عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-05-25, 17:34 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b5 مستحضرات محاربة التجاعيد … ما مدى فعاليتها؟!


مستحضرات محاربة التجاعيد … ما مدى فعاليتها؟!









مثل الجلد العضو الأكبر مساحةً بين أعضاء الإنسان، ويصل وزنه إلى 15% من وزن الإنسان، ومساحته تتراوح ما بين 1.8 – 2.0 متر مربعP ويتألف الجلد من طبقاتٍ ثلاث وهى (من الخارج للداخل) …

الطبقة الخارجية وهى البشرة Epidermis وهى مسؤولة عن حماية الجلد من العوامل الخارجية، فتعمل على منع دخول المواد الغريبة من البيئة الخارجية لداخل الجلد، كما تمنع فقد الجلد لمحتواه من الماء والرطوبة. وهى خلايا ميتة مُتقرِّنة تتكون من الكيراتين ويتم تجديدها بصفة دورية.


تتكون البشرة بدورها من خمس طبقات وتقوم الطبقة الخارجية منها والمسماة Stratum Corneum بالاحتفاظ بنسبة 20 – 35% من الماء، مما يساعد على ترطيب الجلد، وفي حالة فقد هذه الكمية يعاني الجلد من الإكزيما والتهاب الجلد والجفاف وشيخوخة الجلد.


أما الطبقة الوسطى فهى الأدمة Dermis وتضم الأوعية الدموية والغدد والأعصاب وبصيلات الشعر وغيرها، وتتكون بشكلٍ أساسي من بروتينات الكولاجين والإيلاستين والجليكوز أمينوجليكان.

الطبقة الداخلية وهى الطبقة تحت الأدمة Hypodermis وتتكون من الدهون والأنسجة الضامة وتعمل على وقاية الجسم من الصدمات العنيفة، ويرى بعض العلماء أنها لا تدخل في تركيب الجلد.





الكولاجين والإيلاستين



الكولاجين عبارة عن بروتين ليفي يدخل في تركيب أغلب بروتينات الجسم بنسبة تصل إلى 33%، كما أنه يمثل 75% من نسبة جلد الإنسان كما يدخل في تركيب العظام، والأربطة، والأوتار، والغضاريف، والأسنان. داخل جسم الإنسان حوالي 20 نوع من الكولاجين مختلفة التركيب والوظيفة، يحافظ الكولاجين على الشكل المميز والمشدود لخلايا الجلد ويزوده بالمرونة.



يتكون الكولاجين من ثلاث سلاسل بروتينية تؤلف مع بعضها البعض Tight Triple Helix مما يعطي الكولاجين تركيبًا أكثر قوةً وصلابة. الإيلاستين بروتين عالي المرونة يوجد بشكلٍ رئيس في الأنسجة الضامة، يعيد للأنسجة شكلها الطبيعي عقب التمدد أو الانقباض، يساعد مع الكولاجين على احتفاظ الجلد بشكله المميز ومرونته المعروفة. نسبة الإيلاستين في الجلد تتراوح ما بين 1 – 2% فقط، ومع ذلك فإنه مهم جدًا للجلد، كما يدخل في تركيب الشرايين والأوردة وغيرها.


من الصعب تحفيز الجلد لإنتاج الإيلاستين؛ مما يتطلب الحفاظ على نسبة الإيلاستين المتواجدة في الجلد قدر المستطاع.






محتوى الجلد من الكولاجين يساعد على احتفاظ البشرة بمرونتها وحيويتها والمظهر المشرق الناعم، وهو حلم الجميع بشكلٍ عام والسيدات على وجه الخصوص.



بعد سن 25 فإن محتوى الجلد من الكولاجين يتراجع، وتتراجع معه قدرةُ الجلد على تخليق الكولاجين، مما ينجم عنه شحوب وذبول الجلد مع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، يرتبط ذلك بقلقٍ ملحوظ حيال هذه الخطوط، ويكون اللجوء لاستعمال معززات أو بدائل الكولاجين كأحد الحلول المُتبَعة لحجب ظهور هذه التجاعيد أو لتأخير ظهورها.


ونظرًا لأنه من الصعب تحفيز الجلد لإنتاج الإيلاستين؛ فإن الغالبية العظمى من مستحضرات محاربة التجاعيد تستهدف تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين أو تعمل على تزويد الجلد بنسبة من الكولاجين والتي يبقى تأثيرها مؤقتًا وموضعيًا لفترات محدودة. توجد مجموعة كبيرة من المنتجات التي يتم الترويج لها على أنها تحارب التجاعيد، وتباع هذه المنتجات بدون وصفة طبية OTC ومنها عدد كبير جدًا لم يتم اختبار فعاليتها من خلال منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مما يجعل اختيار المستحضر المناسب أمر صعب جدًا على الكثيرين.


وفيما يلي استعراض لأهم المواد الفعالة الداخلة في تركيب الأنواع المتوافرة من هذه المستحضرات…


الريتينويدات Retinoids

يتبع








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس