عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-09-02, 17:45 رقم المشاركة : 14
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الماء ...الثروة المهدورة في المغرب



المغاربة يخسرُون 61 بالمائَة من حصصهم المائيّة خلال نصف قرن






هسبريس - أيوب الريمي
الأربعاء 31 غشت 2016 - 07:00




مع توالي التقارير الدولية المحذرة للمغرب من تدهور ثروته المائية والمنذرة بأزمات عطش خلال العقود المقبلة، كشفت إحصائيات للبنك الدولي أن نصيب الفرد المغربي من المياه العذبة قد تراجع ثلاث مرات مقارنة على ما كان عليه الوضع قبل نصف قرن، وما زالت هذه النسبة في تراجع مستمر، على الرغم من كون المغاربة يعتبرون الأوفر حظا من المياه العذبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يغلب عليها المناخ الصحراوي.


وتفيد معطيات المؤسسة الدولية بأن حصة المواطن المغربي من المياه العذبة تراجعت، خلال الفترة الممتدة من الستينات وإلى غاية السنة الماضية من 2214 مترا مكعبا إلى 855 مترا مكعبا؛ وهي النسبة التي تعد الأعلى في المنطقة لتجاوزها بقليل الـ61% من التراجع.


الأرقام أوضحت أن هذه الحصة تسجل في الجزائر 289 مترا مكعبا فقط، وفي تونس 381 مترا مكعبا، وفي ليبيا 112 مترا مكعبا. أما في دول الخليج وجوارها فلا تتجاوز حصة المواطن من المياه العذبة 100 متر مكعب؛ وفي المقابل فإن العراق هو أكثر دول المنطقة توفرا على المياه العذبة، حيث تصل حصة المواطن العراقي إلى 998 مترا مربعا.


كما كشف البنك الدولي أن نسبة السحب السنوي من المياه العذبة على مستوى المغرب، إلى غاية العام الماضي، تسجل 36 في المائة من إجمالي الموارد المائية الداخلية للمملكة؛ وهي نسبة أقل أيضا من دول المنطقة التي تستنزف مواردها المائية بشكل أكبر، بالرغم من ندرتها.


وقدر المصدر نفسه المساحة البرية والبحرية المحمية في المغرب بحوالي 20 في المائة فقط من إجمالي مساحة المملكة، في حين تبقى دول شمال أوروبا ونظيراتها في أمريكا اللاتينية أكثر الدول غنى من حيث الموارد المائية، وكذلك حصة الفرد منها.


وحسب خريطة للبنك الدولي فإن نصيب الفرد من الماء يجب أن يكون معادلا لـ1000 متر مكعب سنويا، بينما توقعت المؤسسة نفسها أن نسبة الفرد من الماء ستتراجع خلال السنوات المقبلة، وهو ما سيشهده المغرب باعتباره لا يتوفر على مخزون مائيّ مهم.









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس