عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-03-25, 10:24 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a2 سلسلة :لنتعلم من تجارب الآخرين لنبتكر تجاربنا


مبادرة سائحة أمريكية تصالح التلاميذ مع القراءة في المغرب




محمد الوهابي*
السبت 25 مارس 2017 - 04:15






بدأ "مشروع المكتبات بالمغرب" حين زارت سائحة أمريكية من مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا المغرب في أكتوبر 2013، وقادها مرشدها السياحي، بطلب منها، إلى إحدى المؤسسات التعليمية بالجنوب.









حز في نفس السائحة ألا تجد مكتبة في المؤسسة، ورقت للتلاميذ الذين لا يجدون ما يطالعون، لذا، ما أن عادت إلى موطنها حتى أرسلت إلى المؤسسة صندوقا مليئا بالكتب والألعاب التربوية، التي اعتمد عليها الأستاذ في تكوين ناد للغة الإنجليزية بالمؤسسة.


تحول صندوق الكتب ذاك إلى مشروع كبير يشتغل مع أكثر من 20 مؤسسة بمختلف ربوع المملكة. وصارت مؤسسة المشروع السيدة "بارب مكراز" المنقذة والقدوة والقائدة التي يلجأ إليها الأساتذة المغاربة حين تضيق بهم السبل؛ والحق أنهم وجدوا منها آذانا صاغية وقلبا كريما بشهادة الجميع..هي إنسانة فاضلة معطاءة لا تبخل بشيء.





تقول السيدة بارب: "زرت المغرب لأول مرة سنة 2013..كلي حماس وشوق لسبر أغوار معالمه التاريخية، ومعماره الموغل في العراقة والفن.


شيء قاد إلى الآخر، وقبل أن أدري، وجدتني وقعت في حب هذا الوطن الجميل، في عمق تاريخه والتعدد الثقافي الذي يطبع الحياة، والروح الجميلة والكريمة للمغاربة الذين التقيت بهم.



تلك كانت فقط البداية، الآن صار هذا المشروع شغلي الشاغل.



إنه لشرف لي أن أشتغل مع أساتذة مجدين، يعملون جاهدين لنشر ثقافة القراءة في صفوف تلاميذهم.. وأملي أن يساهم هذا المشروع في ربط جسور الأخوة والتواصل بين الشعبين الأمريكي والمغربي."


يشيد توفيق الموساوي، أستاذ مادة الإنجليزية بثانوية الشويطر نواحي مراكش، إحدى المؤسسات المستفيدة، بالمشروع قائلا:



"حين سمعت بمشروع المكتبات بالمغرب فرحت غاية الفرح لأنني أحسست بأن بحلمي على وشك التحقق؛ وهو أن يجد تلامذتي مكتبة يجدون فيها من الكتب ما يطالعون، فيحسنون مستواهم.



المبادرة حقا فكرة رائعة تضيء في المغرب، وترسخ أواصر الصداقة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية".





يعتبر "مشروع المكتبات بالمغرب" من الأمثلة الرائدة على التعاون بين الشعبين الأمريكي والمغربي، بعيدا عن التعقيدات والاتفاقيات الرسمية.. يتم كل شيء في جو أخوي، بين قراء ومدافعين عن القراءة، وتلاميذ يخطون صوب مستقبل مشع رفقة الكتاب.


من النماذج الرائعة للتأثير الإيجابي الذي يخلفه المشروع الطالبة فاطمة الزهراء تغلاوي من مدينة أرفود، التي بدأت كمستفيدة من المشروع، وانضمت إلى فريق العمل في ما بعد؛ وهي أول امرأة من عائلتها تلتحق بالجامعة.. تلخص تجربتها قائلة:


"قررت الانضمام إلى هذا المشروع لأنه غير حياتي، وآمل من خلاله أن أساهم في تغيير حياة الآخرين. يتركز عملنا على مد يد العون للتلاميذ في وضعيتي أو أسوأ، لتقوية قدراتهم من خلال القراءة وتعلم اللغة الإنجليزية. أحس بأنني حية حين أخدم الصالح العام، لذا أشتغل جاهدة على إنجاح هذا المشروع".


قال عباس محمود العقاد عن القراءة: "لست أهوى القراءة لأكتب، ولا لأزداد عمرًا في تقدير الحساب، إنما أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني ولا تحرك كل ما في ضميري من بواعث الحركة، القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة، لأنها تزيد هذه الحياة عمقا".





شيء آخر يزيد الحياة عمقا، وهو الدفاع عن قضية.
القراء، من أين جاؤوا وحيثما حلوا في هذا الكون الفسيح، يظلون أسرة كبيرة واحدة، يجمعهم شغف القراءة وحب الكتاب، ويتألقون عن غيرهم بطلاوة الفكر وحلاوة اللسان ونفاذ البصيرة.


في عالم تشتعل فيه النزاعات، وتتضارب مصالح القوى مخلفة زوابع لا تنتهي، يرفع القراء راية التسامح والسلام، تحت لواء رسالة سامية كونية تقوم على الشغف بالكتاب، باعتباره السلاح الوحيد والحل الأوحد لتربية النفوس وشحذ القدرات، ونشر قيم المؤاخاة والحب والصفاء والجمال...






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2017-04-05 في 10:08.
    رد مع اقتباس