عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-05, 09:25 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن مرض الصرع


مرض الصرع:أعراضه/أسبابه/طرق علاجه




مرض الصرع عبارة عن اضطراب يصيب النظام الكهربائي في الدماغ. خلال نوبات الصرع تحدث نبضات أو اشارات كهربائية غير طبيعية تسبب تغيرات مؤقتة في الحركة أو السلوك أو الإحساس أو الوعي. هذه التغيرات أو التداخلات المؤقتة المعروفة ايضا بإسم نوبات الصرع تستمر لفترة بضع ثوان إلى بضع دقائق. و يُعتبر الاشخاص الذين اصابتهم نوبتان أو أكثر من هذه النوبات في السابق مصابون بمرض الصرع.



أسباب الصرع



تشمل الاسباب الجينية الوراثية و اصابات الدماغ و غيرها من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب مرض الصرع. تتراوح حدة اعراض الصرع بين المصابين به، حيث أن اعراض الصرع لدى البعض تكون عبارة عن مجرد التحديق بهدوء لبضع ثوان،



بينما يصاب آخرون بتشنجات كاملة خلال نوبات الصرع. يحتاج مرض الصرع بكافة اشكاله إلى علاج، لأن نوبات الصرع و إن كانت خفيفة يمكن أن تكون خطرة أثناء القيام بالنشاطات مثل السباحة و قيادة السيارة.



طرق علاج الصرع


تشمل الادوية و في بعض الاحيان الجراحة، و تعمل على منع نوبات الصرع و التخفيف من حدتها.


أعراض الصرع

تُعتبر التشنجات من أكثر اعراض الصرع المعروفة، إلا أن نوبات الصرع يمكن أن تؤدي إلى مجموعة واسعة من اعراض الصرع التي تتراوح من مجرد التحديق إلى السقوط أرضا و حتى التلعثُم بالملابس. يُقسّم الأطباء نوبات الصرع إلى نوعين اعتمادا على كيفية تأثُّر الدماغ ألا و هما نوبات الصرع المحورية أو الجزئية و نوبات الصرع الشاملة أو العامة.

و كل نوع من نوبات الصرع لديه مجموعة خاصة من اعراض الصرع.



نوبات الصرع الجزئية أو المحورية

عندما تنتج نوبات الصرع عن نشاط غير طبيعي في جزء واحد فقط من الدماغ، فإنها تُسمى نوبات الصرع الجزئية أو المحورية. هذا النوع من نوبات الصرع ينقسم إلى نوعين:
  • نوبات الصرع الجزئية البسيطة.
  • هذه النوبات لا تؤدي إلى فقدان الوعي، و إنما تشمل اعراض الصرع المرافقة لهذه النوبات تغير في المشاعر أو تغيير في مظهر أو رائحة أو ملمس أو طعم أو صوت الأشياء المحيطة. قد تشمل اعراض الصرع في هذه النوبات أيضا ارتجاجات غير طوعية لجزء من الجسم، مثل الذراع أو الساق، و اعراض حسية عفوية مثل الدوار و الشعور بالوخز و رؤية أضواء ساطعة.
  • نوبات الصرع الجزئية المعقدة.
  • هذه النوبات تؤدي إلى تغيير في الوعي، الأمر الذي قد يسبب فقدان المريض للوعي لفترة من الزمن. اعراض الصرع المرافقة لهذه النوبات غالبا ما تشمل التحديق و حركات الجسم غير الهادفة، مثل فرك اليد و المضغ و البلع أو المشي في حلقة مفرغة.




نوبات الصرع الشاملة أو العامة

عندما يبدو أن نوبات الصرع تشمل كافة أجزاء الدماغ، فإنها تُسمى نوبات الصرع الشاملة أو العامة و هي تقسم إلى ستة أنواع، و تختلف اعراض الصرع فيها حسب النوع:
  • نوبات الغياب (و تسمى أيضا الصرع الصغير).
  • اعراض الصرع في هذا النوع تشمل التحديق و حركة الجسم البسيطة، كما يمكن أن تسبب فقدان الوعي مؤقتا. في هذا النوع يترك المريض الاشياء التي كان يقوم بها و يحدق لفترة وجيزة كأنه يغيب ثم يعود إلى متابعة عمله و كأن شيئا لم يحدث. هذا النوع من نوبات الصرع يعتبر شائعا عند الأطفال و يبدأ في الغالب من عمر 4 إلى 12 عام. بعض الاطفال يكون لديهم 100 نوبة غياب في اليوم.






  • نوبات التوتر.
  • اعراض الصرع في هذه النوبات تسبب تشنج في العضلات، في العادة عضلات الظهر و الذراعين و الساقين و قد تسبب السقوط على الأرض.

  • نوبات الارتجاج.
  • اعراض الصرع هنا ترتبط مع حدوث تشنجات عضلية إيقاعية و اهتزازية، و التي تؤثر عادة على عضلات الذراعين و العنق و الوجه.

  • النوبات الرمعية (الارتجافية العضلية).
  • اعراض الصرع في هذه النوبات تظهر مثل هزات مفاجئة أو تشنجات مؤقتة في الذراعين و الساقين.

  • النوبات الواهنة.
  • المعروفة أيضا باسم نوبات القطرة، اعراض الصرع في هذه النوبات تشمل فقدان قوة العضلات الطبيعية و الانهيار أو السقوط فجأة.

  • النوبات التوترية الارتجاجية (وتسمى أيضا الصرع الكبير).
  • تعتبر هذه النوبات أشد أنواع نوبات الصرع، حيث تشمل اعراض الصرع فيها فقدان الوعي، و ارتجاج و تشنج الجسم، و في بعض الأحيان فقدان السيطرة على المثانة أو عض اللسان. يمكن أن تستمر هذه النوبات حتى ثلاث دقائق، و يشعر المريض بعدها بالتعب و الارتباك. تنضوي هذه النوبات على نشاط كهربائي غير طبيعي في كلا نصفي الدماغ.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس