عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-02-09, 18:19 رقم المشاركة : 4
فسحة امل
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







فسحة امل غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

افتراضي رد: كيمياء الحب:كيف تحصل على الحب ؟


يمر قطار الحب عبر أربع مراحل من حيث الكيماويات الحيوية للجسم. وهي:
الانجذاب،
الهوى الرومانسي،
التعلق والارتباط،
والحب العميق.

يا مسهرني ... وآه من الهوى يا حبيبي .. وحبك نار!
مشاعر الحب والرومانسية هذه التي تسيطر علينا عندما نقع في حب شخص ما، هي في الحقيقة تفاعلات كيمائية يتسبب بها هورمون الـ "دوبامين"، وهو هرمون في الدماغ يخلق فيضاً من المشاعر القوية عندما نقع في شباك الحب. وقد تكون هذه الأحاسيس القوية عكسية وتوّلد الشعور بالكراهية عندما لا تسير الأمور على ما يرام في العلاقة.

على صعيد تركيبة الكيمياء الحيوية للجسم، يمكن تقسيم كل قصة حب إلى أربع مراحل وفقاً لخبير الصحة الجنسية الدكتور الكولومبي خوان فرناندو اوريبيه، والذي حدّث موقع "الحب ثقافة" حول أسرار الغرام وكيماوياته.

يقول الدكتور خوان هناك نواقل كيماوية في الجسم مثل الدوبامين هي التي تؤثر على اندلاع أو خمود بركان الحب. وأن نوعية وكمية جزيئات النواقل العصبية هذه تجعل مشاعر الحب رائعة بهذا القدر.

لمرحلة الأولى: الانجذاب

هل سبق وشعرت بمشاعر خفاقة في أعماقك وبقلبك ينبض بالغرام؟ إذا سألنا أي شخص مرّ بتجربة الحب، سيفهم تماماً ما نعنيه.

في هذه المرحلة من الحب، ينشط الناقل العصبي المسمى بـ فينيثيلامين، ليترك بصماته على مزاجك. في بدايات الحب قد يغمرنا شعور بالانجذاب. وقد تشعر بفيض من المشاعر في منطقة البطن، وبشيء من الوهن في الركبتين.

هرمون التستوستيرون المثير للرغبات والشهوة هو أيضاً من النواقل العصبية ذات التأثير في هذه المرحلة. إنه يعمل على اندلاع مشاعر الرغبة الجنسية عند الذكور والإناث استجابة للانجذاب الجسدي لذلك الشخص.

الانجذاب هو غريزة طبيعية تحدث بشكل تلقائي وبشكل خارج عن سيطرتنا. يعود ذلك إلى كونه ينشط في مناطق أساسية جداً من الدماغ بشكل يؤثر على انفعالاتنا. كذلك تؤثر الحواس على الانجذاب: النظر، السمع، الشم فالتذوق، وغالباً وفقاً لهذا التدرج.

في هذه المرحلة تتسارع دقات القلب، يتوسع بؤبؤ العين، يسيل اللعاب في الفم، كذلك المشاعر تتملك الإنسان والحيوان على حد سواء، لنيأتغييعلىالجهازالتناسلي... ويعود ذلك إلى كون بعض الكيماويات تحفز الكائنات البشرية على عملية التناسل. إنها من أسرار اللهتعالى في خلقه.

وما يطفو على السطح هي مشاعر الانجذاب، وتكون في هذه المرحلة انفعالية وجامحة إلى حد ما، وغالبا ما تكون خالية من المشاعر العميقة والتي ستتطور في مراحل لاحقة من الحب.






التوقيع

أعلل النفس بالآمال أرقبها...ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
    رد مع اقتباس