عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-10, 11:03 رقم المشاركة : 5
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: الجامعة المغربية وأزمة المعرفة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صانعة النهضة مشاهدة المشاركة
صحيح أخي الكريم روبن هود ...تعاني الجامعة المغربية أزمة المعرفة لاعتبارات متعددة ذكرت بعضها في تحليلك للموضوع،وطبعا هناك عوامل أخرى أدت إلى هذه الإختلاتلات التي تعيشها الجامعة المدرسية .

الشيئ الذي يثير انتباهي أن شان المنظومة التربوية في المغرب وإكراهاتها ومشاكلها قد أخذت وما تزال حيزا من الاهتمام -على الأقل بالنسبة للمربين ورجال التعليم- بينما لا يعري أحد الشأن للجامعة علما أنها نتيجة حتمية ومرحلة نهائية من مراحل التعليم وهي التي نبئ بفشل المنظومة التربوية أو صلاحيتها .

قليلة هي المواضيع التي تعنى بالجامعة المغربية في حين نرى الدول التي تبحث عن سبل الإرتقاء والتقدم تولي اهتماما كبيرا للجامعة على اعتبار أنها الأرضية الخصبة لزرع نتيجة سنوات الدراسة بالنسبة للطلبة ودفعهم للبحوث واستثمار سنوات الدراسة ،كذلك وباعتبارها المحرك لاستخراج قدرات الأساتذة الجامعيين الباحثين الذين من المفروض أن يغنوا مجال البحث العلمي ليستفيد منهم غيرهم وخصوصا رجال التعليم .



أختي صانعة النهضة. أتفق معك.
صورة الجامعة هي صورة البلد، لأنها هي مجال الحوار الفكري والثقافي، وهي مركز البحث والتنظير.
كثيرا ما سمعنا أن طلابا جامعيين في اليابان مثلا اخترعوا شيئا ما، وما ذلك إلا لكون مرحلة الجامعة هي مرحلة انعتاق فكري.
منصب أستاذ الجامعة عندنا يساوي الريع، نادرا جدا (إن لم يكن أبدا) ما نسمع عن تقدم دكاترة الجامعة بمطالب تخص البحث العلمي والمعرفة بشكل عام، بقدر ما نسمع عن مطالبتهم بمساواة الشواهد مع باقي زملائهم. غير ذلك استثناء لا يحتج به.






    رد مع اقتباس