عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-08-16, 11:09 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: دراسة علميّة: الرياضة في الصِّغَر تفيد صحّـة الدماغ عند الكِبَـر


نشاط الأطفال البدني يحد من التدهور المعرفي عند الكبر



الأناضول نشر في طنجة 24 يوم 16 - 08 - 2017


أظهرت دراسة كندية حديثة، نُشرت نتائجها الثلاثاء، أن النشاط البدني في مرحلة الطفولة قد يساعد الدماغ على بناء احتياطي معرفي يمنع الإصابة بالتدهور المعرفي عند الكبر.

وأجرى الدراسة باحثون في علم الأعصاب بجامعة "تورنتو" في كندا، ونشروا نتائجها في دورية "eNeuro" العلمية.

ولرصد العلاقة بين النشاط البدني في مرحلة الطفولة والحد من التدهور المعرفي، فحص الباحثون مجموعتين من الفئران في سن صغيرة.

ووضعت المجموعة الأولى في قفص به عجلة مخصصة للجري، لمدة 6 أسابيع، فيما وضعوا المجموعة الثانية في قفص آخر لا توجد به أي وسائل للممارسة النشاط البدني، لنفس المدة المذكورة، التي تمثل مدة طويلة من حياة الفأر مقارنة بالإنسان.

ووجد العلماء أن ممارسة الرياضة البدنية في سن مبكرة، كان له تأثير طويل الأجل على قدرة الفئران على التعلم وحفظ استجابة الخوف، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، كان نشاط الخلايا العصبية في الدماغ لدى الفئران التي مارست الرياضة، أكبر بكثير مقارنة بالتي لم تمارس نشاطًا بدنيًا.

وقال الباحثون إن "ممارسة التمارين الرياضية في سن مبكرة أدت إلى الوقاية من ضعف الإدراك المرتبط بالتقدم في السن، من خلال إنشاء احتياطي معرفي، وهذا قد يساعد على الحماية من التدهور المعرفي المرتبط بأمراض مثل الزهايمر وباركنسون أو الشلل الرعاش".

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأطفال والشباب بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق.

ومن شأن ممارسة النشاط البدني المساعدة على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس