عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-11-19, 17:52 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

urgent تعرف على شجرة الكستناء (القوسطال) وفوائده


تعرف على شجرة الكستناء (القوسطال) وفوائده















الاسم الانكليزي: Chestnut
الاسم العلمي : Castanea Spp
الكستناء: Castanea sativa
الفصيلة الزانية – Fagaccae




الوصف النباتي:


شجرة فاكهة نفضية متوسطة الحجم ارتفاعها 9-15متر الورقة بسيطة طولها 15سم لونها اخضر داكن يوجد زغب كثيف على الاوراق الصغيرة الاوراق الحديثة ذات لون احمر ، تؤكل ثمار الكستناء طازجة او تدخل في المنتجات الغذائية ، تنمو بصورة برية في القوقاز واسيا وشبه جزيرة البلقان واسبانيا وانجلترا ، وتنتشر زراعتها في ايطاليا واليونان وفرنسا واسبانيا واليابان والصين .

تنمو في مدى واسع من الظروف المناخية فتتحمل انخفاض الحرارة دون الصفر المئوي وتتطلب مناخا معتدلا وموسم نمو طويل ويلزم توفر حرارة 15-18م للتزهير ، وتفضل الترب الغنية العميقة جيدة الصرف ولاتتحمل الترب الجيرية الثقيلة والتي يرية الثقيلة واف ولاتتحمل الترب وتفضل الترب الغنيوسم نمو طوي وشبه جزيرة البلقان واسبانيا وانجلترا ، وتنتشر زراعتها في ايطاليتحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة

الإكثار : جنسيا بواسطة البذور او خضريا بواسطة التطعيم والتركيب
تبدأ الاشجار في الحمل بعد 6-8 سنوات من الزراعة توجد الازهار في نورات زهرية تحتوي على الازهار المذكرة والمؤنثة فالازهار احاديار في الحمل بعد 6-8 سنوات من الزراعة توجد الازهار في نورات زهرية تحتوي على الازهار المذكرة والمؤنثة فالازهار الجنس واحادية المسكن والثمار تحمل في قنابات شوكية يطلق عليها بالفروة يوجد عادة 3 ثمار في الفروة الواحدة وان كل جوزة هي ثمرة كاملة

كمية انتاج الشجرة الواحدة حوالي 18 كغم وتجمع الثمار من ارض البستان بعد تساقطها طبيعيا.










يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متر. معمّرة حيث يمكن أن تعيش لآلاف السنين. ذات أغصان منبسطة, القشرة ملساء, الأوراق بسيطة متبادلة ذات عنق قصير, بيضوية متطاولة (20-25سم) ذات أسنان محيطية كبيرة لون. الوجه السفلي للأوراق أخضر غامق, البراعم ضخمة, مروّسة ملساء, الأزهار المذكرة بشكل نورات هريه خيطية و طويلة لونها اصفر فاقع, الأزهار المؤنثة بدون عنق و تقع عند قاعدة الأزهار المذكرة, الثمار كبيرة ذات غلاف حقيقي قاسي بني اللون و محاطة بالقنّاب ذي الزوائد الشوكية و الذي ينفتح بواسطة مصراعين أو أربعة, يتراوح عدد الثمار داخل كل قناب من 1-3.
لمحة عن الشجرة

تثمر شجرة الكستناء بصورة منتظمة في كل سنة اعتبارا من عمر 25 سنة إذا كانت الأشجار منفردة و ابتداء من 40 سنة إذا كانت الأشجار بشكل مجموعة كثيفة.




تستعمل ثمارها في التغذية و هي لا تقل أهمية من حيث القيمة الغذائية عن القمح و الذرة.



في الشتاء، تُشوى ثمار الكستناء على الجمر أو داخل الفرن حتى تستوي، و من ثم يتم تقشير غلافها و تؤكل ساخنة. طعمها لذيذ.


إن الموطن الأصلي لشجرة الكستناء هو أوروبا الجنوبية و شمال إفريقيا و هي تصادف من البرتغال إلى القوقاز غير أنه من الصعب تحديد المناطق التي توجد فيها هذه الشجرة في الحالة الطبيعية تماما إذ أن الإنسان قد ساعد على انتشارها في مناطق عديدة نظرا لفائدتها و قد تكيفت في هذه المناطق.




تعتبر الكستناء من عناصر الطابق النبتي المتوسطي العلوي. تعيش الكستناء بصورة طبيعية في المناطق الجبلية متوسطة الارتفاعات و تتحمّل أشعة الشمس، و تعتبر من الأشجار النافرة من الكلس الفعال إذ لا تناسبها الأتربة الغنية بكربونات الكالسيوم و التي تقترب فيها نسبة الكلس الفعال من 2-3%.


تعتبر شجرة الكستناء -بالإضافة لكونها شجرة مثمرة- شجرة خشبية إنتاجية.


خشبها يشبه خشب البلوط غير أنه يختلف عنه بكون الأشعة الخشبية عند الكستناء تكون رفيعة جدا بدلا من أن تكون سميكة. يصلح خشب الكستناء لصنع الركائز و ألواح البراميل الخشبية و ألواح الخشب المضغوط.


يتم زرع الكستناء أيضا كشجرة لتشجير الأراضي بشكل أشرطة، أو تُزرع حول الحقول لسد الرياح، أو تُزرع بشكل باقات ضمن غابات الصنوبر نظرا لمقاومتها لحرائق الغابات.
زراعتها

تُزرع الكستناء بطريقتين: من البذرة و من الشتلة. الأفضل بالطبع أن تُزرع بالشتلة لكي توفّر على نفسك سنين من الإنتظار.


تأكد عند شراء الشتلات أنها تتناسب مع المحيط الذي تعيش فيه، لعلك تجد أصنافا من الكستناء تتلائم مع محيطك و جوّ منطقتك أكثر من أصناف أخرى. إسأل البائع! بعد إتمام عملية الشراء أغرس الشتلات في التراب بحيث تبعد المسافة بينه الواحدة و الأخرى بين 8 و 12 متر.




إذا إحتاج الأمر منك لكي تدعم كل شتلة بقطعة خشب حتى تستقرّ في التراب فافعل ذلك. أضف للشتلات السماد في الربيع. التقليم أو التشذيب يكون في أول الصيف. يُفضّل زرع أكثر من شتلة واحدة في الحديقة لضمان إتمام عملية التلقيح بين الأزهار.


يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2017-02-15 في 08:44.
    رد مع اقتباس