عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-01-09, 00:06 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أهم 10 إكتشافات علمية في 2016


6- القمح الجديد المعدل وراثياً حلاً لمشكلة زيادة السكان





- على الرغم من أن النباتات والكائنات المعدلة وراثياً لا تزال لا تملك شعبية واسعة , وربما مرفوضة في كثير من الأوساط العلمية والطبية , إلا أن أحدث نتيجة علمية في هذا المجال ما اسماه العلماء بـ ( القمح الممتاز) أو
superwheat,” ,
والذي يقوم بعملية التمثيل الضوئي بشكل اكثر كفاءة بكثير من القمح القديم , كما يمكن أن يسفر عن 40% من المحصول أكثر من القمح العادي , مما قد يحل مشاكل نقص الغذاء وإكتظاظ السكان .

7- كوكب الزهرة ربما كان ملائماً للحياة في الماضي السحيق




- لقد بدا دائماً كوكب المريخ الكوكب الأقرب لنا ملائما للحياه في نظر علماء الفضاء , ولكن النتائج الأخيرة تشير إلى أن كوكب الزهرة ربما كان له ماضٍ مختلف تماماً عما كنا نظن !

- فوفقاً لإكتشافات جديدة من وكالة ناسا الفضائية , كان كوكب الزهرة من بضعة مليارات من السنين ذو مناخ مختلف تماماً عما هو الآن , فكان يحتوي على مياه ضحلة سائلة , كما كانت درجات الحرارة على سطحه أكثر برودة بكثر من المناخ الحالي بحوالي 864 درجة .

وقال مايكل واي، الباحث في معهد غودارد والمؤلف الرئيسي للصحيفة. "هذه النتائج تظهر فينوس القديم بإنه كان مكانا مختلفا جدا عما هو عليه اليوم."

8- إكتشاف طريقة جديدة للتخلص من ثاني أكسيد الكربون




- إحتجاز الكربون هو جزء مهم من عملية الحفاظ على توازن إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2 , فكلما تم حرق الوقود , تنبعث كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون التي يتم تخزينها في الغلاف الجوي , مما يسبب مشكلة في المناخ العالمي بزيادة معدلات ظاهرة الإحتباس الحراري .

ولكن علماء من آيسلندا وجدوا مؤخراً وسيلة لإلتقاط إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم بحيث لا تذهب إلى الغلاف الجوي للأرض , وذلك عن طريق ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 في الصخور البركانية بحيث يسرع ذلك من العملية الطبيعة التي تتحول فيها صخور البازلت إلى معادن الكربونات , وتصبح عندئذ حجر جيري , وهذه العملية تستغرق مئات الآلاف من السنين , ولكن العلماء في آيسلندا كانوا قادرين على القيام بذلك في غضون عامين فقط ! .. وكانت النتيجة هي إلتقاط الكربون وتخزينه في الصخور تحت الأرض بحيث لا يدخل CO2 مجدداً في الغلاف الجوي مما يحد من ظاهرة الإحتباس الحراري .

9- الخلايا الجذعية تعالج السكتة الدماغية




- في تجربة سريرية تم عملها في كلية الطب بجامعة ستانفورد على مرضى السكتة الدماغية , تم حقن خلايا جذعية بشرية معدلة في أدمغة ستة مرضى ممن يعانون السكتة الدماغية المزمنة وكانت كافة تلك الإجراءات ناجحة بدون أية آثار سلبية أو أضرار صحية , بل بالعكس ظهرت بعض التحسنات في الأطراف المتضررة من السكتة الدماغية , حتى أن في إحدى الحالات إسترد رجل قدرته على الكلام بعد حقنه بتلك الخلايا الجذعية , وتستمر النتائج الإيجابية في الظهور على مرضى السكتة الدماغية , بحيث شمل ذلك الزيادة في القدرة على التنقل والتخلي عن الكراسي المتحركة , ومازالت التجربة في وضع الدراسة .

10- إكتشاف 4 عناصر جديدة في الجدول الدوري للعناصر




- لم يعد الجدول الدوري الحديث الذي قمت بدراسته في علم الكيمياء, كما تعرفه الآن , فقد إنضمت إلى الجدول أربعة عناصر جديدة في السطر السابع للجدول بالأعداد الذرية 113، 115، 117، و 118 .

فقد إكتشف علماء الكيمياء في مطلع عام 2016 , إربعة عناصر جديدة أضيفت للجدول الدوري الحديث , وهذه العناصر المكتشفة هي الأعنف في الجدول الدوري , وليست موجوده في الطبيعة , ولكن تم تحضيرها معملياً في المختبر , غير انها غير مستقرة , وتتحول بسرعة إلى عناصر أخرى اكثر إستقراراً وأقل وزناً .
وتم تسميتها بأسماء مؤقته هي : أنون تريوم، (UUT أو العنصر 113) , الأنون بينتيوم ( Uup , العنصر 115 ) , أنون سبتيوم (UUS، العنصر 117)، وأنون أوكتيوم (Uuo، العنصر 118).




المصادر:
listverse
pastemagazine





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس