عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-14, 18:34 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

new1 دراسة علميّة: الرياضة في الصِّغَر تفيد صحّـة الدماغ عند الكِبَـر


دراسة علميّة: الرياضة في الصِّغَر تفيد صحّـة الدماغ عند الكِبَـر








فائدة جديدة للرياضة كشفت عنها دراسة أمريكية حديثة، حيث أفيد بأن النشاط البدني في الصغر يجعل أدمغة الأشخاص بحالة أفضل، كما أنه يحسن عملية الهضم.


وأوضح الباحثون، بجامعة كولورادو الأمريكية، أن ممارسة الرياضة تزيد أعداد بكتيريا الأمعاء النافعة، ما يمهد الطريق لتحسين صحة الدماغ وعملية الهضم، ونشروا نتائج دراستهم فى دورية "علم المناعة".


الباحثون أضافوا أن بكتيريا الأمعاء النافعة تستوطن أمعاء الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة، وتلازمه طوال حياته، وهناك أكثر من 1000 فصيلة منها، ويبلغ عددها 10 أضعاف تعداد خلايا الجسم البشري، وتصل كتلتها إلى حوالي كيلوغرامَين اثنين.


وأشار العلماء إلى أن بكتيريا الأمعاء النافعة تلعب دورًا أساسيًا فى هضم الطعام، والحفاظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة التي تستقر في الأمعاء، ولذلك أثر كبير في التخلص من مخلفات الطعام، ويساعد على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات، كما تنتج مادة تحاكي فب مفعولها عمل المضادات الحيوية، وهدفها محاربة البكتيريات الضارة.


وركّز الباحثون على تأثير ممارسة النشاط البدنى يوميًا على فئران تجارب، ووجدوا أن افئة النشيطة بدنيا فى الصغر قد استوطنت البكتيريا النافعة فى بطونها بشكل أفضل، واستقرت لديها عملية الهضم عند الكبر، بالمقارنة مع الفئران التى لم تمارس نشاطا بدنيا بشكل منتظم.


وقال الباحثون إن ممارسة الرياضة في وقت مبكر من العمر تضاعف أعداد بكتيريا الأمعاء النافعة، ما ينتج عنه تحسين صحة الدماغ، وعملية الهضم.


علاقة بهذه المعطيات يذكر أن منظمة الصحة العالمية، المشتهرة اختصارا بـOMS، تنصح الأطفال والشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و17 عامًا، بممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميّا، على الأقل، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي لألعاب الهواء الطلق.










التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس