عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-04-12, 10:02 رقم المشاركة : 9
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: سلسلة :لنتعلم من تجارب الآخرين لنبتكر تجاربنا


"حركة المثقفين الأحرار"... مبادرة ثقافية ترومُ تحريك العقل المغربي


هسبريس - محمد الراجي
الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 21:50




في خضمِّ انحسار الفعل الثقافي في المغرب، انبثقت حركة ثقافية في الآونة الأخيرة اختارت لنفسها "حركة المثقفين الأحرار"، وضعتْ، كهدف رئيس لها، إرساء أسُس مشروع تنويري وإصلاحي، يرتكز على ثلاثة مشاريعَ كبرى، ستُنجز بمعيّة جميع الأطراف المعنية، من مثقفين وباحثين وعموم المواطنين، بهدف النهوض بالفعل الثقافي في المملكة.


المشروع الأول، الذي ستنكبُّ عليه "حركة المثقفين الأحرار"، هو خلْق قناة عبر موقع "يوتيوب"، بهدف "إيصال منتوج ثقافي وفكري إلى المغاربة، يسهم في تحريك العقل المغربي، ويسهم في التغطية في الخصاص المهول في البرامج الثقافية والفكرية التي لا توجد في الإعلام العمومي"، حسبَ ما هو مُتضمّن في الإعلان المُصوّر الذي أطلقته الحركة.


أمّا المشروع الثاني الذي سيشتغل عليه "المثقفون الأحرار"، فيتعلق بإجراء دراسة بحثية، خلال السنة الجارية، تهدف إلى رصْد إشكالية وسُبل الإصلاح الثقافي في المغرب واقتراح توصيات بهذا الشأن ستُرفع إلى الجهات المعنية؛ وسيُفتح المجال للمساهمة في هذه الدراسة أمام الباحثين والمثقفين والإعلاميين والسياسيين، وعموم المواطنين.


وترمي حركة "المثقفون الأحرار"، في المبادرة الجديدة، إلى بثّ الحياة وخلْق حَراك ودينامية في المشهد الثقافي المغربي، من خلال تنظيم صالونات ثقافية في كل المدن المغربية، والقيام بحملات للتوعية الثقافية في الشارع وفي المؤسسات التعليمية وكذا البيوت؛ "فالمثقف يجب أن ينزل من بُرجه العاجي يتحرك على الأرض لإنقاذ الثقافة في المغرب"، يقول أحد النشطاء في الحركة.


"حركة المثقفين الأحرار" تأسّست بمبادرة من عدد من الفاعلين الجمعويين المشتغلين في الحقل الثقافي، بهدف توسيع نطاقِ عملهم، وإخراج من طابعه المحلي ليشمل مختلف مناطق المغرب، حسب ما أفاد به جهاد المليح، عضو الحركة في تصريح لهسبريس، مشيرا إلى أنّ "حركة المثقفين الأحرار" ستشتغلُ على المستويين الافتراضي والواقعي.


وجوابا عن سؤالٍ حول أسباب انحسار الفعل الثقافي في المغرب، قال المليح إنَّ ثمّة أسبابا عديدة سيعملون من خلال الدراسة التي سيقومون بها كشْفها، وتقديم توصيات بشأن تجاوُزها، لافتا إلى أنَّ المبادرة ترمي إلى تحفيز المثقفين على الخروج من نطاق الدور التقليدي، المتمثل في تأليف الكتب والأبحاث، والنزول إلى الميدان للعمل على تغيير المجتمع.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس