عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-09-13, 14:47 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

question ارتفاع صاروخي و غير مسبوق لأثمنة الأسماك تزامنا مع أيام العيد


ارتفاع صاروخي و غير مسبوق لأثمنة الأسماك تزامنا مع أيام العيد








هبة بريس - ياسين الضميري
أضيف في : Sep 13-2016 11:36





تزامنا مع أيام عيد الاضحى المبارك ، ارتفع بشكل غير مسبوق سعر عدد من الاسماك خاصة مع إقبال فئة من المواطنين على اقتناء كميات معينة من الأسماك للحفاظ على نظام عذائي متوازن.

و حسب مجموعة من المهنيين ، فقد شهدت أثمنة الأسماك ارتفاعا تدريجيا منذ الثلاث أيام التي سبقت عيد الأضحى حيث وصل سعر "الميرلان" إلى حوالي 130 درهم للكيلوغرام الواحد عكس الايام العادية التي كان السعر فيها يتراواح بين 35 و 50 درهم كأقصى تقدير.


أما سمك "الصول" فقد ارتفع ثمنه ليصل 100 درهم في بعض الأسواق المعدودة على رؤوس الاصابع و التي فتحت أبوابها في وجه الزبناء الذين يبحثون عن تنويع أنظمتهم الغذائية في فترة يكثر فيها استهلاك اللحوم الحمراء مما قد يشكل ضررا على صحة الإنسان.


و لم يسلم "السردين" بدوره من الارتفاع الصاروخي للأثمنة في مناسبة عيد الاضحى ، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد لحوالي 30 درهم خاصة أن غالبية قوارب الصيادين في عطلة هاته الأيام مما يفتح الباب في وجه المضاربات في الاثمنة و التي تكون سببا مباشرا في ارتفاع الاسعار.


و عزا ذات المهنيون ارتفاع أثمنة الاسماك في هاته الفترة من السنة لكون الطلب يفوق العرض حيث يقبل عدد من المغاربة على شراء الأسماك لتنويع نمطهم الغذائي في فترة تقل فيها نسبة مراكب الصيد التي تغادر الشط للصيد.









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس