عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-04-02, 13:11 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: "مدريد "أو مجريط عاصمة أوروبيّة أسّسها المُسلمون تحمل اسماً عربيا أمازيغيّاً


مدريد والسّفراء المغاربة


تجدر الإشارة في هذا الصّدد إلى أنّه إذا كان المغاربة أوّل من دخل الأندلس مع طارق بن زيّاد، فإنهم أوّل من عادوا إليها بعد فترة من القطيعة بوصفهم دبلوماسيين ومبعوثين من طرف بلدانهم في مهام دبلوماسية عديدة لدى البلاط الإسباني في تواريخ متفاوتة، ومن السّفارات، أو البعثات الدبلوماسية المغربية إلى الديّار الإسبانية التي دوّنت ضمن مخطوطات وكتب رحلات مشهورة معروف منها حتى اليوم خمس، وهي:


1. "رحلة الوزير في افتكاك الأسير" لمحمد بن عبد الوهّاب الغسّاني، سفير السلطان مولاي إسماعيل إلى الملك كارلوس الثاني عام 1690 -1691م.


2." رحلة الزيّاني" عام 1758م.


3. "نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد" لأحمد بن المهدي الغزال، سفير سلطان المغرب محمد بن عبد الله إلى ملك إسبانيا كارلوس الثالث 1766م.


4. "الإكسير في فكاك الأسير" لمحمد بن عثمان المكناسي، سفير سلطان المغرب محمد بن عبد الله إلى العاهل الاسباني كارلوس الثالث كذلك 1779م.


5. "التحفة السنيّة" لأحمد الكردودي 1885م.


وكانت تدوينات هؤلاء السفراء وكتاباتهم تتركّز على وصف ما تبقىّ من المعالم العمرانية والمآثر التاريخية الأندلسية في معظم المدن الإسبانية التي زاروها. وتحفل رحلاتهم بالعديد من القصص، والحكايات، والأوصاف الدقيقة لكلّ ما شاهدوه خلال رحلاتهم في مختلف المدن، والحواضر، والقرى، والضّيع، والمداشر الإسبانية، وبشكل خاص مدريد، فضلاً عن تسجيلاتهم لمختلف التطوّرات والأحداث التاريخية التي عاشها هؤلاء السفراء في عصرهم.


وصف ابن عثمان لمجريط
يتبع







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس