عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-08-21, 11:33 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b7 هل يدخل العالم عصرا جيولوجيا جديدا؟


في أعقاب التغيرات المناخية غير المسبوقة.. العلماء يسعون إلى إعلان دخول العالم عصرًا جيولوجيًا جديدًا





علاء الدين السيد
20 أغسطس,2016

من المتوقع أن تحدث خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ما يطلق عليه عملية مطاردة أو تفتيش في جميع أنحاء العالم لما يسميه العلماء «خط الصخور الفاصل» أو line in the rock، والتي تظهر بداية حقبة جيولوجية جديدة تسبب فيها تأثير الإنسان غير العادي، وغير المسبوق على كوكب الأرض.



والمقصود بالفقرة السابقة أن العلماء يسعون إلى الإعلان أن الأرض بدأت تدخل في مرحلة جيولوجية جديدة، ففكرة أننا نعيش الآن في عصر «أنثروبوسين»، بدأت تطفو إلى السطح في السنوات الأخيرة.

العوامل المتسببة

ونتيجة للعديد من العوامل التي تعرضت لها الأرض، خلال العقود القليلة الماضية، مثل ارتفاع درجات الحرارة في العالم بمعدل درجة مئوية واحدة، خلال فترة تزيد قليلًا عن القرن، وحرق كميات هائلة من الوقود الأحفوري، وانقراض العديد من أنواع الحيوانات، والاستخدام واسع النطاق للأسمدة النيتروجينية، والطوفان العملاق من القمامة البلاستيكية التي تغزو الكوكب، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى، بدأ العلماء يفكرون بشكل جدي في أن هذه التغيرات التي تحدث ستظل واضحة وباقية في الصخور، لملايين السنوات التالية.



في وقت لاحق من شهر أغسطس (آب)، لعامنا الحالي 2016، شُكلت مجموعة عمل من خبراء متنوعين، للتحقيق فيما إذا كانت هذه التغيرات مهمة، ودلالتها من حيث إننا نحيا الآن في نهاية عصر أو حقبة «الهولوسين»، البالغة من العمر 11500 عام، ومن ثم تقديم نتائج التحقيق التي توصلت لها المجموعة إلى مؤتمر الجيولوجيا العالمي، في نسخته الـ 35 والتي تستضيفها جنوب إفريقيا.


وتخطط مجموعة العمل هذه بعد ذلك إلى البحث عما يعرف باسم «الارتفاع الذهبي»، وهي تمثل نقطة فيزيائية في السجل الجيولوجي، ويظهر فيها عملية التحول من حقبة إلى أخرى، ويمكن أن يدحض الوصول لهذه النقطة آراء المشككين في المجتمع العلمي الجيولوجي.



ومن شأن الوصول إلى هذه النتائج أن يدفع الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية للإعلان رسميًا، خلال عامين فقط، عن أننا انتهينا من حقبة أو عصر الهولوسين، وانتقلنا إلى عصر «الأنثروبوسين». وقال الدكتور «كولن ووترز»، سكرتير فريق عمل تحقيق عصر الأنثروبوسين، والذي سيخاطب اللجنة الحكومية الدولية، إن أهم شيء بالنسبة لهم هو رصد حجم التغيرات التي حدثت.



وأضاف في حديثه لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية «إنه مقياس مقارن، فنحن نقارن ما يحدث الآن وحجمه مع ما حدث خلال الانتقال من العصر الجليدي الأخير إلى عصر الهولوسين». ويوجد عامل رئيس في تحديد حدود العصور، والحقب المختلفة في التاريخ الجيولوجي للأرض، يتمثل في المناخ، مثلما تحركت الأرض في السابق من العصر الجليدي إلى الفترات الدافئة.



وقال الدكتور «واتسون»، وهو عالم جيولوجي في هيئة المسح الجيولوجي البريطانية، إنه في الماضي كان البشر لا يملكون أية طرق للتأثير في المناخ العالمي، وكانت كل التغيرات تحدث بسبب التذبذب الطبيعي للمناخ.



وأضاف «أما في القرن الماضي كان للإنسان تأثير كبير على المناخ بالفعل؛ مما جعلنا نأخذ الكوكب بعيدًا عن هذا التذبذب الطبيعي، وقمنا بتغيير الاتجاه العام لدرجات الحرارة في العالم، اتجاه كان من المفترض أن يكون عامًا باردًا، إلا أننا حولناه إلى اتجاه عام حار أو ساخن».



التغيرات المناخية الحادة أحد العوامل الرئيسة لتغير العصر الجيولوجي للأرض



يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس