عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-30, 10:19 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

Now النتائج الجزئية لليوم الرابع السبت







النتائج الجزئية لليوم الرابع السبت




نتائج المرحلة الرابعة
نزول الوحي وإرهاصات النبوة




عدد نقط المرحلة الرابعة : 9نقط موزعة كالتالي:

السؤال الأول 3نقط
السؤال الثاني3نقط
السؤال الثالث 3نقط


أجوبة المشاركين والنقط التي حصلوا عليها:

السؤال الأول
جواب أبو جابر حصل على 3نقط


الجواب الأول:
1) نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم كان بعد أربعين سنة مضت من عمره صلى الله عليه وسلم كما هو حال كثير من الأنبياء، ونزل عليه أول الوحي في غار حراء بجبل النور الذي كان يتردد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم للتفكر في عطمة الله ومخلوفاته؛ (( حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ : اقْرَأْ ، قَالَ : مَا أَنَا بِقَارِئٍ ، قَالَ : فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي ، فَقَالَ : اقْرَأْ ، قُلْتُ : مَا أَنَا بِقَارِئٍ ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي ، فَقَالَ : اقْرَأْ ، فَقُلْتُ : مَا أَنَا بِقَارِئٍ ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي ، فَقَالَ : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ))
2) كانت الليلة التي نزلت فيها أول آيات الوحي هي ليلة القدر التي فضلها الله على سائر الليالي.
3) الحكمة من نزول الوحي بعد أربعين سنة هي والله أعلم أنها مرحلة النضج وكمال العقل وحصول التجربة في الحياة ومعاملة الناس.





جواب تانمرت حصلت على 3نقط


- كيف نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ وأين ؟اعتزل الناس ومكث في غار حراء للتأمل ومحاولة البعث عن الخالق الذي يستحق أن يتوجه إليه بالعبادة،فأتاه جبريل الملك المكلف بإيصال الرسالات وهو يتعبد ويتفكر في غار حراء، فقد أصابه حينها الخوف الشديد، عندما قال له جبريل اقرأ فقال الرسول الأعظم ما أنا بقارئ ثم أعادها عليه ثلاثاً إلى أن قال له "اقراً باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم"
نزل عليه الوحي بغراء حراء
- ماذا سميت الليلة التي بدأ فيها نزول القرآن الكريم؟هي ليلة القدر


- نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في الأربعين من عمره ،ولابد من وجود حكمة من هذا العمر، لأن الله تعالى لا يختار شيئاً إلا وفيه حكمة عظيمة
ما السر في اختيارهذه المرحلة ؟أن نمو الإنسان وكمال عقله لا يحدث إلا في نهاية الأربعينيات من عمر الإنسان.
يقول تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الأحقاف: 15].

هذه الآية الكريم تحدد سن الأربعين لاكتمال القوة البدنية والعقلية أو الأشُدّ أو الأوج،


جواب نزيه لحسن حصل على 3نقط



أ ) نزل الوحي على الرسول في رمضان في ليلة القدر، قال الله تعالى: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن"، وكان عمره صلى الله عليه وسلم آنذاك أربعين عامًا.

وتروي السيدة عائشة، رضي الله عنها، قصة نزول الوحي على سيدنا محمد؛ فتقول: "فَدَخَلَ عَلَيْهِ الْمَلَكُ فَقَالَ: اقْرَأْ. هكذا دون مقدمات، ولا سلام، ولا كلام، لم يُعرِّف نفسَه، ولم يسأل الرسول عن نفسه، يخاطبه وكأنه يعرفه من زمن، ويقول له: اقرأ. والرسول لا يدري أي شيء يقرأ، فالرسول أمّيّ لا يعرف القراءة ولا الكتابة، يقول له: اقرأ. فقال بأدبه الجم، قَالَ:"مَا أَنَا بِقَارِئٍ""..........وكان ذلك بغار التفكر في ملكوت الله : غار حراء.

ب) ليلة القدر ...

ب ) لأن الأربعين هو سن النضج - مرحلة الدخول في أسواق الآخرة - فهو ****** الذي اكتملت رجولته و عقله و استعداداته ......




جواب الزرقاء حصلت على 3نقط



1) كيف نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ وأين ؟
في نهار يوم الاثنين من شهر رمضان جاءه جبريل بغتة لأول مرة داخل غار حراء، وقد نقل البخاري في صحيحه حديث عائشة رضي الله عنها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فَلَق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيتحنث فيه -وهو التعبد- الليالي ذوات العدد، قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال: اقرأ، قال: «ما أنا بقارئ» قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني قال: اقرأ، فقلت: «ما أنا بقارئ» فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: «ما أنا بقارئ» فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ) [العلق: 1: 4]
2- ماذا سميت الليلة التي بدأ فيها نزول القرآن الكريم؟

سميت تلك الليلة ب: ليلة القدر
3) والحكمة من نزول الوحي بعد أربعين سنة هي والله أعلم أنها مرحلة النضج وكمال العقل وحصول التجربة في الحياة ومعاملة الناس قال القرطبي :ففي الأربعين تناهي العقل. وقال مالك : أدركت أهل العلم ببلدنا وهم يطلبون الدنيا ويخالطون الناس فإذا أتت عليهم أربعون سنة اعتزلوا الناس واشتغلوا بالعبادة والتعليم حتى يأتيهم الموت . وفي رواية اشتغلوا بالقيامة حتى يأتيهم الموت
يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) [الأحقاف




جواب الزواوية القرشي حصلت على 3نقط


نزل الوحي بواسطة جبريل عليه السلام، بغار حراء بمكة المكرمة
سميت ليلة نزول القران الكريم بليلة القدريقول الرازي في تفسيره 32/28: «القَدَر مصدر قدرت أقدر قدَراً، والمراد به ما يمضيه الله من الأمور، قال تعالى (إنا كل شيء خلقناه بقَدَر)، والقدَر والقدْر واحد، إلا أنه بالتسكين مصدر وبالفتح اسم، قال الواحدي: القدر في اللغة بمعنى التقدير، وهو جعل الشيء على مساواة من غير زيادة ولا نقصان.. عن ابن عباس أن الله قدَّر ما يكون في كل تلك السنة من مطر ورزق وإحياء وإماتة، إلى مثل هذه الليلة من السنة الآتية، ونظيره قوله تعالى (فيها يفرق كل أمر حكيم). واعلم أن تقدير الله لا يحدث في تلك الليلة، فإنه تعالى قدر المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض في الأزل، بل المراد إظهار المقادير للملائكة في تلك الليلة، بأن يكتبها في اللوح المحفوظ، وهذا القول اختيار عامة العلماء».

وقيل: إن معنى القدر، الشرف والقيمة العالية، قال الزمخشري: «وقيل: سميت بذلك لخطرها وشرفها على سائر الليالي».


نزل الوحي في سن الاربعين والحكمة في ذلك

من المعلوم أن الوحي قد نزل على قلب سيدنا محمّد في سن الأربعين ، ولابد من وجود حكمة من هذا العمر ، لأن الله لا يختار شيئاً إلا وفيه حكمة عظيمة ... وربما تتضح لنا بعض جوانب الحكمة أن نمو الإنسان وكمال عقله لا يحدث إلا في نهاية الأربعينيات من عمره ...

في القرآن : (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةًقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الأحقاف: 15].

هذه الآية الكريمة تحدد سن الأربعين لإكتمال القوة البدنية والعقلية أو الأشُدّ أو الأوج ، وبالتالي نحن أمام حقيقة قرآنية. وهناك بحث جديد يؤكد أن نمو الدماغ يستمر لنهاية الأربعينيات من عمر الإنسان ، بما يتفق تماماً مع القرآن الكريم .

يتبع بنتائج السؤال الثاني









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2015-12-30 في 10:30.
    رد مع اقتباس