحذف الحرف أحيانا لعلة تصريفية : نحو" ق" الأمر من: "وقى".


تحذف أحرف العـلة من أخر الفعل المعتل المضارع المجزوم، نحو: "لم يأت،لم يخش"، ومن آخر الفعل المعتل الأخر، نحو: "ادع، ابك، اخش".


رابعا: الإدغام

الإدغـام هو: إدخال حرف في حرف آخر من جنسـه، بحيث يصيران حرفاً واحداً مشـدداً، مثل: "مدَّ يمدُّ مدّاً" وأصلها: "مدَدَ يَمْدُدُ مَدَدَاً"، ففي الأصل نجد أن أول الحرفين المتكررين ساكناً والثاني متحركاً، ثم ادغم الأول في الثاني فاصبحا حـرفاً واحداً مشدداً.

وهناك أمثلة أخرى يجدر الإشارة إليها:


إن الشـرطية عندما توصـل بلا النافية، فتقلب نونها لاما، وتدغم بلام "لا" فتصير "إلاّ"، ويجوز أن تدخل عليها اللام فتصير "لئّلا"، كما توصل أيضا بما الزائدة فتقلب نونها ميما وتدغم بميم "ما" فتصير "إمّا".


"أن" الناصبة توصل بلا النافية جوازا فتقلب نونها لاما وتدغم بلام "لا" فيصيران "ألا".


"عن" توصل بما الموصولة فتقلب نونها ميما وتدغم بميم "ما" فيصيران "عمّا".


"من" توصـل بما الموصـولة فتقـلب نونها ميما وتدغـم بميم "ما" فيصـيران "ممّا".


والإدغام موضوع منفرد له أقسـام وتفرعـات عديدة، والحديث فيه يطول، ولكن في موقفنا هذا لن نخوض في ذلك كله، ونكتفي بما سـردناه من أمثلة توضح كيف أن الإدغام في أحواله يشكل جزءً من أجزاء الإيجاز في اللغة العربية.


خامساً: الاستفهام و الشرط

إن أدوات الاستفهام والشرط فيها إيجاز تعطي المعنى التام و تغني عن كثرة المفردات، وذلك في قولنا: "أين زيد؟" يغني عن: "أزيد في الدار أم في المسجد أم ….إلخ، هذا في الاستفهام، أما في الشـرط فذلك قولنا: "من يقم أقم معه" يغني عن: "إن يقم زيد أو عمر أقم معه".

وجواب الاستفهام يكون فيه إيجاز أيضاً، وذلك في قولنا "ما بالدار من أحد" يغني عن: "ليس فيها زيد ولا عمر".






التوقيع




    رد مع اقتباس
قديم 2012-07-04, 20:12 رقم المشاركة : 3
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: أثر الإيجاز في الكلام



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد
جزاك الله خيرا على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
في انتظار المزيد

بوركت وسلمت







التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
قديم 2012-07-05, 19:40 رقم المشاركة : 4
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: أثر الإيجاز في الكلام


العفو أستاذتي الفاضلة فاطمة الزهراء ، حفظك الله تعالى في هد العواشر ، تواجدك هدية كبيرة لي






التوقيع




    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:12 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd