عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-02, 19:44 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الفن ينبع من الألم والحزن : المرحلة الزرقاء عند بيكاسو


المرحلة الزرقاء :

تعتبر المرحلة الزرقاء عند بيكاسو (1901- 1904 ) مرحلة تطور حقيقية استطاع فيها أن يؤسس أسلوبه الخاص به . حيث أصبح اللون الأزرق رمزاً للوحشة والحزن والخواء ، وأحياناً للتأمل الصامت . وتعتبر لوحاته في هذه المرحلة من أجمل ما رسم رغم كونها تفيض بالمعاناة والخيبة والحزن .
وقد بدأها بسلسلة من اللوحات لتأكيد ذكرى صديقه الحميم "كاساجيماس" Casagemas الذي انتحر مؤخراً، وكانت موضوعاتها تزداد قتامة وظلمة .. لأنه كان يستعمل في حامل ألوانه بشكل أساسي تدرجات اللون الأزرق والأزرق الأخضر و ألواناً أخرى في بعض الأحيان .


إن استعمال اللون الأزرق كلون وحيد يدل على نوع من الكآبة وفقدان الأمل في الرسوم التعبيرية في أوروبا الغربية.
وقد كانت الأشكال التي يرسمها بيكاسو غالباً ما تمثل شخصيات هامشية وذات نمط حياة بوهيمي .. وهكذا كان نمط حياة بيكاسو نفسه .. فقد كان يعيش فقيراً وبعيداً عن أسرته.


ومن أمثلة شخصياته التي رسمها : الشحاذون ، العاهرات ، المعاقون ، ممثلو السيرك ، وبعض من أصدقائه الذين لا يملكون فلساً .
إن المرحلة الزرقاء التي أنتجها بيكاسو صنفته كشخص منفصل عن المجتمع ، ويرجع الفضل في اختياره لموضوعاته الرئيسية في هذه المرحلة المهنية من حياته إلى مرحلة التسعينيات من القرن التاسع عشر حيث كانت الفكرة السائدة في أوروبا الغربية عن الفنان أنه شخص سعيد ولكنه متعال ومنفصل عن الحياة اليومية الاعتيادية .


وإذا تحدثنا عن تفسير استعماله شبه الكامل للون الأزرق في لوحاته فإننا لا نجد تفسيراً كاملاً ونهائياً ولكن فيما يلي عدد من الافتراضات :


1- إن هذه المرحلة من حياة الفنان قد ظهرت بعد النهاية المأسوية لصديقه "كاساجيماس"الذي كان يهيم بفتاة لكنها رفضته..وقد حاول أن يقتلها ولكنه في النهاية أقدم على قتل نفسه بإطلاقه رصاصة على رأسه في المقهى. ويقول بيكاسو إن تفكيري بما حدث لصديقي هو الذي جعلني أرسم بالأزرق .


2- من المتوقع أن حياة بيكاسو اليومية في تلك المرحلة قد ألهمته استعمال اللون الأزرق .. فقد كانت حياتهمزيجاً من الحزن والسوداوية والبرود .. وكان يعيش بفقر شديد ولم يكن فناناً معروفاً .. ويقال أنه بسبب الفقر كان يحرق لوحاته ليتدفّأ بنارها .وربما كان ذلك سرّ تماهيه وتعاطفه الشديد مع المنبوذين والتعساء الذين كان يرسمهم.


إن لوحات المرحلة الزرقاء تتضمّن كثيراً من المشاعر الإنسانية. وهي ترمز لحالة بيكاسو التعيسة آنذاك. وربما قدم اللون الأزرق لبيكاسو العزاء والراحة وحماه من بعض الانفعالات التي لم يكن قادراً على كبحها أو التعامل معها وسمح له بأن يحزن فنيّاً وأن يتعافى من حزنه بعد ذلك.


ويقول عنه أحد أصدقائه المقربين "سابارتيه" : إن بيكاسو يعتقد أن الفن هو وليد الحزن والمعاناة .. وأن الحزن يهيئ للتأمل .. وأن المعاناة هي جوهر الحياة .. وإذا طلبنا الصدق من الفنان علينا أن نتذكر أن الصدق لا يمكن أن نجده خارج ميدان الفقدان .


3- إن استعمال بيكاسو للون الأزرق يمكن أن يعود إلى أنه لم يكن قادراً على شراء ألوان أخرى ، وأيضاَ لأنه كان يرسم مساء على ضوء الفانوس .


4- قال العالم النفسي الشهير كارل يونغ عن ذلك أنه يدل على بداية الفصام العقلي عند بيكاسو ؟؟


5- ربما كان اختيار بيكاسو للون الواحد علاقة مع اللوحات الدينية الإسبانية وفيها شخوص لشهداء في حالة رعب وعلى وجوهم المتجمدة آثار الدموع وعلى أجسامهم بقع الدماء .


6- يعتقد كثيرون أن سبب اختياره للون الأزرق أكثر تعقيداً مما سبق طرحه .. وأن ذلك يرتبط بأهدافه الفنية حيث أن الأزرق غني بتداعياته وارتباطاته وكان مفضلاً لدى كثيرين من فناني عصره .


لوحات من المرحلة الزرقاء :



يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس