عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-13, 11:36 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 حِوَارٌ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ


حِوَارٌ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ

قَالَتِ الهمزةُ المتوسِّطةُ المكسورةُ لأخْتها المكسورِ ما قَبْلَهَا :

أَنَا أَحقُّ مِنكِ بالكتابةِ على الياءِ, فَحَرَكتِي الكسرةُ أقوى الحركاتِ فأَجيءُ على الياءِ في : سُئِلَ , و سَئِمَ , و أسْئِلَةٍ , و مَوْئِلٍ , و صائِمٍ , و توَسُّطي أصْليٌّ , لا ألتفِتُ إلى حركةِ ما قبلي , و لا أحتاج إلى غيري , فأنا الأصلُ وأنتِ الفرعُ .




قالت أخْتُهَا : حركتُكِ لا تُقْلِقُنِي , فلا أشترِطُ – لأُكتَبَ على الياء – أن أكُونَ مكسورةً فالكسر عَيْبٌ في الإنسانِ والحيوانِ والأشياءِ , أنا عزيزةٌ بحركتي وسكوني , والمعيبُ بالكسرِ الحرفُ الذي قبلي , فأجيءُ في مثلِ : فِئةٍ , وظِئرٍ , ومِئة على الياءِ , وتوسُّطي أصليٌّ .

قالت المكسورةُ
: أنا أُكتبُ على الياءِ إذا توسَّطت تَوَسُّطًا عارضًا أيضًا في الأسماء والأفعال كما في : مُبْتدِئِين ,ومنشئِك , وضوئِنا , وبنائِين , وكيميائِيّ , وجزائِكَ , واقرَئِي , وتقرئِين ....وغير ذلك.



قالت أختها: أنا في التوسُّط العارض لا أقِلُّ عنكِ مجالاً , أجِيءُ في الأسماءِ والأفعالِ نحو : (مُنشِئُون , وقارِئَين , وبادِئاتٌ , ومنشِئَتينِ , وبارِئُهُمْ , وظمِئُوا , ويُنبِئُون , وجِئْتُ) , وغير هذا كثيرٌ .

وكانت الهمزةُ المتطرفةُ في آخر الصفحة تسمعُ الحوارَ , فقالتْ : كثيرٌ مِنْ تَوَسُّطِكما العارضُ أنا الأصلُ فيه , وأنتما فرعٌ عنِّي , والطالبُ النابهُ يُدركُ ذلك , ويدركُ أنكما همزةٌ واحدةٌ تكتبُ على الياءِ إذا كُسِرت أو كُسِرَ ما قبلها , أو كان قبلها ياءُ مَدٍّ ساكنةٌ فلا يُخطِئُ في الكتابةِ.








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس