عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-03-04, 21:57 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

b7 "نقابة البّيجيدي" تطالب باستئناف الحوار الاجتماعي


"نقابة البّيجيدي" تطالب باستئناف الحوار الاجتماعي


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الجمعة 04 مارس 2016 - 19:17
دعا "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب" كلّا من الحكومة والمركزيات النقابية إلى العودة إلى مائدة الحوار، بشرط أن يكون "حوارا ممأسسا قائما على التشاور المنتظم مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا في القضايا والتوجهات والقرارات الاجتماعية الكبرى".
وطالب بيان للمجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بـ"اعتماد الطابع الثلاثي التركيب، مع تشجيع الحوار المركزي والقطاعي وفق منهجية تشاركية، وأن يكون حوارا منتجا ومسؤولا يقوم على التزام مشترك من قبل كافة الفرقاء الاجتماعيين، ووفق أجندات زمنية محددة ومضبوطة المحطات وواضحة المعالم".
النقابة طالبت الحكومة كذلك بـ"تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، خصوصا الدرجة الجديدة، والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والقروية، وتوحيد الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، والمصادقة على الاتفاقية الدولية 87، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، وإخراج قانوني الإضراب والنقابات المهنية ومدونة التعاضد، وإصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية ومنظومة الأجور والنظام الجبائي".
وشدد البيان على "ضرورة إعادة النظر في القوانين والمراسيم المنظمة لانتخابات ممثلي المأجورين ومناديب العمال"، مجددا التذكير بمواقف المنظمة من "استعجالية إصلاح نظام المعاشات المدنية ضمن منظور شمولي لإصلاح أنظمة التقاعد، بما يؤدي إلى حماية حقوق ومكتسبات المنخرطين، واستمرار التضامن بين الأجيال والفئات".
ودعت الوثيقة إلى "مراجعة السقف المرجعي لاحتساب المعاش المحدد في 6000 درهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مع ضرورة توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل الفئات غير المغطاة، لاسيما العاملون في القطاع غير المهيكل، وفتح مسار الحوار حول إصلاح التقاعد بالموازاة مع المسار التشريعي، للوصول ما أمكن إلى تعديلات متوافق حولها بين الحكومة والنقابات".






    رد مع اقتباس