عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-01, 21:03 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: تعرف على حلب أقدم مدن العالم عصيت على الغزو الصليبي وازدهرت في العهد العثماني










والهندسة المعمارية هي انعكاس لتاريخ حلب متعدد الثقافات، والتي تتميز بمزيج عرقي يضم العرب والشركس والأرمن والتركمان والأكراد، وبمزيج ديني من المسلمين والمسيحيين واليهود، لكن معظم اليهود غادروا البلاد بعد العام 1948.
المدينة القديمة الضاربة في جذور التاريخ اجتذبت في السنوات الأخيرة، قبل بدء الثورة ضد الأسد، السياح من كافة أرجاء العالم.



أبزر المعارك التي خاضتها المدينة



في عصور ما قبل التاريخ، كانت حلب عاصمة مملكة مستقلة هي مملكة أرمان، قام الأكاديون بتدميرها في القرن الـ 23 قبل الميلاد.



وظهرت تسمية “حلبا” لأول مرة في فترة الدولة البابلية القديمة وكانت وقتها عاصمةً لسلالة العموريين لمملكة يمحاض (حوالي 1800-1600 قبل الميلاد) التي دمرت على أيدي الحثيين.






استقرت حلب لاحقاً في أيدي الآراميين كعاصمة لمملكة تل رفعت، وفي نهاية القرن الـ 9 قبل الميلاد أصبحت تابعة للآشوريين. ثم سقطت بيد البابليين. وسيطر عليها الفرس في نهاية العصر الحديدي. ثم فتحها اليونانيون على يد الإسكندر المقدوني في القرن الثالث قبل الميلاد.


وصارت منذ منتصف القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السادس الميلادي تحت حكم الرومان، وإن ظلت اليونانية لغتها المحكية. وفي بداية القرن الـ 7 غزاها الساسانيون لفترة وجيزة. ثم فتحها القائد المسلم خالد بن الوليد.


الفتح الإسلامي ومقاومة الحملات الصليبية


فتحت مدينة حلب بقيادة خالد بن الوليد في العام 637 ميلادي، لتشكل جزءاً من عصر الخلافة الراشدة، ثم الدولة الأموية ومن بعدها العباسية.


في العام 944، غدت عاصمة الدولة الحمدانية تحت حكم سيف الدولة الحمداني، عاشت المدينة عصراً ذهبياً أيام الأمير سيف الدولة وكانت أحد الثغور الهامة للدفاع عن العالم الإسلامي في وجه المد البيزنطي.


احتلت المدينة لفترة قصيرة بين عامي 974 و 987، أثناء الصراع البيزنطي – السلجوقي، وتمت محاصرة حلب أيضاً مرتين أثناء الحروب الصليبية عامي 1098 و1124 إلا أن الجيوش الصليبية لم تتمكن من احتلالها لمناعة تحصينها.
العهد الأيوبي والمغولي

يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس