عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-05-04, 20:48 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي


الجذمور

الجذمور (جـمعها جذامير) عبارة عن ساق تنمو أفقياً تحت الأرض يستعملها النبات للانتشار و تكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً و سوقاً عند العقد الساقية. الجذمور هو وسيلة الانتشار الرئيسية لكثير من نباتات الفصيلة النجيلية مثل النجيل و الكلئية المرجية و الدخن العصوي و الحشيشة الفضية إضافة لنباتات من فصائل أخرى.



جذامير نبات الحشيشة الفضية



يستعمل الجذمور كوسيلة سهلة لإكثار النباتات خضرياً.

خباء

في علم النبات، الخباء هو جزء من الزهرة، ومجموع الأخبية يشكل المتاع وهو عضو التأنيث في الزهرة. هو عبارة عن عدد من الأوراق المتحورة تلتف حافتها لتكون تجويفاً في الجزء السفلي للزهرة يعرف بالمبيض (بالإنكليزية: Ovary) ويحتوي على البويضات.
أما الجزء الأوسط فيعرف بالقلم (بالإنكليزية: Style) وينتهى بالميسم (بالإنكليزية: Stigma) وهو الجزء المعد لاستقبال حبوب اللقاح


خلية عروسية

الخلية العروسية germ cell هو أحد أنواع الخلايا التي تشكل خطا عروسيا germline، ويشارك في عملية التكاثر reproduction للكائنات الحية. هناك عدة أنواع مختلفة للخلايا العروسية تتضمن مولدات عروسية gametogonium، عرسيات gametocyte، الأعراس.

بتعريفات أخرى، يمكن ان يستخدم مصطلح "خلايا عروسية" germ cell ليدل على الأعراس فقط التي تنتج من خلال عملية الانتصاف للخلايا العروسية السالفة الذكر

الدرنة

الدرنة (بالإنجليزية: Tuber) في النبات هي عضو مخزن للغذاء يحتوي على العديد من العيون وكل عين تحتضن مجموعة من البراعم في آباط الأوراق الحرشفية ومن أمثلة ذلك درنة البطاطا البيغونيا. الدرنة عبارة عن ساق نباتية متحورة تحمل البراعم التي ستنمو لتعطي نباتات جديدة.



درنة بطاطا من صنف ايرلي روز


الر ئد
؟

رئد النفل الأبيض

الرئد (جـمعها أرآد) (بالإنكليزية: stolon) عبارة عن ساق تنمو أفقياً فوق الأرض يستعملها النبات للانتشار وتكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً وسوقاً عند العقد الساقية. النفل الأبيض والفراولة هي أمثلة لنباتات تنتشر بهذه الطريقة.





آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2017-05-04 في 20:56.
    رد مع اقتباس