عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-10, 23:07 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أسرار صناعة الملوك في المغرب: مجال التربية والتعليم


الحسن الثاني.. أول علوي يتلقى تعليما عصريا للملوك







لعل الحسن الثاني هو أول ملك علوي تلقى تعليما عصريا وتكوينا نظريا وتطبيقيا في مستوى تعليم الملوك، مع نكهة مغربية تقليدية، بدأه بـ«المسيد» إلى أن نال شهادة دبلوم الدراسات العليا في الحقوق من فرنسا، إضافة إلى تداريب تطبيقية عسكرية وأمنية وغيرها.


تربية فرنسية



بمجرد أن رأى الأمير الحسن النور في 9 يوليوز 1929، حرص والده محمد الخامس على أن يتلقى تربية ملكية مميزة.



كانت أولى الخطوات تقتضي أن يستقدم له مربية فرنسية محترفة هي «إيسباني»، ولأسباب غير معروفة تم استبدالها بمربية أخرى هي «ميير»، التي بقيت سنوات تعيش مع الأمير وأخته للا عائشة في بيت الأمراء، مهمتها إعداد أمير ليكون في مستوى تطلعات والده.



كان النظام في إقامة الأمراء يقضي ألا يزور الوالدان أبناءهم عدة مرات في اليوم، ولم يكن يُسمح للأمراء الصغار أن يزوروا والديهم سوى مرة واحدة في اليوم.



بفضل المربيتين الفرنسيتين «إيسباني» و«ميير» تعلم الأمير الصغير اللغة الفرنسية، وأصبح يتكلم بها بطلاقة، على عادة أبناء العائلات البورجوازية حينها، وإلى اليوم، في المغرب.
لقد تعلم الفرنسية قبل العربية، التي سيبدأ تعلمها حين ولج «المسيد».


من «المسيد» إلى المعهد


لما بلغ الأمير الأكبر لمحمد الخامس


من العمر ست سنوات دخل «المسيد»، سيرا على العادة المغربية التقليدية في تعليم الأبناء، حيث تعلّم الأمير، على يد الفقيه الذي انتقي بعناية، مبادئ اللغة العربية، كما حفظ أجزاء من القرآن الكريم، ومبادئ أولية في الفقه.



لقد حرص محمد الخامس أن يمرّ ابنه من «المسيد» للحفاظ على أسس تعليمية عتيقة تشكل في الجوهر قوام المؤسسة الملكية نفسها، وذلك ما سيدركه الحسن الثاني بنفسه بعدما صار ملكا.



يذكر الحسن الثاني في «ذاكرة ملك» أنه في «المسيد» تلقى ضربات بالعصا، على غرار كافة الأطفال المغاربة الذين مرّوا من هذه المرحلة، وأكد أنه كان يُسعده أن يتلقى تلك الضربات من والده لا غيره.


ولأن محمد الخامس كان يسعى إلى أن ينال أبناؤه مستوى تعليميا عاليا لم يحظ به شخصيا، حرص على أن يتلقوا تكوينا مزدوجا منذ البداية، فرنسيا وعربيا، ويبدو أنه كان يتبع في ذلك تقاليد العائلات العريقة التي كانت تلجأ إلى إدخال أبنائها إلى كبريات المدارس العليا في فرنسا وأوربا.


لذلك لم يكتف السلطان بـ«المسيد» فقط، بل قرّر أن يرسل ابنه وولي عهده إلى مدرسة «روش» في نورماندي بفرنسا، بيد أن الحرب العالمية الثانية كانت قد اندلعت، فتراجع عن ذلك، فقرر أن يُحدث المعهد المولوي بجانب القصر الملكي في الرباط في يناير 1942، وهو المعهد الذي كان يعمل حينها تحت إشراف مُحكم من الإقامة العامة ولكن تحت مسؤولية السلطان محمد الخامس كذلك.




وكان يمزج بين تكوين عربي وآخر فرنسي. عينت الإقامة العامة أستاذا للفلسفة مديرا للمعهد، واستقدمت ثمانية أساتذة فرنسيين من ثانوية «ليوطي» بالدار البيضاء، إضافة إلى خمسة أساتذة مغاربة، منهم ثلاثة ذوو انتماء سياسي هم عبد الهادي بوطالب (أستاذ العربية وتاريخ الإسلام)، والمهدي بن بركة (أستاذ الرياضيات)، ومحمد الفاسي (أستاذ علوم العربية)، وهو الثلاثي الذي كانت ترفضه سلطات الحماية، وتصف الأمر بأنه «وضع الذئب مع الغنم»، وهذا الفريق هو الذي قاد الحسن الثاني حتى أخذ شهادة البكالوريا سنة 1948.



من الشهادات القليلة والمفصلة عن هذه الفترة ما رواه عبد الهادي بوطالب في مذكراته، إذ بعدما التحق بالمعهد المولوي بطلب من محمد الخامس، عينته إدارة المعهد ليكون أستاذا للأمير، ومربيا ملازما، والمساعد الأول له في القيام بواجباته المدرسية.



بوطالب أكد أن المعهد كان يدرس به 20 تلميذا بالإضافة إلى الأميرين: مولاي الحسن ومولاي عبد الله، على يد ما يناهز 20 أستاذا في الابتدائي والثانوي.





مواهب في التاريخ والأدب
يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-02-11 في 10:46.
    رد مع اقتباس