عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-09-17, 11:38 رقم المشاركة : 7
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هل هي حملة لأمركة الإسلام وتدجينه وعلمنته ؟


طالعتنا صحيفة إسبانية بموضوع يخص مناهج التعليم بالمغرب ،ولا أدري هل للمغرب سيادته يتدارس داخله مشاكله التربوية والتعليمية أم أن كل من هب ودب يعطي لنفسه الحق في التدخل في شؤون هذا البلد الحر ذو السيادة.

الظاهر أننا أمام سياسة التدجين والتحكم التي تمارسها القوى العالمية على الدول الإسلامية والعربية .أليس كذلك؟؟؟


صحيفة إسبانية: "الفكر الذكوري" ينخر مناهج التعليم بالمغرب


متابعة من خالد ملوك
السبت 17 شتنبر 2016 - 08:00




خصصت صحيفة "لابنغوارديا" الإسبانية مقالا بشأن التوجيهات الملكية المتعلقة بمراجعة مناهج مقررات تدريس مادة التربية الإسلامية بمختلف الأسلاك التعليمية، مشيرة إلى أن "وزارة التربية الوطنية المغربية تقوم بإزالة العبارات والصور التي تروج للفكر الذكوري والأفكار السلبية والسلوكات الإقصائية تجاه المرأة؛ وذلك بهدف محو جميع الإشارات التمييزية على أساس الجنس، ونبذ الكراهية والتعصب والعنصرية والعنف".


وأضافت الصحيفة ذاتها أن عملية المراجعة التي تقوم بها فرق تأليف مختصة شملت ما مجموعه 390 مقررا دراسيا، كما مكنت من اكتشاف 147 خطأ من شأنها التأثير على سلوك المتعلم، مردفة بأن "العمل تطلب جهدا كبيرا"، ومشيرة إلى أنه "في أغلب الأحيان يتم تمرير رسائل سلبية بطرق ضمنية"؛ فيما أكد فؤاد شفيقي، مدير المناهج الدراسية بوزارة التربية الوطنية، أن الأخطاء لم تقتصر فقط على مقررات التربية الإسلامية.


وكشف شفيقي، في تصريح نقلته "La Vanguardia"، أن "هناك مقررات لمادة الرياضيات تظهر صور فتيان يقومون بحل المسائل الرياضية، كأن الذكاء العلمي ينحصر فقط على جنس الذكور؛ كما يتم أيضا عرض صورة طبيب بحجم كبير إلى جانب ممرضة، فيما تظل الإعاقة مرتبطة بممارسة التسول.. وعندما يتعلق الأمر بموضوع التربية والتعليم، نجد دوما أن الرجل هو من يشغل منصب مدير المؤسسة".


وفي تعليقه على أسباب هيمنة الفكر الذكوري في دول العالم العربي والإسلامي، قال عبد الصمد الديالمي، الباحث المختص في علم الاجتماع، إن "مفهوم الرجولة في المملكة المغربية يختلف من منطقة إلى أخرى"، مضيفا: "على سبيل المثال في مناطق الريف والشرق يظل هذا المصطلح مرتبطا بالقسوة المفرطة للرجل، على عكس المناطق الوسطى والأطلسية، حيث تحظى المرأة بمكانة داخل الوسط الأسري".


وزاد المنبر ذاته أن "من بين الصفات اللصيقة بمفهوم الرجولة في المغرب الشجاعة والذكاء والكرامة والسلطة والفحولة وامتلاك بنية جسدية قوية"، مضيفا أن "من حق الرجل الاستحواذ على نصيب الأسد من الفضاءات العمومية، وهي سلوكات "خاطئة ومثالية""، حسب تعبيره، ومؤكدا أن "هذه الصور النمطية تؤدي إلى تنامي العنف ضد المرأة، لاسيما أنه في هذه الحالة ستصبح مسألة شتمها أو الاعتداء عليها حقا مكتسبا".


"هذا السلوك تتم تغذيته منذ مرحلة الطفولة، كما أن للمقررات الدراسية تأثيرا كبيرا في هذا الخصوص، بتعزيزها لهذه المفاهيم الخاطئة التي تجسد المرأة ككائن ضعيف بالمقارنة مع الرجل، رغم وجود شريحة من المجتمع المغربي تقبل بالمساواة بين الجنسين"، وفق تعبير الصحيفة الإسبانية، التي أوضحت أن "عملية مراجعة مناهج مقررات تدريس مادة التربية الإسلامية بالمملكة لم تلامس موضوع ارتداء الحجاب".







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس