عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-01-06, 13:46 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي في 2018.. خسوفان كليان وثلاثة كسوفات جزئية


في 2018.. خسوفان كليان وثلاثة كسوفات جزئية





كسوف الشمس كما شوهد من منطقة كلينغمانز دوم بولاية تينيسي الأميركية في أغسطس/آب 2017 (رويترز)

يُنتظر أن يشهد سكان الكرة الأرضية خسوفين كليين للقمر وثلاثة كسوفات جزئية للشمس خلال العام 2018.

وذكر الخبير الفلكي بدار التقويم القطري بشير مرزوق أن أول الخسوفين القمريين سيكون يوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني الجاري، الذي يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1439هـ.

وأوضح أن هذا الخسوف سيكون خسوفا كليا، ولكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي سيتمكنون من رؤية مرحلة الخسوف الجزئي فقط، وذلك بعد غروب شمس ذلك اليوم. كما سيتمكن سكان بلاد الشام من رؤية جزء من مرحلة الخسوف مع شروق القمر ذلك اليوم، في حين لن يتمكن سكان دول شمال ووسط وجنوب أفريقيا من رؤية أي من مراحل هذا الخسوف.

أما الخسوف الثاني فسيكون يوم الجمعة 27 يوليو/تموز المقبل، الذي يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1439هـ. وسيكون هذا الخسوف كليا أيضا، وسيتمكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي من رؤية جميع مراحل هذا الخسوف من بدايته إلى نهايته.
وأضاف مرزوق أن أول الكسوفات الشمسية سيكون يوم الخميس 15 فبراير/شباط المقبل، وسيكون كسوفا جزئيا، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الآخرة لعام 1439هـ، ولن يتمكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي أو دول المنطقة العربية من رؤية هذا الكسوف.
أما الكسوف الثاني فسيكون يوم الجمعة 13 يوليو/تموز القادم، وسيكون كسوفا جزئيا أيضا، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1439هـ.
وسيُختتم العام 2018 بكسوف جزئي ثالث يوم السبت 11 أغسطس/آب المقبل، وسيتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي الحجة لعام 1439هـ، ولن يتمكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي أو دول المنطقة العربية من رؤية هذا الكسوف.
وتأتي أهمية الخسوفات القمرية والكسوفات الشسمسية من أنها تؤكد دقة الحسابات الفلكية المعلنة قبل حدوث تلك الظواهر، إضافة إلى أن تلك الظواهر لها أهمية كبرى في تحديد عبادات المسلمين والتأكد من صحة تحديد بدايات ومنتصف الأشهر القمرية، إذ يحدث الخسوف القمري عندما يكون القمر في مرحلة البدر، بينما يحدث الكسوف الشمسي في لحظة الاقتران.

المصدر : الجزيرة





    رد مع اقتباس