عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-15, 19:54 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول


أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :


إذا قمت بالتدريس لأطفال صغار راقب الأطفال في الملعب ، وابحث عن السلوك الذي يستخدم الأطفال فيه أفكار جديدة أصيلة في أنشطة اللعب ، وإذا قمت بالتدريس لطلاب أكبر لاحظ اندماجهم في الأنشطة الاجتماعية، وابحث عن دليل للأفكار الخلاقة ، هل تجد أدلة على التعلم ؟

التدريس لغرس الإبداع في مقابل التدريس المبدع :Teaching For Creativity versus Creative Teaching




إن النشاط التدريسي الذي ينتج عنه نتيجة ممتعة ، أو حتى خلاقة ، لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الإبداع ، ما لم تتاح للطلاب فرصة للتفكير الإبداعي (Starko, 1995) ، فالتدريس المبدع ليس نفس الشيء كالتدريس لتطوير الإبداع .


فمثلاً : لغز تلوين طبقاً للأرقام لصورة تنين ممتلء بعمليات الجمع ، قد يعد عملاً خلاقاً بالنسبة للمعلم ، ولكن استكمال الجمع والتلوين طبقاً للتعليمات لا يتيح أي فرصة للابتكار بين الطلاب .


فقد يستخدم المعلمون داخل الفصل الدراسي كم هائل من إبداعهم الشخصي ليطوروا انشطة تسمح بتوفير العديد من الفرص للطلاب التي يمكن من خلالها أن يكونوا خلاقين .



في حين نجدأن التدريس بهدف بلورة الإبداع له نقطة تركيز مختلفة ؛ حيث أن الإبداع الجوهري تقع مسئوليته على عاتق الطلاب ، ويمكن للإبداع أن يتطور من خلال اختراع الطلاب لبعض التجارب العلمية Science Experiments ، أو مناقشتهم لإنجلترا في العهد الإليزابيثي (الملكة إليزابيث) Elizabethan England من وجهة نظر إحدى سيدات البلاط الملكي ، أو من خلال إعادتهم صياغة قصة "أميرة الثلوج البيضاء" Snow White على لسان شخصية زوجة الأب .


وعندما نقوم بالتدريس بغرض صقل موهبة الإبداع قد نكون مبدعون في أدواتنا كمعلمين ، ولكن علينا أيضاً أن نوفر للطلاب : المعرفة Knoledge ، والمهارات Skills ، والإطار Surroundings اللازم لاحتضان إبداعهم .



أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :


قم بفحص كتاب خاص بالأنشطة الإبداعية ، أو التدريس الإبداعي وحدد الفرد المسئول عن التفكير الإبداعي الخلاق في كل نشاط ، هل هو الكاتب ، المدرس ، أم الطالب ؟



المشكلات الحقيقية وعملياتها Authentic Problems and Processes :


إن تكوين أو إرساء أسس التعليم حول أهداف الإبداع يتطلب منا تبديل آرائنا كمعلمين ومتعلمين ؛ حيث أن الأنشطة التعليمية المصممة لاحتضان الإبداع تضع الطلاب في دور القائمين على حل المشكلات ، والقائمين على توصيلها أكثر من دور مستوعبي المعرفة .


فإذا أردنا للطلاب أن يكونوا من القائمين على حل المشكلات Problem Solvers فإن مسئولية المعلمين لا تقتصر على تعليمهم المعلومات الضرورية والمهارات المختلفة فقط ، ولكن أيضاً إعداد وتحديد مشكلات لا يملكوا لها حلول ، ثم يتعاونوا مع الطلاب لإيجاد الحلول .


أما إذا أردنا للطلاب أن يكونوا قائمون على توصيلها Communicators فيجب على المعلمين مساعدتهم في إيجاد الأفكار التي تستحق المشاركة ، وكذلك الجمهور الذي يستطيع مشاركة تلك الأفكار معه .


ولقد تبنى العديد من القائمين على العملية التعليمية مهمة البحث في المشكلات الأصلية (Dewey, 1938 ; Renzull, 1977) ، وخلال معظم القرن العشرين ومؤخراً تم التركيز على مثل هذه المشكلات في مجال الأعمال الأكاديمية الخاصة بالتعليم (Beandt,1993).




خصائص المشكلة Authentic Problem :



للمشكلة خصائص عديدة منها ما يلي :


  • ليس لها إجابة مسبقة .

  • ترتبط بصورة شخصية بالقائم على التحقيق فيها .

  • يمكن البحث والتحقيق فيها من خلال تقنيات نظام واحد أو أكثر من نظام .


وعلى هذا الأساس يجب أن نوفر للطلاب الذين يتم إعدادهم للتعامل مع المشكلات : المعرفة Knoledge ، والأدوات Tools التي تسمح لهم بالنجاح .



ويوازي هذه الفكرة يجب أن يتم تأهيل الطلاب الذين يتم إعدادهم ليكونوا موصلين جيدين وشارحين للمشكلة Effective Communication ليتعلموا مهارات التوصيل والاتصال بعدة أساليب مختلفة .


حيث إن التدريس بهدف الإبداع يتطلب تكوين مجتمع من التساؤل في الفصل الدراسي Community Of Inquiry ، وهذا المكان الذي يجب أن يصبح فيه طرح سؤال في نفس أهمية إجابته ولإنشاء مجتمع من التساؤل يجب أن تتوافر الشروط الآتية :
  • تنظيم المنهج الدراسي حول عملية الإبداع .

  • توفير المحتوى والعمليات التي تسمح للطلاب بالبحث والتواصل من خلال نظام معين .

  • تدريس أساليب عامة تيسر التفكير الإبداعي من خلال النظام .

  • توفير الجو الذي يؤيد الإبداع في الفصل الدراسي




الرحلة والصحافة Journeying and Journaling



ê أفحص الجريدة اليومية ، لاحظ الكتابات الإبداعية ، هل تراها في القصص ؟ أو الإعلانات ؟ أبحث عن الأفكار الأصلية الملائمة في المواقف المختلفة ، هل كل الأفكار الإبداعية ملائمة اجتماعياً ؟
ê فكر في أثر الثقافة على تصورك وإدراكك الإبداعي ، هل تعتبر أن بعض أشكال التعبير أو الأنشطة أكثر إبداعاً عن غيرها ؟ ولماذا ؟ ما أشكال التعبير الإبداعي الذي يعد أكثر أهمية وارتباطاً بثقافة الطلاب داخل حجرة الدراسة ؟ هل هم متشابهين بنفس الأهمية ؟

نظريات الإبداع ونماذجه


Theories & Models Creativity



يتبع








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس