عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-04-17, 10:39 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن تاريخ الكرد و حضارة كردستان هدية للغالية كوردية






إنهيـــار الإمبراطوريـــة الميديــــة

مرتّ على حكم "أستياك" للإمبراطورية الميدية خمسة و ثلاثون عاما، عندئذً إنقلب عليه "سيروس Cyrius أو "كوروش Kurush " (الذي كان من اب فارسي وام كردية) في عام 560 قبل الميلاد. يذكر "هيرودوت" في كتابه الأول ( Clio 107 )،

أنّه بعد تفسير الكهنة "Les Mages" لرؤيا الملك الميدي أستياك بخصوص كريمته مندان "Mandane"، فضّل تزويجها من "قمبيز الفارسي" بدلاً من أحد النبلاء الكرد، لكي يقضي على أية محاولة يقوم بها نبلاء قومه لإزاحته عن الحكم في المستقبل. يتابع "هيرودوت" حديثه بأنّ "مندان" أنجبت ولداً من قمبيز أسمته "كوروش Kurush".

عاش كوروش في كنف الشعب الكردي الميدي و تلقّى تربيته بينهم. عندما أصبح كوروش بالغاً، إستطاع الإطاحة بجدّه "أستياك"، بفضل أحد القادة الكرد الذي كان يُدعى "هارباك Harpage" و نصّب نفسه ملكاً على الكرد والفرس.

من جهة أخرى، فأن المؤرّخ "ستيسياس Stesias" يذكر بأنه لم تكن هناك أية رابطة عائلية تربط كوروش بالملك الميدي. أمّا المؤرّخ "كزينفون Xenophon" فانّ له رأي مشابه لرأي "هيرودوت" في هذه المسألة، قائلاً بأنّ كوروش كان إبن "مندان" الميدية(الكردية) وقمبيز الفارسي ويضيف بأنّه تربّى وأقام صباه بين الميديين في كنف جدّه أستياك إلى أن بلغ سنّ الرشد.

التنقيبات الأثرية المكتشفة تدل بأنّ كوروش كان ينتمي إلى العائلة الأخمينية وأن والده كان ملكاً حيث يمكن قراءة الكتابة التي هي باللغة المسمارية على احد الألواح "إبن قمبيز ، الملك القوي"، يتبعه " أنا كوروش، الملك الأخميني"

وهناك إشارة أيضاً إلى أنّه كان ملكاً على مملكة "السوس Susiane" بعد إطاحته ب"أستياك" و إسقاطه لإمبراطورية الميدية. إستطاع كوروش عن طريق جيشه المدرّب والمنظّم إحتلال آشور وبابل ومن ثمّ التقدّم نحو الغرب والدخول في معارك ضارية مع الليديين بقيادة ملكهم "كريسوس Cresus" الذي كان إبن الملك "آليات".


لعب الميديون دوراً حاسماً في صمود الإمبراطورية الأخمينية أمام أعدائها وإستمراريتها، حيث تظهر هذه الأهمية بوضوح في كتابات داريوس التي عُثر عليها في" بيهيستون Behistoun" و كذلك تتحدث عنها المصنوعات الفخارية التي عُثر عليها في كل من "كودين تبه Godin Tepe" في كردستان و "يوركان تبه Yorgan Tepe" (موقع نوزي Nouzi قرب ملاير Malayer) و على القطع الأثرية الثمينة التي تم إكتشافها بين كنوز "أُوكسوس Oxus" و التي تعود للقرنين السابع والسادس قبل الميلاد




ميديا تحت حكم إسكندر المقدوني
يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس