عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-03-09, 22:36 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: متجدد : بالصور علوم الفضاء والكواكب


الطقس في الفضاء الخارجي و باقي الكواكب

من المعروف ان الشمس تعتبر عامليا رئيسيا للطقس على الارض ، فهي تؤثر ايضا على الطقس في الفضاء ، حيث تنتج الشمس الرياح الشمسية عبر اطلاق تدفقات من جسميات البلازما ، و أحيانا تطلق ومضة من الضوء تسمى التوهج الشمسي .

ففي الفضاء يمكن ان يحدث ضرر للاقمار الصناعية نتيجة هذه التوهجات و التدفقات و يجب على رواد الفضاء حماية انفسهم ، لكن من رحمة الخالق عز و جل بنا ، فاننا على كوكب الأرض لن نشعر بأي تأثير فيزيائي ، ربما سينقطع الكهرباء في بعض المناطق لكن هذه الاوضاع نادرة الحدوث و قابلة للاصلاح ...



الطقس على الأرض هو أجمل بكثير من على أي كوكب آخر في النظام الشمسي . ففي بعض الأحيان ، قد تقوم بحمل مظلة لكي تحمي نفسك من الأمطار التي تتساقط على كوكبنا و التي هي عبارة عن قطرات ماء و أحيانا الثلج المكون للماء، ولكنك بالتأكيد لم تتوقع يوما أن يسقط عليك حمض الكبريتيك من السماء ... كما يقع في باقي الكواكب !




فكوكب عطارد لديه تقلبات هائلة في درجة الحرارة ، اذ تتراوح ما بين 480 درجة مئوية وصولا الى 180 درجة مئوية تحت الصفر ! و هذه التقلبات تحدث في نفس اليوم ، بينما كوكب الزهرة هو جحيم خالص ، مع درجات حرارة ساخنة و هائلة ، اذ يتميز بالضغط الساحق، و أمطار حامض الكبريتيك ، فهو الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي .

في حين نجد أن كوكب المريخ هو حاليا تحت الكثير من التحقيقات ، اذ يعتقد العلماء أنه ربما يكون صالحا للعيش ، و تتساقط الثلوج في شمال المريخ بشكل منتظم , ما يُمَكن علماء الفلك من ارسال بعثات استكشافية إلى تلك المناطق بسهولة. و يسقط حوالي 1000 طن من الالماس كل سنة على كوكب زحل و نبتون و المشتري بنسب مختلفة ، توجد انواع اخرى مثل الامطار الحمضية التي تتساقط على الزهرة ، اما تيتان و هو أحد اقمار زحل ، فيشهد عواصف قوية من غاز الميثان.





يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس