عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-07-22, 09:24 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي أول اقتراع سريّ لاختيار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة


أول اقتراع سريّ لاختيار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة




هبة بريس ـ و م ع



أجرى مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، أول اقتراع سريّ في محاولة لتقليص القائمة التي تضم 12 مرشحا يتنافسون لشغل منصب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة.


وتنتهي ولاية الأمين العام الحالي بان كي مون بنهاية عام 2016، بعد أن شغل المنصب لولايتين متعاقبتين مدة كل منهما خمس سنوات.


وحاولت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا هذا العام، التخفيف من السرية المحيطة بعملية انتخاب الأمين العام على مدى السبعين عاما الماضية، من خلال عقد ندوات على غرار حملات الدعاية الانتخابية لكل مرشح، لكن مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا هو الذي سيختار مرشحا ليوصي به للجمعية العامة لانتخابه في وقت لاحق من هذا العام؛ حيث سيُواصل إجراء عمليات اقتراع سري في جلسات مغلقة غير رسمية لحين الوصول إلى إجماع.


وتسلم أعضاء مجلس الأمن اليوم الخميس بطاقة اقتراع لكل مرشح بها ثلاثة اختيارات هي التأييد والرفض والامتناع عن إبداء الرأي، في حين سيتم إبلاغ الدول التي لها مرشحين للمنصب بنتائج مرشحيها لكن النتائج الإجمالية لن تُعلن.


هذا ودعت مجموعة تضم أكثر من ربع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لاختيار امرأة لقيادة المنظمة الدولية للمرة الأولى، علما أن نصف المرشحين الحاليين من النساء.
وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت للصحفيين وهو في طريقه للمجلس، إنها عملية لاختيار مرشح لوظيفة، ومثل أي عملية توظيف يتعين أن تتم مع احترام خصوصية المرشحين”، مضيفا أن الهدف من عمليات الاقتراع السرية هو “تشجيع من لا يحققون نتيجة طيبة بالانسحاب من السباق”.
من جهتها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور إنّه “من المهم بالفعل أن يتحرك مجلس الأمن بأسرع وقت ممكن للانتهاء من هذا الاختيار، لإتاحة أكبر وقت ممكن للأمين العام القادم للاستعداد لتلك الوظيفة التي ستبقى مهمة كما كانت دائما”.


يُشار أنّ المرشحات لشغل المنصب حتى الآن هنّ: البلغارية إيرينا بوكوفا مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، ووزيرة الخارجية الكرواتية السابقة فيسنا بوسيتش، ووزيرة خارجية مولدوفا السابقة ناتاليا شيرمان، ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك التي ترأس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ووزيرة خارجية الأرجنتين سوزانا مالكورا، ومسؤولة المناخ السابقة بالأمم المتحدة كريستينا فيجيريس من كوستاريكا.


أما المرشحون فهم: وزير خارجية جمهورية الجبل الأسود إيجور لوكسيتش، ورئيس سلوفينيا السابق دانيلو تورك، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سابقا أنطونيو جوتيريس الذي شغل أيضا منصب رئيس وزراء البرتغال، ووزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش، ووزير خارجية مقدونيا السابق سرجان كريم، ووزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس