عرض مشاركة واحدة
قديم 2019-06-11, 09:14 رقم المشاركة : 1
samira.16
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو









samira.16 غير متواجد حالياً


افتراضي الغراس: استفادة 72 ألف أستاذ من الحركة الانتقالية في ظرف 3 سنوات






قال محمد الغراس كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني، إنه في الثلاث سنوات الأخيرة استفاد 72 ألف أستاذ من الحركة الانتقالية، وفي 2019 لوحدها استفاد 28 ألف و548 أستاذ من الحركة الانتقالية.

وفي جوابه على سؤال طرحه الفريق الاستقلالي حول تجديد المناهج، أوضح الغراس أنه منذ 2002 وضعت الوزارة دفاتر تحملات خاصة بتجديد المناهج، والمستجد الذي سيأتي به القانون الإطار هو إرساء لجنة سيكون دورها الرئيسي هو تجديد المناهج.


وأضاف الغراس في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه في الموسم الدراسي 2018/2019 تم إصدار 23 كتاب جديد، بالإضافة إلى 23 دليل بيداغوجي في المستويات الأول والثاني والثالث والرابع ابتدائي.


وأشار أن الوزارة تنتظر ميلاد اللجنة الدائمة للمناهج التي ينص عليها القانون الإطار الذي لازال في البرلمان.

وأكد الغراس أن الوزارة قامت بجميع الترتيبات اللازمة من أجل إنجاح امتحانات الباكالوريا، التي تعد محطة مفصلية في المسيرة الدراسية للتلاميذ المغاربة، مشددا في نفس الوقت أن المقاربة الزجرية لوحدها غير كافية للقضاء على الغش في الامتحانات، ولذلك فإن الوزارة قامت بعدد كبير من الحملات التحسيسية حول الموضوع، لكن المسؤولية ملقاة على عاتق الجميع لمحاربة هذه الظاهرة، على حد تعبيره.

وعلى صعيد آخر، قال الغراس إن نسبة الفتيات القرويات المتمدرسات قد ارتفعت، بحيث انتقلت في المستوى الابتدائي ا من 94 إلى 100 في المائة، وفي المستوى الاعدادي من 66 إلى 73 في المائة، وفي التعليم الثانوي من 29 إلى 35 في المائة.






    رد مع اقتباس